الاثنين، فبراير 21، 2011

منهج إسقاط النظام

(فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)

إن هذه الآية هي الترجمة القرآنية لهتاف "الشعب يريد إسقاط النظام"..

لقد امتن الله على عباده لا بنهاية الطاغية وحده، ولا بنهاية الظالمين كوجوه وشخصيات مع بقاء الظلم والفساد، بل بانتهائهم كأشخاص وكمنهج معا (فَقُطِع دابر القوم الذين ظلموا).. أي استؤصلوا.. انتهى أصلهم.

أو بعبارة هذه الأيام "سقط نظامهم"..

بهذه النعمة امتن الله على الإنسانية، وبها خُتِمت قصص الأنبياء..

وحتى في قصة فرعون، وهي الحالة التي توحد فيها الظلم حول شخص الطاغية نفسه، وصارت شخصية الفرعون هي الأبرز في الظلم، جاء القرآن الكريم واضحا في صياغتها وصياغة نهايتها.. فلم تكن رسالة موسى إلى فرعون وحده بل إلى من معه أيضا:

(وَإِذْ نَادَى رَبُّكَ مُوسَى أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (10) قَوْمَ فِرْعَوْنَ أَلَا يَتَّقُونَ)

كما لم تكن النهاية نهاية الطاغية وحده، بل نهاية نظامه معه..

(ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَظَلَمُوا بِهَا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ)

(وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ)

(وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ (96) إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَاتَّبَعُوا أَمْرَ فِرْعَوْنَ وَمَا أَمْرُ فِرْعَوْنَ بِرَشِيدٍ (97) يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ)

(فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُمْ مِنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ)

(وَلَقَدْ جَاءَ آلَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ (41) كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ)

إنه منهج.. منهج "إسقاط النظام"..

***

وهذا المنهج في "إسقاط النظام" كان واضحا لدى موسى (عليه السلام) عندما توجه بالدعاء، فلم تشغله شخصية فرعون وحده برغم مالها من مركزية في القصة، (وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالًا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ)

ذلك أن فرعون لا يفعل كل الجرائم بيديه وإنما عبر "نظامه" الرهيب.. (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ أَنْجَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ وَيُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ)

كما أن هذا "النظام" كان يقوم بدور التنظير وإسباغ الشرعية على فعل الفِرْعون، وكانوا يلتمسون المبررات التي يجابهون بها الحقائق مهما كانت واضحة (ثُمَّ أَرْسَلْنَا مُوسَى وَأَخَاهُ هَارُونَ بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ (45) إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا عَالِينَ (46) فَقَالُوا أَنُؤْمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنَا وَقَوْمُهُمَا لَنَا عَابِدُونَ (47) فَكَذَّبُوهُمَا فَكَانُوا مِنَ الْمُهْلَكِينَ).

وكان يقدم الخطط والمقترحات (قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ (36) يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ) ثم إنهم قاموا بدور إعلامي خطير وهو حشد الناس في اتجاه تأييد السَّحرة لا تأييد من سيثبت أنه على الحق (وَقِيلَ لِلنَّاسِ هَلْ أَنْتُمْ مُجْتَمِعُونَ (39) لَعَلَّنَا نَتَّبِعُ السَّحَرَةَ إِنْ كَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ).

وكانوا أنصاره على أكاذيبه ودعاواه الباطلة، كما كانوا شركاءه في التكبر والتجبر على الناس (وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ (38) وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِلَيْنَا لَا يُرْجَعُونَ).

ولم يكن ثمة مجال لكونهم مخدوعين أو لم يتبينوا الحق فيما جاء به موسى، فلقد بلغت المعجزات تسعة، كلها دخلت إلى قلوبهم (تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ (12) فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ آيَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ (13) وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ).

***

كأنما لخصت هذه الآيات –من سورة الزخرف- قصة "نظام فرعون".. تأملها بقلبك!

(وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَقَالَ إِنِّي رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (46) فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِآيَاتِنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَضْحَكُونَ (47) وَمَا نُرِيهِمْ مِنْ آيَةٍ إِلَّا هِيَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا وَأَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (48) وَقَالُوا يَا أَيُّهَ السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ إِنَّنَا لَمُهْتَدُونَ (49) فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِذَا هُمْ يَنْكُثُونَ (50) وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ (51) أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ (52) فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ (53) فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ (54) فَلَمَّا آسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ (55) فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآخِرِينَ)

***

ولأجل هذا حَذَّر الله الناس، لا من أن يكونوا ظالمين، بل من مجرد أن يكونوا قريبا من الظالمين وجزءا من منظومتهم، لأن العقاب سيشمل "النظام" كله، قال تعالى: (وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ).

***

في منهج "إسقاط النظام" يكون زوال الطاغية كزوال الرمز أو الصورة، ولا بد أن يتواصل الجهاد حتى يكتمل سقوط دولة الظلم والطغيان، ولو أن مجرد سقوط الطاغية كان كافيا لكان مقتل أبي جهل وأبي لهب وأبي بن خلف في غزوة بدر هو المشهد الأخير.. إلا أنه في الحقيقة كان مجرد المشهد الأول، كان مشهد "الفرقان"، حيث تتميز المعسكرات، أما المشهد الأخير فكان في "فتح مكة" حين سقطت الأصنام وارتفع الهتاف "جاء الحق وزهق الباطل، إن الباطل كان زهوقا"..

نشر في يقظة فكر

هناك تعليقان (2):

  1. غير معرف2:38 ص

    رااااااااااااااااااااائعة يادكتور ........جزاك الله خيرا على هذه الاسقاطات .....................عبير هبه

    ردحذف
  2. ولو أن مجرد سقوط الطاغية كان كافيا لكان مقتل أبي جهل .... هو المشهد الأخير..
    فكان في "فتح مكة" حين سقطت الأصنام ..

    ردحذف