الأربعاء، يونيو 06، 2018

حازم أبو إسماعيل


افتتاحية العدد 11 من مجلة كلمة حق

في لحظة كتابة هذه السطور تأكد عندي خبر إضراب الشيخ حازم أبو إسماعيل عن الطعام في سجنه، اعتراضا منه على سوء المعاملة وانتهاك الحقوق للسجناء، وهذا بالإضافة إلى أنه لم يَرَ أهله منذ نحو العامين لا في زيارات السجن كما أنهم يُمنعون من حضور المحاكمة.. والشيخ منذ سُجِنَ في يوليو 2013 وحتى اللحظة وهو في زنزانة انفرادية ويُقصد ألا يكون له اختلاط ببقية الأسرى.

الكلام عن الشيخ حازم يطول ويطول، والذكريات والتأملات في مواقفه لا تنتهي، فلقد كان بغير منافس أقوى شخصية سياسية وإسلامية في مصر كلها ولا أعرف له شبيها في العالم العربي والإسلامي أيضا، والذي ما كان ليقف أمامه أحد ولا لينافسه أحد إن وصل إلى الانتخابات، فلم يكن في مصر استطلاع رأي شبه نزيه إلا ويكشف عن الاكتساح الكامل للشيخ حازم وبفارق واسع عن أقرب منافس.

حازم أبو إسماعيل كان حجة الله على الإسلاميين جميعا، فيه التزام وانضباط وهدي ظاهر هو حجة على السلفيين، وفيه هدوء وعقل وسياسة وإقناع وأسلوب دعوي هو حجة على الإخوان، وفيه ثورية ومفاصلة وجرأة هي حجة على الجهاديين، وفيه أخلاق ورحمة وخفض جناح ولين هو حجة على المتصوفة والتبليغيين.. لم ير الناس مثله، ولم ير هو مثل نفسه.

وكنت قبل خمس سنوات (بالتحديد: 17 مايو 2013م) وقبل وقوع الانقلاب العسكري قد كتبت فيه مقالا، رأيت الآن أنه من المفيد إعادة نشره تذكيرا بملخص سيرة الرجل:

حازم أبو إسماعيل.. فَصْلٌ في التجرد

ليشهد الناس أن الشيخ حازم أبو إسماعيل كان أبعد الناس -في كل الفترة الماضية- عن محاولة صناعة مجد شخصي له، وأنه كان الحاضر في المغرم والمتعفف المبتعد عند المغنم، وأن السهام التي أصابته قد أصابته من الجميع حتى من يُتَّهَم بأنه منهم ويعمل لمصلحتهم، وأن بعض ما نزل به جاءه من مأمنه.. وهذه بعض مشاهد مما يعرفها الجميع، ثم تبقى المشاهد الكبرى إلى حين يأتي وقتها لتكتب في صفحة التاريخ.

1.    كان الشيخ حازم من الوجوه الرئيسية في ميدان التحرير ومنذ اليوم الأول، لكنه عزف عن الظهور الإعلامي قبل وبعد تنحي المخلوع حتى أن أغلب أنصاره وتابعيه الذين تعرفوا عليه فيما بعد اكتشفوا أنه ذلك الذي كان يخطب على منصة التحرير ولم يكونوا يعرفون اسمه.

2.    ولم يظهر الشيخ حازم إعلاميا ولم يخرج على الساحة إلا حين فشلت كل مساعيه في إقناع الكيانات الإسلامية بالترشح للرئاسة التي أصرت في ذلك الوقت على أن الإسلاميين لا يصلحون لهذه المرحلة، وكانوا يبحثون عن "الرئيس التوافقي"!

3.    وحين كانت كل الكيانات (إسلامية وغير إسلامية) تلين مع المجلس العسكري كان الشيخ حازم هو الوحيد الذي كشف تلاعبهم بالثورة ومحاولات ترويضهم للشعب وقال كلمته المشهورة التي ارتاع لها الجميع "هؤلاء ذئاب وثعالب"، ورغم علمه أن أحدا لن يدعمه في موقف كهذا إلا أنه نطق به، وأثبتت الأيام صحة رؤيته.

4.    وحين خفت صوت الثورة، وظهر التراخي في تسليم السلطة، خرج الشيخ حازم وحيدا في جمعة 28 أكتوبر ثم في 18 نوفمبر لتكون جمعة "المطلب الوحيد.. تسليم السلطة"، وهي الجمعة التي تلتها أحداث محمد محمود والتي لم ينزل فيها من الإسلاميين إلا الشيخ حازم وأنصاره، وبه وبأنصاره فشلت فكرة المجلس الرئاسي المدني وأُجْبِر المجلس العسكري على تحديد موعد الانتخابات الرئاسية (بعد أن توافقت كل الأحزاب -إسلامية وغير إسلامية- على تأجيلها إلى منتصف 2013 بحد أدنى وكتابة الدستور تحت حكم العسكر).. وبهاتين الجمعتين وأحداث محمد محمود عاد صوت الثورة عاليا بعدما ظن الجميع أنه إلى زوال.

5.    هذا الرجل الذي وضع جهوده لاستكمال مسار الثورة والحفاظ على المسار السياسي الذي اختاره الشعب لم يحاول أن يصنع لنفسه حزبا أو أن يدخل في تحالف في الانتخابات البرلمانية، وفضَّل أن يقف وراء الكيانات الإسلامية القائمة وأن يدعمها بكل قوته، وقد كان، ثم تعهدها بالنصيحة التي كان أهمها وأشهرها: سرعة إصدار قانون السلطة القضائية، لكن الجميع كان يراه مندفعا وكان يحسب أن الأمر ليس بهذه الخطورة حتى أثبتت الأيام من الذي كان على بصيرة.

6.    لقد كان وجود الشيخ حازم وأنصاره في المواطن الثورية مما رفع عن الإسلاميين أخطاء الكيانات الإسلامية التي شملها الخوف والحذر والحرص حتى ابتعدت بنفسها عن كل موطن شرف خشية أن يكون فخا منصوبا، لقد كان وجوده مما عصم شباب الإسلاميين من فتنة هائلة في مشايخهم ورموزهم، وهي فتنة الله أعلم كيف كان سيكون اتساعها إذا خلت الصورة من إسلامي ثائر في لحظة ثورية!!

7.    ونجحت تجربة الشيخ حازم في الرئاسة كما لم يتوقع أحد، لا الكيانات الإسلامية ولا غيرها، وكانت حملته هي الأضخم على الإطلاق، وحقق الشيخ في كل استطلاعات الرأي المركز الأول وبفارق كبير عمن بعده.. وهي التجربة التي لم يدعمه فيها أحد من الكيانات الإسلامية بل إنهم حاربوها لكثرة ما اجتذبت من شبابهم.

8.    بل لقد تحرك كيان إسلامي ليضغط على آخر ليرشح مرشحا للرئاسة (من بعد ما رضي الجميع بعدم صلاحية الإسلامي للرئاسة، ومن بعد ما فشلوا في إيجاد الرئيس التوافقي) واستجاب الآخرون (رغم إصرارهم السابق على عدم الترشح للرئاسة)، ولم يتكلم الشيخ حازم في حق أحدهم بسوء رغم أن هذا مما يضر به على مستوى الحملة الانتخابية بشدة.

9.    ثم أخرج الفاسدون تمثيلية "جنسية والدة الشيخ حازم"، وهي المؤامرة التي ما كان لها أن تنجح لولا سكوت -بل ومشاركة- بعض الكيانات الإسلامية في بعض فصولها -وهذه أمور قد نكشفها فيما بعد- لم يجد الشيخ دعما منهم، رغم أنه الذي مهد الطريق لفكرة المرشح الإسلامي. وظهرت أول مفسدة لعدم صدور قانون السلطة القضائية، فبذلك استبعد أقوى المرشحين الإسلاميين وبقي في المنافسة رجال النظام القديم، في إعلان صريح بأن ما فشل فيه مبارك والعسكر نجح فيه القضاة الفاسدون.

10.          وحين حصل الشيخ حازم على حكم قضائي بأحقيته في خوض انتخابات الرئاسة ولم ينفذ، أوشك حكم آخر أن يصدر بوقف انتخابات الرئاسة (وهو الشق المستعجل من الدعوى) لكن الشيخ سارع بالتنازل عن الشق المستعجل لكي لا تقف انتخابات الرئاسة ولكي ينتقل الحكم إلى السلطة المنتخبة بأسرع وقت.. وهذا وحده موقف عظيم في التجرد وتقديم المصلحة العامة.

11.          ودعم الشيخ حازم من تبقى من المرشحين الإسلاميين بكل ما يملك، وكان أنصاره من أقوى الفاعلين ضد مرشح النظام السابق ودعما وتأييدا للمرشح الإسلامي الباقي الذي صار بعدئذ رئيسا للجمهورية!

12.          واعتصم الشيخ حازم في الميدان اعتراضا على الإعلان الدستوري الذي أصدره العسكر قبيل أيام من تسليم السلطة، وظل معتصما هو وأنصاره أكثر من شهر، حتى صاروا وحدهم بل لقد انصرف مؤيدوا الرئيس أنفسهم، فلا استأذنه أحدهم ولا شاوره أحدهم، رغم أنه لا يدافع عن مصلحته الشخصية.

13.          ورغم أن الشيخ حازم لم يحصل على منصب بل ولا على شكر إلا أنه كان حاضرا في كل موطن دعما للسلطة المدنية المنتخبة ضد النظام القديم، فكان من أوائل الواقفين على باب دار القضاء العالي مؤيدا للإعلان الدستوري الذي يعزل النائب العام ويحصن مجلس الشورى والجمعية التأسيسية.. ثم كانت وقفته الكبرى أمام مدينة الإنتاج الإعلامي والتي غيرت ميزان القوى في تلك اللحظة الحرجة بما أفشل مخطط الفاسدين وأنقذ سلطة رئيس الجمهورية!

14.          ورغم التجارب المتعددة والمواقف المتكررة إلا أن الكيانات الإسلامية لم تغير منهجها الذي ينقل الإسلاميين من هوان إلى هوان ومن نزول إلى نزول، فساعتها ومع فشل كل النصائح والرسائل فكر الشيخ حازم في تكوين حزب ليؤسس للكيان الإسلامي الثوري البصير بالواقع ليترجم فكرته ومنهجه إلى عمل منظم واسع.

15.          أيا كان موقفك أيها القارئ، إسلامي أو غير إسلامي، وأيا كان اتفاقك أو اختلافك مع كل ما سبق، فأحسب أنك لن تجادل في أن كل ما فعله حازم أبو إسماعيل لم يعد عليه بفائدة شخصية، بل كان خدمة لمبادئه ومنهجه ومواقفه حتى لو اختلفت معها.

في النهاية، فإن هذه مجرد فصول، وهي معروفة للجميع، ولم نكشف عن بعض ما في الكواليس من أحداث.. وهي فصول في التجرد للمبدأ وتقديم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة.

ولهذا يظل الشيخ حازم نموذجا فريدا في مصر، بل نحن نسأل: دلونا على رجل كانت له مثل هذه المواقف التي إن نجحت عاد النفع على غيره وإن فشلت فإن بعضها كان سيدفع الثمن فيها وحده.
...
اللهم نسألك فرجا قريبا للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل وسائر الأسرى في مصر وفي كل مكان.


هناك 8 تعليقات:

  1. جزاك الله خيرا وفرج كرب اخواننا وعلمائنا

    ردحذف
  2. نعم القول ونعم الناشر

    ردحذف
  3. انا للاسف لم اكن اعرفه جيدا ولم أكن من متابعيه وفكرتي عنه انه سلفي ففط ولم أكن اعرف تاريخه وأنا سامحني الله لاحب السلفيه الحالبه وبالتالى لا احب الشيخ فك الله اسره لاني كان راي ان السلفي حافظ مش فاهم ولا مقدر الموقف

    ردحذف
  4. غير معرف10:36 م

    أللهم فك أسر الشيخ حازم وجميع علماء المسلمين
    وجزاك الله الجنة استاذ محمد انته ووالديك والمسلمين اجمعين

    ردحذف
  5. غير معرف4:48 م

    بارك الله فيك وجزاك الله خيراً

    ردحذف
  6. غير معرف4:48 م

    فرج الله كربه وكرب كل مكروب

    ردحذف
  7. غير معرف10:38 ص

    الشيخ حازم هوا اكتر حد بحبه في هذه الدنيا

    ردحذف
  8. اماني حسن1:20 م

    يشهد الله بمدى محبتنا للشيخ حازم فك الله اسره
    الذى ماكنا نظن قبله أن هناك رجال حق كم حزنت وتحزن لما هو فيه وكم ولازلت اتمنى أن نرى هذا الوجه الباسم الذى أعاد لنا الكرامه
    ولكن كنت اتمنى من حضرتك أ محمد الاطمئنان على شيخنا لانى من فترة سمعت عنه خبرا احزننا أنه فى العنايه المركزه ولم يرد على أحد
    ولى مطلب اخر اتمنى اتواصل مع حضرتك

    ردحذف