الأربعاء، ديسمبر 14، 2011

عن محمد نور فرحات أمين المجلس الاستشاري

تقريبا منذ عشر سنوات اصطدمت باسم "محمد نور فرحات"، وكان هذا في كتاب الأستاذ فهمي هويدي "تزييف الوعي"، في هذا الكتاب قام هويدي بالرد على أربعة من منظري العلمانية الذين خاضوا الحرب ضد التيار الإسلامي نهاية الثمانينات وأوائل التسعينات، وهم: فرج فودة، وفؤاد زكريا، وحسين أحمد أمين، ومحمد نور فرحات..

وقد صدق فيهم قول الله تعالى (فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض)، فأما فرج فودة فقد قُتِل على يد شباب لم يمتلك أعصابه من فجور ما يكتب، وهو اغتيال أرفضه وإن كنت لا أُدِينه.. فمن يعرف كتابات فرج فودة يعرف ما أعني، لا سيما حين كان الشباب والإسلاميون لا يجدون فرصة للرد والتفنيد مثلما هو الحال الآن مع فضاء الانترنت الذي اتسع لما ضاقت له السلطات فنَفَّس كثيرا من الغضب المكبوت. وأما فؤاد زكريا وحسين أحمد أمين ومحمد نور فرحات فقد ألقتهم السلطات التي استعملتهم في أقرب مزبلة، كالقفاز الذي يُستخدم في الأعمال القذرة، وعادوا جميعا لمواقع تأثيرهم المجهرية الضئيلة، واعترف حسين أحمد أمين في مذكراته بأن المستشار طارق البشري قد نبهه إلى هذا: سيستعملونه ثم يلقونه مهانا.

وعلى حين مات فؤاد زكريا في مجاهله، بقي حسين أحمد أمين، وكلاهما ما زال له بعض أثر طفيف يبزغ بين الحين والآخر لمن يتابع الساحة الفكرية، فزكريا يصنف كفيلسوف وله ترجمات مهمة كترجمة "حكمة الغرب" لبراتراند رسل، وحسين أحمد أمين يحظى بالتفاتات بين الحين والآخر من قِبَل بعض المثقفين من أعداء التيار الإسلامي (وقليل ماهم) بالإضافة لترجماته أيضا مثل: نهاية التاريخ لفوكوياما، وفضل الإسلام على أوروبا لمونتجمري وات وغيرها.

وكان محمد نور فرحات هو الذي اختفى تماما، حتى لقد ظننت أنه في عداد الأموات لولا أني قرأت اسمه ذات صباح من بين من يتسلمون جوائز من مبارك لا أتذكر الآن ما هيتها بدقة، ثم عاد إلى الخفاء حتى أعيد بعثه مرة أخرى فيما بعد الثورة ليشارك في المناحة القائمة الدائمة ضد الإسلاميين، ولكي يبرر مع أمثاله من القانونيين استبداد العسكر ويُقنن استبعاد التيار الإسلامي ويصدر مشاريع دستورية ومبادئ فوق دستورية بالاشتراك مع الفريق القانوني الشهير (حسام عيسى، سامح عاشور، تهاني الجبالي ...)، وقد تدرج في المناصب حتى وصل إلى "الأمين العام" للمجلس الاستشاري الذي أنشأه المجلس العسكري كقفاز آخر بعد الجمل والسلمي.

بحثت عن كتبه فيما استطعت من مكتبات فلم أجد له أثرا، بحثت على الانترنت فلم أجد كذلك اللهم إلا بعض مقالات لا تمثل إضافة، وهكذا تمخض الفارس الأخير من الأربعة الذين كانوا رأس حربة قبل سنين، وصدق الله (فأما الزبد فيذهب جفاءا وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض).. فأين ما بلغه فرسان العلمانية مما بلغته التيارات الإسلامية.

لم يعد من طريق إلا العودة لكتاب فهمي هويدي لنلقي ضوءا على أفكار الرجل، وسنفاجأ أنه:

1. يعيش جو المؤامرة العالمية الكبرى، ويتخيل أن المؤسسات الاقتصادية تمول التيار الإسلامي، يقول: "إننا إذا انتبهنا إلى تنامي التيار الديني، وإلى دور المؤسسات الاقتصادية المالية في تمويل الحركة الدينية الإسلامية وفي الزعم بأن هناك اقتصادا إسلاميا، لأدركنا حجم المؤامرة التي تحاول إفساد الحياة المصرية، وقهر المجتمع المصري".. ولم يفكر –وهو القانوني- في تقديم الدليل!

2. يرى أن البداية يجب أن تكون بضرب القناعات الإسلامية التي تعتبر أن الإسلام صالح لكل زمان ومكان، يقول: "أحد المرتكزات الرئيسية للتأثير في الأغلبية الصامتة هو ضرب المرتكزات الأساسية التي تنطلق منها هذه الاتجاهات الدينية، وأهم هذه المرتكزات قولهم أن هناك نصوصا ثابتة، صالحة للتطبيق في كل مكان وزمان، فإذا ألقينا الضوء على هذه النصوص، وبيَّنَّا أنها متغيرة تتغير باختلاف الزمان والمكان، سنكون قد خطونا خطوة كبيرة".

3. وفي كتابه "المجتمع والقانون والشريعة" لم يُخفِ فرحته بإلغاء العمل بالشريعة الإسلامية التي كانت تمثلها المحاكم الشرعية واعتبره "أمرا ألحت عليه الظروف الاجتماعية والاقتصادية والحضارية" رغم أنه يعلم أن الذي ألح بذلك وفعله هو الاحتلال الإنجليزي.. وطبيعي أن يبدي سعادته بإنشاء المحاكم الأهلية (التي طبقت القانون الفرنسي) معتبرا إياها "تتويجا لنضال الطبقة الوسطى التي بدأت في النمو منذ عهد محمد علي باشا".. أرأيت أيها المصري كيف حقق الاحتلال الإنجليزي آمال أجدادك المناضلين؟!!

4. ولا يُخفي رفضه الكامل للشريعة الإسلامية، وإن قال ذلك بعبارة بهلوانية ملتوية: "أما عن تطبيق ما يظنه البعض تنظيما دينيا لأحوالنا الاجتماعية فهذا ما نرفضه ويرفضه معنا كثيرون".. (الكثيرون الذين يسكنون الفضائيات طبعا!)

5. وهو يعتبر أن آيات القرآن وأحاديث النبي "في مجملها دلائل للاستنباط والاسترشاد في ظل وقائع اجتماعية متباينة، دون أن تقدم حلولا تفصيلية لكل حادثة مستجدة.. أي أن هذه النصوص بذاتها لا تمثل نظاما قانونيا متكاملا يمكن أن يُطلق عليه اسم الشريعة".

6. وأحيانا يكون الدكتور ظريفا لطيفا، فهو يقول بأن "هناك فارقا دقيقا لا يتبينه الكثيرون بين الدعوة إلى الإسلام والدعوة إلى تطبيق الشريعة"!!!

7. وأحيانا يكون مثيرا للشفقة حين يدعي أن جماعة الإخوان المسلمين كانت صدى لصيحات أبي الأعلى المودودي، في حين يعرف أبسط المتابعين للحركة الإسلامية أن الإخوان أنشئت في أواخر العشرينات بينما جماعة المودودي نشأت في الهند في أوائل الأربعينات!!

في النفس كلام كثير، ولكن.. ألا يتعظ هؤلاء من أننا صرنا نأتي بكلامهم من كتب خصومهم التي خلدت بينما فنيت كتبهم؟ ألا يمل هؤلاء من كونهم قفازات يُستعملون في لحظات ثم لا يُلقي أحد لهم بالا ولا يعرف أحد لهم طريقا؟ ألم يدركوا بعد أنهم يحاربون القَدَر حين يحاربون الشريعة؟ ألا يرون أين بلغت أفكارهم وأفكار خصومهم في وجدان الناس.. أفلا يُبصرون؟

اقرأ:

شهادة قانوني غربي للشريعة قبل مائة عام

رأيت النخبة في سورة البقرة

هناك 13 تعليقًا:

  1. غير معرف3:06 ص

    ايها المتأسم الدنئ هل الاسلام يدعو للسب والقذف ايها الفاشل اراحنا الله منك ومن امثالك من الجهلاء والسفهاء

    ردحذف
    الردود
    1. أين السب والقذف ياكذاب؟!
      أنت من كفرته وشتمته بتعليقك يامنافق.

      حذف
  2. غير معرف7:28 م

    ربنا ينتقم منك ايها المتاسلم الكافر

    ردحذف
    الردود
    1. حاشا لله أن يستجيب دعوات السفهاء المنافقين أمثالك.

      حذف
  3. سعيد4:34 م

    د. نور فرحات في مجلس الشعب أيها الحقير. ألف مبروك. واحب أقولك قولك المفضل: موتوا بغيظكم!

    ردحذف
    الردود
    1. وجوده في مايسمى زورا وكذبا في مجلس الشعب يثبت سفالته ونفاقه وماكتب عنه أيها الأحمق الجاهل.
      والغيظ يأكل قلوب أمثالك من السفهاء.

      حذف
  4. غير معرف2:58 م

    واضح يا استاذ الهامى انك منسوب زورا وبهتانا الى التيار الاسلامى وانك تعمل لحساب جهة ما تريد ان تدمر الرموز الثقافية لهذه الامة ولو كنت تنتمى الى التيار الاسلامى حقا لتخلقت باخلاق الاسلام الذى نهانا عن لمز انفسنا والتنابذ بالالقاب وسمى ذلك فسوقا ؛ ثم انك يا سيد الهامى يا من تنتحل صفة مؤرخ لم تقرا كتب الدكتور فرحات المترجمة الى عديد من اللغات العالمية واهمها التاريخ الاجتماعى للقانون فى مصر الحديثة والبحث عن العقل والبحث عن العدل - السلطة والقانون والحرية وغيرها مما اهله للحصول على جائزة الدولة التقديرية وجائزة الدولة للتفوق ومما اهله للعمل فى الامم المتحدة سنوات طويلة ؛ ثم انك يا سيد الهامى وقد كان الهامك بالشر والفسوق لم تقرا كتابات الدكتور فرحات فى مجلة المصور والمصرى اليوم والاهرام والوفد على مدار عشرين عاما مدافعا عن الديموقراطية وحقوق الانسان وحق ممثلى التيار الاسلامى الحقيقى فى التعبير عن الراى وفى التنظيم فى وقت كان فيه اترابك يدافعون عن مشروع التوريث وينهبون اموال المصريين تحت شعار توظيف المال فى شركات اسلامية
    هل ان لك ان تخجل ان كان فى وجهك حمرة من خجل وان تتوارى عن الانظار كما تتوارى فاعلات السوء ام ان الذين اختشوا ماتوا ؟

    ردحذف
  5. غير معرف2:11 ص

    رائع ياأستاذنا بارك الله فيك

    ردحذف
  6. مروة6:33 ص

    ربنا يحميك يا استاذ ......بارك الله فيك

    ردحذف
  7. غير معرف11:49 م

    مع احترامي للجميع اذا كان الفقيه الدستوري محمد نور فرحات يعمل من أجل أن يقنن الحياه المدنية بالمرجعية الاسلامية التي عاشت مصر تحت مظلتها لسنوات طويلة ولم تفسد بسبب هذه السياسة ولكن بسبب التنفيذ الفاسد، فان الدكتور طارق البشري أستمر طوال أكثر من سنة ونصف يقنن الامور كي تحتل جماعة الاخوان المسلمين مقاليد الحكم في مصر بعد أن اقسموا واقروا مئة مرة بأنهم لن يدخلوا الانتخابات الرئاسية هذه الدورة ولن ينافسوا في البرلمان على اكثر من 30% ولكننا فجأة وجدناهم على زمامنا فقط لأننا لا نريد أن يعودوا الفلول وأن تنجح الثورة، ولكن مع النجاح خسارة دائما فأنا كفتاه مسلمة أحب أن يشرع الدين الاسلامي و أن أحاكم بالشريعة الاسلامية واذا سرقت تقطع يدي ولكن من يقطعها لا يكون أحد الاشخاص الذين يحللوا لنفسهم ويحرموا على غيرهم، فعلى سبيل المثال نجدأن أبناء وبنات الاسرة الحاكمة في السعودية مثلا لا يمكن أن يجلدوا أو تقطع ايديهم لنفس الاعمال التي يقوم بها الضعفاء فيجلدوا،،،،، إذا كان هذا ما يحدث في مصر فعذرا أيها الناس لم ينتشر حكم الاسلام ولا الشريعة الاسلامية فكل هذا مدسوس علينا باسم الدين

    ردحذف
  8. ممن رد على نور الدين فرحات أيضا د.يوسف القرضاوي في كتابه السياسة الشرعية في ضوء نصوص الشريعة ومقاصدها ـــ الرد على شبهات أستاذ الحقوق !!

    ردحذف
  9. اكتب اكتب ابق الوعي حيا

    ردحذف
  10. مقالك أوجع كلاب العلمانية كثيرا واصابهم في مقتل ولذلك نرى شدة نباحهم في التعليقات حتى أنهم كفروك.
    جزاك الله كل خير ووفقك في نشر الوعي.

    ردحذف