الاثنين، أبريل 02، 2012

لهذه الأسباب لن أدعم الشاطر

قبل الدخول في المقال: هذا ليس انتقاصا من شخص خيرت الشاطر، ولا نسيانا لما حاق به من ظلم واضطهاد، ولكنه اختلاف مع الموقف السياسي فحسب!
وهذه هي الأسباب، باختصار شديد..
1. لأنه تفتيت للكتلة التصويتية الإسلامية، من بعد ما كانت النصائح تلوم على المرشحين الإسلاميين عدم توحدهم على مرشح واحد!
2. لأن طريق المرشح الإسلامي للرئاسة مهده الصادقون الثابتون الذين عرضوا أنفسهم للخطر الحقيقي مثل أبو إسماعيل ثم أبو الفتوح.. فلا منقبة لمن جاء بعد أن تمهد الطريق ليقطف الثمرة.
3. لأن الظروف لم تتغير في الحقيقة، سوى أنه قد بدا أن أمريكا تقبل وجود رئيس إسلامي بعدما كانت لا تقبل، فعارٌ أي عار أن أنتخب من حاز على الموافقة الأمريكية وقد كان محجما لأن قناعته كانت أن أمريكا لا توافق.
4. أو لعل الذي تغير أن مجلس العسكر، وهو الذي لا يُعرف بغير العداء للإسلاميين، قد رأى ما هاله من اكتساح أبو إسماعيل، ثم يليه أبو الفتوح، وهما إسلاميان قويان لا إمكانية للسيطرة عليهما، فرضي بأهون الشرين وأخف الضررين.
5. لئن تغيرت الظروف، فإنها تغيرت برجال كانوا يعتنقون الحلم فآمنوا به، ولم تهمهم موافقة أمريكا ولم ترهبهم خشية العسكر.. فهؤلاء أولى بالدعم، لأنهم الأوسع حلما وخيالا والأصدق سيرا وجهادا.
6. ولئن تغيرت الظروف الخارجية، فكيف تغير الشعب الذي كان منذ شهور "غير مستعد لرئيس إسلامي"، كيف تغير فجأة ليصبح مستعدًا؟؟ لئن لم يكن سوء تقدير فإنه الآن انتهازية.
7. ولئن تغيرت الظروف الخارجية وظروف الشعب، فكيف تغير التيار نفسه في أيام، ألم يكن حال البلد من الصعوبة والانهيار بحيث "لا يستطيع تيار واحد تحمل المسؤولية"؟ فكيف صار نفس التيار قادرا على تحمل نفس المسؤولية لنفس البلاد؟!!
8. لأن سياسة الإخوان كانت طوال العام الماضي فاشلة، فلقد اهتموا بسحب الذرائع وتفويت الفرص والصبر على المكاره، حتى لقد سكتوا على القتل والدماء وما فعلوا شيئا، ثم هاهم الآن يزعمون أنهم اكتشفوا أنه لا يتم الأمر بغير الصدام و"التهور" بعدما اكتشفوا (!!) أن العسكر يعطلون عمل البرلمان ويستخفون به.. إنما أحب أن أدعم من اكتشف هذا منذ أكثر من سنة، فكم كان بعيد النظر، جيد القراءة للموقف!
9. لأن مصر تحتاج رئيسا قويا يخوض بالبلاد معركة تخليصها من الهيمنة العسكرية، وهنا يكون الذي وقف للعسكر حتى استطاع (ومعه الشباب الثائر) أن ينتزعوا موعد انتخابات الرئاسة هو خير وأولى وأفضل وأفهم من آخر وقعت جماعته على اتفاق العار والفضيحة والجريمة (وثيقة الأحزاب – عنان) والتي لولا الثائرين والمرشحين الأقوياء –حقا- لكانت الثورة الآن في عداد الأموات!
10. لأن الذي عاش حياته تصالحيا إصلاحيا لا يصلح أن يقود البلاد في لحظة ثورتها، فكيف وقد رأينا أنه أكمل مساره تصالحيا إصلاحيا حتى في لحظات ثورتها؟!!
11. لأن الجماعة التي تكتشف مؤخرا أنها أخطأت، وتحفل قراراتها ومواقفها بالتضارب –فضلا عن التصريحات، وما أكثر ما تناقضت التصريحات- لا يوثق بصحة تقديرها للموقف، حتى لقد قال أحدهم ساخرا: "يقولون: ليتنازل حازم للشاطر، فكيف إذا تنازل حازم، ثم غيرت الجماعة موقفها وسحبت الشاطر.. ماذا نفعل؟!!"، وقال آخر: "كيف تلتزم بقرار الجماعة إذا كانت الجماعة نفسها غير ملتزمة بقراراتها؟!!"
12. كم قالوا لنا: انتظروا، سيحقق لكم البرلمان أكثر مما تريدون بأسهل مما تدفعون، ثم اكتشفوا هم أن "البرلمان وحده لا يكفي"! ليس هذا لأن البرلمان "منزوع الصلاحيات"، بل لأن طاقة المواجهة هي التي نفدت، وهي طاقة لا يأتي بها لا كرسي برلمان ولا كرسي رئاسة!
13. لأن الشورى "المزعومة" لم تكن شورى حقيقية، فهي التي تم تأجيلها وتسويفها حتى أتت بالرأي المختار الذي سكن عقول القادة الأبرار، (وهذا بشهادة الأستاذ كمال الهلباوي، في مقاله الأخير بجريدة الشروق)، يدل على هذا أن صفحات "دعم خيرت الشاطر" على الانترنت ظهرت قبل أن تتوصل الجماعة أصلا لهذا الرأي.. فهو التمهيد والتزيين والتسويق للرأي الذي يصنع الشورى الموجهة. وكاتب هذه السطور شخصيا كان له مقال قبل عشرة أيام من هذا القرار في ذات الفكرة وتلقى عليه من الشتائم ما تلقى [اقرأ: الشورى الإخوانية ليست شورى]
14. لست أنسى موقف الشاطر في برنامج "بلا حدود" (2005) بشأن مسرحية محرم بك! حين أقامت الكنيسة عرضا مسرحيا تسب فيه الإسلام والمسلمين صراحة، واندلعت موجة غضب شعبي، في وقتها كانت انتخابات البرلمان على الأبواب، كان أول ما قاله الشاطر: "نحن لا علاقة لنا بما حدث، ويشهد الجميع بما فيهم الأجهزة الأمنية على أن لا علاقة لنا بالمظاهرات المعترضة على المسرحية".. آلمني ذلك الموقف منذ ذلك الحين، فهو تقديم شهادة حسن السير والسلوك في أمر كان ينبغي أن تكون "كبرى الحركات الإسلامية" هي أول من يتبناه، وقبله كان حادث "وفاء قسطنطين"، وبعده كان حادث "كاميليا شحاتة" (وكان أيضا قبل انتخابات برلمان 2010) فسكتوا لمصلحة البرلمان، وذهبت كاميليا شحاتة إلى المجهول، أو لعلها الآن عند ربها!
15. أتذكر الآن مقولة الشيخ صفوت بركات الذي رزقه الله بصيرة عجيبة في تحليل الموقف السياسي، فلقد قال في عز "الخلاف بين الإخوان والعسكري" أن هذا الخلاف ليس إلا محاولة لتسويق الشاطر.. ولأن الله لم يرزق كثيرين مثل بصيرته فقد انهالوا عليه شتما!
اقرأ:

هناك 53 تعليقًا:

  1. غير معرف1:33 ص

    حازم وبس وان لم يكن فالجميع زي بعض

    ردحذف
  2. غير معرف1:50 ص

    والله صدقت
    صدقت

    عسكر كاذبون اخوان منافقون

    ردحذف
  3. غير معرف6:07 ص

    نقد عاقل .. لكن لانقر بعض التعليقات التي تسبهم أو ترميهم بالنفاق فهذا تجاوز لايجوز وغير مقبول

    ردحذف
  4. غير معرف6:44 ص

    مقال جميل و أسلوب رائع جزاك الله ألف خير

    ردحذف
  5. جزاكم الله خيرا.. جبت المفيد..

    ردحذف
  6. عرفه لبنه9:01 ص

    اعتقد ان الشيخ حازم هو الانسب ولوانسحب ابو الفتوح يبقى ضمنا نجاح حازم من الجولة الاولى

    ردحذف
  7. أختلف مع حضرتك فى :
    1-م/ خيرت الشاطر أكثر الإسلامين توافقية وسيجتمع عليه كل القوى الإسلامية قريبا إن شاء الله
    2-من عرضوا نفسهم للخطر !!
    أى خطر فى طرحهم للترشح للرئاسة
    الخطر الحقيقى كان يكمن فى ماقبل الثورة من إعتقالات ومصادرة أموال
    أما ما بعد الثورة فكان المطلوب البناء وسعى لذلك الشاطر وكان مهندس النهضة
    3-أأسف أن يكون تفكير حضرتك بهذا الشكل وأدعوا الله أن يسامحك على هذا الاتهام وأوضح لحضرتك أن التصريح الوحيد الصادر من إسرائيل هو أن ترشيح الشاطر يمثل تهديد لتل أبيب ولم يزكر ذلك لأى مرشح أخر
    4-أما المجلس العسكرى أسمحلى اقول لحضرتك تابع الأحداث فى الساحة المصرية كويس ومش من التلفزيون
    5- أما بقيت الأيباب اللى حضرتك كاتبها الرد ببساطة صباح الفل لأنى لو كنت قريتها مكنتش رديت أصلا
    سامحك الله عما كتبت أما ماستكتب فسأقاضيك أمام الله لأن أتهامك للجماعة يعتبر إتهام لكل فرد فيها وأنا فرد فيها وملتزم بقرارها
    وأدعوك للتعرف على الجماعة من خلال الجماعة وليس من خارجها (الهلباوى مش من الإخوان)

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف10:40 ص

      جزاك الله خيرا ردك في محله "لقد قلت ما كنت أنوي قوله"

      حذف
    2. غير معرف12:26 م

      سؤال واحد للناس اللى بتهاجم الاخوان والمهندس خيرت هتعملو ايه لما الشيخ حازم انشاء الله ينسحب انشاءالله لانى اعلم عنه انه لا يطلب سلطة ويعلم ان خيرت الشاطر هو الافضل الان لمصر و الدعوة هتشتموه ولا هتروحو لحد ضد الاخوان ولا هتؤيدو المهندس خيرت

      حذف
    3. رجل بهذه الصفة كما تقول " لا يطلب سلطة " نحن فى حاجة اليه هنوح ونقول ارجع ارجع يا رئيس شعب مصر بيناديك

      حذف
    4. غير معرف6:14 ص

      إزاء الهلباوى مش من الاخوان بطلوا كذب راجعوا موقع إخوان اونلاين

      حذف
    5. د_أحمد عبد الله11:36 ص

      تقول :
      1-م/ خيرت الشاطر أكثر الإسلامين توافقية وسيجتمع عليه كل القوى الإسلامية قريبا إن شاء الله .. )
      هنا سؤال مباشر .. هل استشار الاخوان الفصائل الاسلاميه الاخرى قبل طرحه ام لا .. الظاهر من الموقف انه رُشح بقرار مجلس شوري جماعه الاخوان وليس الاسلاميين جميعاً .. فهل أرشحه وابحث له عن توافق ؟

      تقول :
      2-من عرضوا نفسهم للخطر !!
      أى خطر فى طرحهم للترشح للرئاسة
      الخطر الحقيقى كان يكمن فى ماقبل الثورة من إعتقالات ومصادرة أموال
      أما ما بعد الثورة فكان المطلوب البناء وسعى لذلك الشاطر وكان مهندس النهضة
      الخطر الحقيقي في من يصرح من مده ويصرخ في الاخوان وغيرهم بخطر المجلس العسكري ومكيده للثوره وانه يخطط لبرلمان منزوع الصلاحيه وان العسكر كاذبون .
      ولا حياه لمن تنادي ..
      الخطر أنهم نزلوا وقت الخطر حفظاً لدماء كانت تسيل في محمد محمود .
      الخطر أنه أُرسل لاناس منهم أشخاص للقتل .. وكما نُفذ في عماد عفت رحمه الله ..
      الخطر أنهم واجهوا الهاله الاعلاميه ونظروا للمشروع الاسلامي بكل قوه في وقت كان يتكلم الاخوان ان القوى الدوليه غير مهيأه لرئيس اسلامي والكلام من ثلاث شهور .
      اما خطر الاعتقالات قبل الثوره فكان على الكل وكان في سبيل الله .. وليس لأحد التفاخر على أخيه بهذا الأمر لأنهم كانوا في المركب سواء ..
      المهندس خيرت الشاطر لا يختلف أحد أبداً على كفاءته وان كان الأمر لم يعدوا الي الآن كلام نظري ومشروع مسطر للنهضه الاقتصاديه . ولكن ليس منطقي أن يكون ما قد يٌقدم لأي رئيس قادم كمشروع للنهضه بصفه استشاريه منه او وزاريه او حتى رئيس وزراء .. واجعله سبب للترشح للرئاسه .

      تقول :
      3-أأسف أن يكون تفكير حضرتك بهذا الشكل وأدعوا الله أن يسامحك على هذا الاتهام وأوضح لحضرتك أن التصريح الوحيد الصادر من إسرائيل هو أن ترشيح الشاطر يمثل تهديد لتل أبيب ولم يزكر ذلك لأى مرشح أخر

      المهندس محمد الهامي كلامه واضح والاخوان هم من وضعوا انفسهم موضع الاتهام فلا يلوموا من اتهمهم ويلوموا انفسهم .. التصريح الذي تقول عنه مثله في نيويورك تايمز وعلى العكس :
      نيويورك تايمز:الشاطر مناورة أمريكية لضرب أبوإسماعيل
      التقرير فيه " كما انه على اتصال دائم بالسفيرة الامريكية بالقاهرة " آن باترسون "، فضلا عن علاقته بالعديد من مسئولى وقيادات الشركات فى امريكا، وإعجاب المسئولين الامريكيين بعقليته المتفتحة ووسطيته وذكائه وحيويته.(هذا عن الشاطر )
      واشارت الصحيفة الى ان وزيرة الخارجية الامريكية "هيلارى كلينتون" رفضت التعليق على ترشيح "الشاطر" واكتفت بالقول ان الادارة الامريكية تراقب الوضع فى مصر وتتمنى ان يفى كل المرشحين بوعودهم واهمها الحقوق الاساسية للمواطنين والتحول الديمقراطى ، وغيرها من الكلمات الدبلوماسية.


      4-أما المجلس العسكرى أسمحلى اقول لحضرتك تابع الأحداث فى الساحة المصرية كويس ومش من التلفزيون
      اقرأ مقالاته القديمه تعرف ان متابع جيد للساحه المصريه وانا قارىء قديم لمقالته .. ولكن فين المشكله ؟

      5- أما بقيت الأيباب اللى حضرتك كاتبها الرد ببساطة صباح الفل لأنى لو كنت قريتها مكنتش رديت أصلا

      صباح الورد .. ولو كنت تملك رداً لرددت ..


      وأدعوك للتعرف على الجماعة من خلال الجماعة وليس من خارجها (الهلباوى مش من الإخوان)
      موقع اخوان اون لاين في شهر خمسه الماضي .. أكد كمال الهلباوي القيادي بجماعه الاخوان المسلمين ..
      واليوم مش من الاخوان .. أصدقك ولا صدق اخوان اون لاين ؟

      حذف
  8. غير معرف10:07 ص

    لماذا الشاطر رئيساً ....
    ... 1- حاول الاخوان اقناع اكثر من شخصيه مستقله تستحق المنصب فعلا ولكنهم رفضوا
    2- مر عام على القرار السياسي للاخوان بعدم الترشح وحدث كثير من التغيرات
    3- لم يحدث لا توافق شعبى ولا من القوى السياسيه حول مرشح
    4- استمر التشتت يجعل فرصة نجاح الفلول او المدعوم من العسكر كبيره
    5- خيرت الشاطر هو الحصان الاسود القادر على النجاح بدون إعاده بـ 22مليون صوت
    6- نجاح مرشح اسلامى غير توافقى يحمل الاخوان مسؤليته محليا ودوليا حتى لو لم يكن من الاخوان وخاصة أن معظم الاسلاميين منشقين حديثا عن الاخوان
    7- استطاع الاخوان التواصل خلال هذا العام مع المحيط العربي والاقليمي والدولى وتصحيح بعض الصور السلبيه وازالو الجليد المتراكم بسبب النظام البائد
    8- خيرت الشاطر هو القادر فعلا على الانتقال من مرحلة الثوره إلى النهضه
    9-شخصيه مرحب بها من كل التيارات وخاصه الاسلامية منها ....

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف11:18 ص

      نريد رئيسا يعدو لينقذ امه وليس قطعة شطرنج يتم تحريكه لينقذ جماعة من الذى سيحكم؟؟؟ هل يستطيع الشاطر ان يخالف قرار المرشد؟؟ اذا كان لا لما اذا تم طرد ابو الفتوح اذا كان نعم لماذا اذا لم يترشح المرشد للرئاسة! ام انكم تريدون ايران جديدة يا اخوان المرشد العام للثورة فى ايران منصبه اعلى من رئيس الجمهورية وخيرت الشاطر سيكون احمد نجاد جديد.

      حذف
    2. غير معرف6:16 ص

      المهم ان تكون مصدق نفسك وانت تكون مقتنع انك لست امعه

      حذف
    3. يعنى افهم من كده ان لو حزب مثلا الوفد رشح منه رئيس وفاز ووصل الى الكرسى
      ان هذا حزب الوفد هوه من سيحكم مصر
      اما عن ابو الفتوح فقد خالف قرار الجماعة وكان عقوبة المخالفة هى الطرد
      اما يا اخوه يا محترمين يا من يفترض ان نكون ابعد الناس عن السباب امتثالا بكلام رسولنا
      ان اختلفتم معنا فهذا شأنكم فلا تسبونا

      حذف
    4. نسيت اكمل
      الشاطر استقال من مكتب الارشاد

      حذف
  9. لعله خيرا ان شاء الله ويكتب لمصر كل الخير

    ردحذف
  10. غير معرف10:36 ص

    ‎1- قد اعلن الاخوان عن نيتهم فى الاتفاق مع باقى المرشحين الاسلاميين
    2- من يقول ان الاخوان لم يعرضوا انفسهم للخطر الحقيقى فقد فاته واقع سنين مضت لا ادرى اين عاشها!! وان كانوا يرغبون فى ثمرة فما اكثرها من ثمرات عرضت عليهم على مر الايام وتركوها ليستبدلوا مكانها حياتهم وسجونا واوقاتا
    وارى من مهد الطريق للاسلاميين هم الاخوان منذ نشاتهم وليس العكس وهم النبع والمنهج الذى خرج منه ابو الفتوح وحازم
    3- و 4- لغة الخطاب "قد بدا" و "لعل" لا تعطى مصداقية لما بعدها لانها تعتمد اسلوب الكشف عن القلوب ومعرفة الغيب
    4- الشعب ما زال غير مستعد لرئيس اسلامى ولذلك دفعوا بمرشحين آخرين دفعا وظل الاخوان يحاولون مع اكثر من شخصية ولكن لم يوافقوا فكان قرارهم بترشيح احد منهم يفهم هذا الفهم ويعلم جيدا ان الامور غير مهيئة لقرارات سريعة
    5- لن يتحمل تيار الاخوان وحده المسئولية الا اذا تركه الباقون لذلك وتعمدوا ان يرونه يغرق فى مشكلات تصنع عمدا كالازمات المفتعلة وبالعكس فهو يطلب دائما العون من كل الاطياف والاحزاب على الساحة ولكنهم يمكرون به ويسحبون يد العون
    6- لا اتفق ان سياسة الاخوان فاشلة فقد جاءت بمؤسسة تشريعية ذات اغلبية اسلامية.. واذا كانت تعرقلها الآن الحكومة فتقدموا اذن بحل لهذا ولو كانوا اهتموا بالمظاهرات وفقط لما كان حدث ذلك وايضا لنجح مخطط العسكر بإعلان الاحكام العرفية ازاء الفوضى.فهم يسيرون خطوة خطوة حسب مستجدات الموقف.ولو عاد بهم الزمن للوراء قد يراجعون بعض المواقف ولكن لن يختاروا الصدام والتهور لانهم ليسوا متهورين
    7- رئيسا قويا في ماذا؟ فى شخصيته ام سيرته الذاتية ام مؤهلاته ام تحمله الصعاب وجهاده عبر السنين؟ فى اول المقال ذكر الكاتب انه ليس انتقاصا من شخصه فهو شخصية جديرة بالاحترام والتقدير.
    8- من عاش تصالحيا اصلاحيا انتج نظاما مثل الاخوان المسلمين يحار امن الدولة فى اختراقه وينتظر العالم تصريحاته وتحفل المجتمعات بنتاجه من اشخاص ذوى تفوق واخلاق عالية وشجاعة وصبر وجهاد وله فروع شتى فى انحاء العالم ومثاله فى تونس وفلسطين
    فمن لا يعجبه هذا المنهج الذى مهد الطريق "لا ينبغى ان يقطف الثمرة" ونحن لا نعتبرها "ثمرة" ولا "غنيمة" وانما هى ابتلاء وتمحيص.

    9- اخيرا: اذا اخذ القائد الشورى قلنا انها مزعومة وموجهة واذا لم ياخذها قلنا انها استبداد . كم احدا من كيان الاخوان خرج من الجماعة معترضا الشورى ملزمة لمجلس من كبار الاخوان الذى مر عليهم الكثير والكثير وكانت نتيجته تخبر عن مدى الاختلاف فى الراى وايضا مدى الالتزام واحترام الراى الآخر والديمقراطية

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف4:15 م

      جزاكم الله لك خىىىىىىىىىىىىىىىىىر رد موضوعى
      واسلوب راقى جدا

      حذف
  11. غير معرف10:44 ص

    والله اني لاعجب من موقف التابعين للجماعه اللي كل يوم يدافعوا عن راي جديد للجماعه ويبرروا الراي ده ولو الشاطر انسحب دلؤت هيطلعوا يدافعوا برضه بالله عليكم كونوا منصفين واداروا اليومين دول

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف4:23 م

      اعلم اخى الفاضل انه اذا ترشح الشاطر فلحىثىىات منطقىة
      ولو انسحب اىضا فلاسباب منطقىة
      ولىس لاهواء شخصىة
      وجمىع افراد الجماعة ىعرفون ذلك ولذلك ىدافعون دائما عن قراراتهم

      حذف
  12. غير معرف11:08 ص

    رداً علي النقطة التاسعة:
    د/حازم ليس له أي فضل في تقديم موعد إنتخابات الرئاسة، الفضل بعد ربنا للثوار المُشتركين في مذبحة محمد محمود، إرحمونااااااااااااااااااا

    ردحذف
  13. غير معرف11:11 ص

    جاء من يتهم خيرت الشاطر في نيته ويتهمه بتفضيل كرسي البرلمان !
    دع المكارم لا ترحل لبغيتها وأقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف11:19 ص

      نريد رئيسا يعدو لينقذ امه وليس قطعة شطرنج يتم تحريكه لينقذ جماعة من الذى سيحكم هل يستطيع الشاطر ان يخالف قرار المرشد اذا كان لا لما اذا تم طرد ابو الفتوح اذا كان نعم لماذا اذا لم يترشح المرشد للرئاسة! ام انكم تريدون ايران جديدة يا اخوان المرشد العام للثورة فى ايران منصبه اعلى من رئيس الجمهورية وخيرت الشاطر سيكون احمد نجاد جديد.

      حذف
  14. غير معرف11:24 ص

    ياكاتب هذاالمقال قد جانبك الصواب وهناك وقفة بين الله وأشهد الله أني لن أسمحك علي هذه الاتهامات وسوف أقتص منك يوم القيامة وحسبنا الله ونعم الوكيل

    ردحذف
  15. ربنا يوفق الشيخ حازم و يقويه و ينصره .. أنا فلسطينية و لو أملك حق التصويت للأمة الإسلامية لأعطيت صوتي له !

    ردحذف
  16. غير معرف12:23 م

    هههههههه والله زعلتني بفلب الحقائق ربنا يهدى

    ردحذف
  17. غير معرف12:25 م

    انتم ناسببن ان حازم من الاخوان يابهوات

    ردحذف
  18. غير معرف1:39 م

    المؤرخ محمد إلهامي ، انت قولتلي انت جاي مع مين ياحبيبي ؟؟؟

    داتها نيلة اللي عايزة خلف من عينتك

    بعد قراءة متأنيه للموضوع اكتشفت انك فعلا ..........سوري يعني حمار كبير
    متزعلش مني دا رأيي وانا حر فيه زيك بالظبط

    ردحذف
  19. غير معرف7:55 م

    يا ناس افهموا الاخوان وعدوا ان مش هيكون ليهم رئيس ودى حقيقه ولاكن وعدوا ايضا عمر سليمان بمنصب الرئيس ونظر للظروف الحاليه وعدم المقدره على دعم مباشر لى عمر سليمان وجنان المجلس العسكرى بعد مشاهدة الشعبيه الجارفه لى حازم صلاح امر الاخوان بتعجيل الاجتماع من الثلاثاء الى السبت وترشيح الشاطر لفتح الطريق لنائب المخلوع فلا تظلموا الاخوان و مبروك علينا جزار امريكا سواء بالتفتيت او بالتزوير او بالماده 28 ومبروك على الاخوان ومن معهم المعتقلات عاجلا او اجلا ولنا فى 54 عبره

    ردحذف
  20. أم عبد الهادي9:26 م

    مقال ممتاز أستاذ محمد ... أتمنى أن تراسل الدكتور راغب السرجاني، فقد كنت أسمع منه محاضرات في بداية الثورة أكثر من رائعة، لكنه بدأ يتنازل عن رأيه لصالح رأي الجماعة الصادر عن (الشورى) وهذا أمر سيؤثر كثيرا على كل محبيه ولا احب له ذلك...

    ردحذف
  21. غير معرف10:02 م

    أولا م خيرت الشاطر لم يكن خائفا من امن الدوله يوما من الايام فهوا يقول الحق حتى ولو فيه انتخابات والدليل على ذلك أنه أوذى من رؤساء مصر الثلاثه وظلم ظلما شديدا وصبر على هذا واحتسب اجره على الله فياريت بس احنا نيجى ربعه من الصدق وقوة الصبر والتحمل فأعتقد انه لا يذيق شعبه طعم الظلم ابدا
    اما بالنسبه لرد د راغب السرجانى فما عرفته ابدا يتنازل عن الحق

    ردحذف
  22. تسلم ايدك مقال رائع وها هم الاخوان ظهروا بالحقيقه انهم لا يصلحون لإدارة البلاد
    حازمووووووووووووووووووووووووووووون
    حازمووووووووووووووووووووووووووووون
    حازمووووووووووووووووووووووووووووون

    ردحذف
  23. غير معرف6:52 م

    ....

    ردحذف
  24. بارك الله فيك .. وزاد من أمثالك .. واصبر وصابر ورابط .. ولا يفتن في عضدك نقد الناقدين .. ولا رد السفهاء المتعصبين .. فإنك .. يا عزيزي .. قد دخلت في عش الدبابير .. ومعظم الإخوان متعصبون لجماعتهم تعصباً أعمى .. ولا يتحفظون في الرد على من خالفهم .. وها هم قد أداروا ظهرهم للمشروع الإسلامي الذي قد انتخبهم الناس من أجله.. وها هو راشد الغنوشي الإخوانجي التونسي يرفض تطبيق الشريعة .. وهاهم إخوان حماس يقتلون الجماعة الإسلامية في غزة .. وهاهم الإخوان في مصر يشقون عصا الأمة .. وقد أجمع معظم المصريين على الشيخ حازم ..
    يا عزيزي .. إن الأمر ذو شجون .. نسأل الله لأمتنا كل الخير والصلاح.
    ولك مني كل الحب والتقدير..

    ردحذف
  25. غير معرف8:39 ص

    ارجو من كا من اه بصيره ان يقرا هذا المقال الواعي للأحداث الجاريه

    ردحذف
  26. غير معرف1:16 م

    اللهم اجعل كلامى وكتابتى خالصة لوجهك الكريم، اللهم لا تجعل لأحد سواك فيها نصيبا، اللهم طهرها من الرياء والعجب، والغرور والكبر، والعناد والانتصار للنفس، وحب الشهرة وحب المدح.. اللهم إن كان فيها الخير فيسرنى لها ويسر نشرها وقراءتها، وإن كان فيها الشر فأبعدنى عنها وعسرها لى واكتب لها الموت والفناء.. إنك نعم المولى ونعم النصير.

    ردحذف
  27. غير معرف2:19 م

    لا يافندم كلامك مردود نحن لا ننتخب من طلب المنصب

    ردحذف
  28. غير معرف1:44 م

    وما رأيك الآن حضرة المؤرخ في ترك العسكر لأبي الفتوح يخوض الانتخابات وهو حسب تقييمك أحد الاسلاميين القويين الذي ليس بمقدور العسكر أن يسيطرا عليهما؟ !! معذرة راجع مقالتك وانتق مصادر التوثسق طالما تصدرت للقب مؤرخ

    ردحذف
  29. زمااااان .... وعبر

    ردحذف
  30. غير معرف4:35 م

    ecxhFMrHHj

    ردحذف
  31. غير معرف10:22 ص

    <a href="https://zahretelmamlakah.com/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d9%85%d9%83%d8%a7%d9%81%d8%ad%d8%a9-%d8

    ردحذف
  32. 281250D685Destiny68A17884919:45 م

    F9DB106FB0
    instagram ucuz beğeni

    ردحذف