الخميس، مايو 12، 2022

لماذا لا يترحم المسلمون على غير المسلمين؟!

 

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله..

في نهاية يوم حزين مؤلم، أحسب لا بد من تسطير هذه الكلمات، وأسأل الله أن يشرح صدري وييسر أمري ويحل عقدة من لساني، وأسأله تعالى أن تلقى هذه قلوبا وعقولا تفقهها وتحملها على أحسن وجوهها.

1. أصبحنا اليوم على الخبر الحزين المؤلم المؤسف، بمقتل مراسلة الجزيرة #شيرين_ابو_عاقلة التي كانت بالفعل جزءا من وعي الجيل عن فلطسين، ذلك الجيل الذي تابعها على القناة العربية الأشهر: الجزيرة، في البقعة الإسلامية المقدسة: بيت المقدس، عبر الزمن الملتهب الساخن الذي لم يهدأ.. حتى صارت صورتها وصوتها محفوران لا إراديا في عمق الذاكرة!

هذا فضلا عن أنها موهبة حقيقية، وكان تقريرها وجبة دسمة عن اليوم الحافل.

2. لم أعرف أنها مسيحية إلا بعد مقتلها، كنتُ قد كتبتُ "رحم الله شيرين أبو عاقلة"، فلما تبين لي أنها مسيحية، حذفت المكتوب، واستعملت العبارة الأنسب التي لا تخرج بي عن حدود ديني، وتقوم في ذات الوقت بالتعبير عن إدانة الظلم والقتل والتعزية اللائقة بالمسلم في المقتول ظلما من غير المسلمين.

لكن سرعان ما انفلت الأمر على مواقع التواصل، فالبعض احتشد لينبِّه على ضرورة الانضباط في الترحم عليها ووصفها بالشهيدة، إذ هذا مخالف لديننا، وفي العبارات متسع ومندوحة، والبعض على الضفة الأخرى شملته العاطفة -وربما غاب عنه أنها ليست مسلمة- فترحم عليها ووصفها بالشهيدة..

ثم دخل على الخط من يناكف ويكايد ويصفها بالشهيدة ويترحم عليها في عبارات تثير السخط أكثر مما يعبر بها عن عضبه وحزنه، وقابلهم على الجهة الأخرى من يرد ويدفع.. وابتدأت الدائرة السيئة التي جعلت حزن هذا اليوم حزنيْن، وكآبته كآبتيْن!!

يقول كل طرف: هم الذين بدؤوا، وإنما كنتُ أدافع وأردّ.. وفي مواقع التواصل، لكل شخص قصته الخاصة وروايته الخاصة، بحسب التغريدة أو المنشور الذي رآه أولا.

3. ولأننا في عصر صار فيه الإسلام أهون شيء، فسرعان ما تتحول أي قضية من قضايا التناقض بين (الإسلام) و (الثقافة الغالبة) إلى معركة..

فأصحاب الثقافة الغالبة والمتأثرون بها يريدون حمل الإسلام على إسباغ الشرعية على ما يريدون، وينبت في هؤلاء من يقدم لهم نسخة الإسلام التي يحبونها..

وهو الأمر الذي يستفز المسلمين ويثير حساسيتهم فيأخذون في دفع هذه المحاولات ومهاجمتها كما تفعل الأجسام المناعية في أي جسد ضد الخطر، وفي النهاية: فإن أي قضية إذا وزنت بقضية الإسلام طاشت أمامها، فلا قيمة لشيء ولا لأحد إن كانت نصرته تخصم من معالم الإسلام أو تشوهها..

وإذا كان أبو طالب سيدخل النار، فكيف بمن هو دونه؟!

وهذا مقتضى الدين، وهو كذلك مقتضى العدل.. فإذا كان أبو طالب سيدخل النار فكيف نُدخل نحن الجنة من أحببناه إذا لم يستوفِ شروطها؟!

4. هذه المعركة ليست قاصرة على شيرين أبو عاقلة أو غيرها، بل هي تتردد في كل لحظة احتكاك وتناقض بين الإسلام وثقافة العصر.

فهي تخرج -مثلا- عند كل قصة تحرش بفتاة متبرجة.. إن الفعل يدينه الجميع بطبيعة الحال، لكن أنصار التبرج يحرصون على جعل التبرج حقا من حقوق المرأة، فيخرج في المقابل من يدفع هذا ليؤكد على أن التبرج معصية وإثم وأن المتبرجة لها نصيب من المسؤولية فيما وقع عليها.. فتشتعل المعركة!

وهي تخرج -مثلا- عند كل عيد لغير المسلمين: هل نهنئهم أم لا؟.. فأصحاب الثقافة العصرية المصبوغة بالعلمانية والتي لا تجعل الدين أمرا عظيما ومهما في علاقات الناس يسرفون في التهنئة، ويجدون من يستخرج لهم أقوالا ضعيفة وشاذة في الفقه المعاصر المهزوم، أو يحاول بعضهم جعلها من العادات الدنيوية المحضة.. فيخرج في المقابل من يؤكد على حرمة التهنئة ويستدعي إجماعات العلماء وأقوالهم الكثيرة.

وهي تخرج -مثلا- عندما يخرج فيلم أو كتاب أو مسرحية فيها إساءة للدين وتهجم على النبي.. فإذا بأهل الثقافة الغالبة والمزاج العصري يدرجون ذلك في حرية الفن وحرية الرأي والتعبير، وإذا المدافعون عن الدين ونبيه وصحابته يقفون مستنكرين أن يكون هذا من الحرية، بل هو من الممنوع والمحظور.

فحقيقة الخلاف في كل هذا ليس قائما حول شخص، بل هو قائم حول منهج وثقافة وطريقة حياة.. العصر الذي تهيمن عليه الثقافة الغربية العلمانية وابنتها الدولة الوطنية الحديثة تفرض معايير للحياة غير معايير الإسلام.. والمسلمون المقهورون الضعفاء يدافعون عن أحكام الدين المستقرة لئلا تتميع وتُحَرَّف تحت هذا القصف المستمر.

5. نعم، تضيع في هذه المعركة التي لا يملك أحد زمامها كثير من المصالح ومواطن الاتفاق.. ذلك أن كل طرف يرى أن قضيته الكبرى أرفع وأعلى وأسمى من القضية الصغرى المثارة الآن.. فإسباغ الشهادة على غير المسلم قضية أعلى عند الطرفين من شخصية شيرين أبو عاقلة أو أي مخترع غربي شهير! وجعل التبرج حقا للمرأة أو منعها من ذلك أسمى وأهم عند الطرفين من شخصية الضحية المتحرش بها، وتثبيت جواز التهنئة لغير المسلم أو تحريمه أهم وأسمى عند الطرفين من فلان الذي سيهنئ جاره أو زميله في العمل، والذي لن يملك أحدٌ منعه أو إجباره على ذلك!

ولستُ أكلمك هنا عن الطرفين، وكأنما أنا العاقل الذي يقف على مسافة واحدة، أو الحكيم الذي يشاهد صراع الصغار.. أنا منحاز بكليتي للفريق الثاني، فريق المدافعين عن أحكام الدين أن تتبدل وتزور وتغير خضوعا لثقافة الواقع.. وإنما أتحدث بهذه الصيغة لمجرد الوصف والتوضيح.

6. يعترف الذين قالوا بجواز الترحم والدعاء بالمغفرة لغير المسلم بضعف موقفهم العلمي، فليس في أيديهم إلا نقليْن أو ثلاثة على أقصى تقدير، وهي عند التحقيق نقول عليهم وليست لهم، ولو صحَّ أنها لهم فليس فيها حجة، فالمتقرر الذي يعرفه من طلب العلم يوما أنه إذا شذ واحد أو اثنين أو ثلاثة من العلماء عن إجماع مشهور، فإنه يهدر قوله ويعد شاذًّا، ولا تتحول المسألة بقوله هذا إلى أن تكون خلافا معتبرا.

ويزداد الحال ضعفا إذا كان هذا الذي شذّ من المتأخرين زمنا، أو كانوا في زماننا هذا المعاصر.. فالمسائل التي لا تتغير (ومنها مسألتنا هذه في جواز الترحم على غير المسلم والدعاء له بالمغفرة) بتغير الزمان والمكان لا تعد من النوازل الجديدة التي قد تختلف فيها الفتوى.

والأخطاء التي يتحدث بها القائلون بالجواز أخطاء ظاهرة وواضحة، لا تخفى على أحد طلب العلم يوما.. وبعض الذين يقولون بهذا لا أشك أنهم يعرفون ويعلمون خطورة ما يقولون، وخطورة ما يؤدي إليه منهجهم.. وإنما هي فتنة!

ولو كان يمكن التعلق بقول الواحد والاثنين وترك قول الجميع، لكان سعد الهلالي إمام العصر، ولكان الخلاف في القاتل السفاح سائغا مقبولا، بل لكان التفريط في الأقصى قولا مقبولا.. فلم تخل مسألة من قول شاذٍّ قيل فيها!!

وكنتُ هممتُ أن أكتب، أو أسجل ردًّا على هذه النقولات التي تعلق بها القائلون، ثم رأيت بعض إخواني ممن هم أعلم وأخبر قد فعلوا بعض ذلك، وبعضهم ينويه.. فأكتفي بأن أتكلم فيما أحسب أنه قد يكون جديدا.

7. إذا كنتَ عزيزي القارئ قد تحملتني ووصلت معي إلى هذا السطر.. فلك عندي مكافأة، ربما تكون مفاجأة أيضا..

إن كل فكرة لها خطوطها الحمراء، وهؤلاء الذين يتصورون أن الإسلام متشدد حين يقصر الشهادة على من مات مسلما، لا ينتبهون في غمرة انفعالهم وتأثرهم بهذا العصر إلى أنهم يقبلون نفس ذلك الأمر ولكن في أشكال أخرى..

خذ عندك هذه الأمثلة البسيطة الساذجة:

- إذا مات لاعب كرة قدم، هل تُكَرِّمه وكالة الطاقة الذرية، لأنه كان على خلق أو لأنه أمتع الجماهير؟!

- إذا قررت دولة قطر مثلا أن تعطي لأسرة كل مواطن متوفى مبلغ مليون ريال، هل سيطالبها أحد أن تعطي هذا المبلغ لكل متوفي صومالي أو بنجلاديشي لأنه أكثر فقرا واحتياجا؟!

- هل تعرف دولة من الدول تسمح بنشر أفكار تخالف مبادئها الأساسية، أو تكوين جمعيات على خلاف قواعدها الدستورية؟!

- لماذا لا يكون نشر أفكار داعش -مثلا- من قبيل حرية الرأي والتعبير؟!.. لماذا لا يكون تمزيق العلم الوطني من قبيل حرية الفكر والمعارضة؟!.. لماذا لا يكون حمل السلاح -في الدول التي تحظر حمله على المواطنين- من قبيل حق الدفاع عن النفس؟!

- في أي دولة يكون من حق الأجنبي الترشح لرئاسة الجمهورية وتولي المناصب الحساسة؟ أو حتى يكون من حقوقه أن يُعفى من الضرائب أو يحصل على المزايا التي يحصل عليها المواطنون؟!

إن كل فكرة، كل دولة، كل ثقافة.. لها خطوطها الحمر، لها قاعدتها الأساسية التي بناء عليها تفرض الولاء والبراء، وتفرض العقوبة، وتمنح المزايا!

لن يمكنك التمتع بمزايا المواطن الأمريكي إلا إن كنت أمريكيا، وستعاقب على مقاتلتك في صفوف أعداء الأمريكان لأنك تخون الوطن، ولن يلتفت أحد إلى رأيك في عدالة هذه الحرب أو غيرها، ولن يقتنع أحد بدوافعك مهما كانت نبيلة إن ارتكبت مخالفة ظاهرة للقوانين الأمريكية.

يتميز الإسلام عن سائر هذه الأفكار والأنظمة في أن قرار انتماءك له هو قرارك أنت.. فأنت لن تكون أمريكيا لأنك تريد هذا، بل لأن الدولة أصدرت قرارا بهذا.. بينما في النظام الإسلامي أنت الذي تختار أن تكون مسلما فتكتسب في تلك اللحظة كل حقوق المسلم، ويكون عليك واجباته أيضا.

الردة عن الإسلام عقوبتها القتل، مثلما خيانة الوطن والتخابر مع أعدائه عقوبتها الإعدام.. في كل الأنظمة ولاء وبراء، ولكن القاعدة هنا هي الدين، والقاعدة هناك هي الدولة.

8. للمزيد في توضيح بعض هذه الأمور، إن كنت ما زلت هنا، وإن كنت ما زلت ترغب في المزيد، انظر:

لماذا حول المسلمون آيا صوفيا إلى جامع

https://melhamy.blogspot.com/2020/07/blog-post_11.html

الدولة الإسلامية أم الدولة النيوزيلاندية

https://melhamy.blogspot.com/2019/04/blog-post_3.html

تهنئة غير المسلمين بأعيادهم.. لماذا يتكرر الجدل

https://t.me/melhamy/4820

ولمحبي الفيديو، تفضلوا:

تهنئة غير المسلمين بأعيادهم

https://youtu.be/ePKmcT_35sE

كيف نقرأ تاريخنا بأعين أعدائنا، وكيف يؤثر هذا علينا

https://youtu.be/KYLudimiyXk

هناك 13 تعليقًا:

  1. غير معرف1:09 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أعتقد أن هذا القول جميل في المسألة ولكم إحترام مكانكم.
    https://www.facebook.com/100021773565217/posts/1183590985710009/
    مفتي محافظة خانيونس الشيخ د. احسان عاشور
    #يكتب حول الترحم على الصحفية #شيرين_ابو_عاقلة
    الكلام في مسألة الترحم على موت من مات على غير الإسلام كثير، وأهم ما يمكن أن يقال في مثل موطن اغتيال الصحفية شيرين أبي عاقلة على يد الغدر الصـ8ـيوني أنه لا بد من مراعاة إمكانية التفريق بين الدعاء بالمغفرة، وبين الدعاء بالرحمة لمن مات على غير الإسلام، وقد قدَّم خدماتٍ جليلةً للمسلمين؛ فإن طلب الرحمة لأمثاله جائز؛ لأن الرحمة تقتضي تخفيف العذاب نظير ما قدم من خدمة للمسلمين، بخلاف الاستغفار؛ فإنه يستلزم طلب الغفران العام الذي يُدخِلُ الجنةَ، وهذا ما لم يأذن به الله، وليس الترحم كذلك؛ فيمكن أن يرحم الله العبد وإن لم يدخله الجنة، كأن يخفف عنه العذاب مثلاً، وهذا يعني أن الترحم لا يستلزم طلب دخول جنة، ولا غفران ما لم يأذن الله بغفرانه؛ كالكفر والشرك.
    ويمكن أن يستدل لذلك بما أخرج البخاري من حديث أبي سعيد رضي الله عنه أنَّهُ سَمِعَ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وذُكِرَ عِنْدَهُ عَمُّهُ أبو طَالِبٍ، فَقالَ: ( لَعَلَّهُ تَنْفَعُهُ شَفَاعَتي يَومَ القِيَامَةِ، فيُجْعَلُ في ضَحْضَاحٍ مِنَ النَّارِ يَبْلُغُ كَعْبَيْهِ، يَغْلِي منه أُمُّ دِمَاغِهِ ) ، وبما أخرج مسلم عن الْعَبَّاس بْن عَبْدِ الْمُطَّلِبِ رضي الله عنه قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، هَلْ نَفَعْتَ أَبَا طَالِبٍ بِشَيْءٍ، فَإِنَّهُ كَانَ يَحُوطُكَ، وَيَغْضَبُ لَكَ؟ قَالَ: " نَعَمْ، هُوَ فِي ‌ضَحْضَاحٍ مِنْ نَارٍ، وَلَوْلَا أَنَا لَكَانَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ" .
    لذا فقد كان جوابي منذ الصباح لمن سأل عن الترحم على #شيرين أبي عاقلة: الصمت أفضل من حرف البوصلة عن جريمة المحتل الغادر، وتقديم خدمة مجانية له بذلك، مؤثراً ألا أكتب في ذلك شيئاً،؛ لكن كثرة السؤال عن ذلك، وإثارة النزاع بهذا الشأن دعاني للبيان، والله المستعان.
    #شموووخ👉

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف2:47 ص

      أحبك في الله يا أخي محمج.
      رد على المعلّق آنفًأ: جزاك الله خيرًا، هذا رد من الدكتور إياد قنيبي وفيه من التفصيل ما هو شفاء لصدورالحيارى، والتطرق إلى مسألة الترحم مقابل الاستغفار
      https://m.facebook.com/eyadqunaibi/posts/2625789517649734

      حذف
    2. غير معرف11:10 ص

      ليتنا سكتنا جميعا

      حذف
    3. غير معرف11:10 ص

      ليتنا سكتنا جميعا

      حذف
  2. غير معرف2:48 ص

    محمد*

    ردحذف
  3. جزاكم الله خيرا على هذا التبيين وأحسن إليكم

    ردحذف
  4. غير معرف7:35 ص

    جزاكم الله خيرا
    مقال مهم وجميل

    ردحذف
  5. غير معرف12:49 م

    لا أرى بأس ابدا انا احبك لذلك لن أخدعك ولو لم احبك لنافقتك

    ردحذف
  6. غير معرف1:53 م

    وددت لو تأخر الكلام في هذا الأمر ولو لثلاثة ايام

    ردحذف
  7. غير معرف11:54 م

    شكرا جزيلا

    ردحذف
  8. شركة ترميم فلل بالرياض - شركة كفاح الفرسان نـظـــافـه عــامـــة للـمـنـــازل بالـريـــاض وتـنــظيــــف الخزانــات"> شركة ترميم فلل بالرياض
    شركة تنظيف شمال الرياض - شركة كفاح الفرسان نـظـــافـه عــامـــة للـمـنـــازل بالـريـــاض وتـنــظيــــف الخزانــات"> شركة تنظيف شمال الرياض
    شركة رش المبيدات الحشرية بالرياض - شركة كفاح الفرسان نـظـــافـه عــامـــة للـمـنـــازل بالـريـــاض وتـنــظيــــف الخزانــات"> شركة رش المبيدات الحشرية بالرياض


    شركة ترميم شقق بالرياض - شركة كفاح الفرسان نـظـــافـه عــامـــة للـمـنـــازل بالـريـــاض وتـنــظيــــف الخزانــات"> شركة ترميم شقق بالرياض
    شركة تنظيف مجالس جنوب الرياض - شركة كفاح الفرسان نـظـــافـه عــامـــة للـمـنـــازل بالـريـــاض وتـنــظيــــف الخزانــات"> شركة تنظيف مجالس جنوب الرياض
    شركة عزل مائى وحرارى بالرياض - شركة كفاح الفرسان نـظـــافـه عــامـــة للـمـنـــازل بالـريـــاض وتـنــظيــــف الخزانــات"> شركة عزل مائى وحرارى بالرياض


    شركة رش مبيدات شرق الرياض - شركة كفاح الفرسان نـظـــافـه عــامـــة للـمـنـــازل بالـريـــاض وتـنــظيــــف الخزانــات"> شركة رش مبيدات شرق الرياض
    شركة كشف تسربات المياه جنوب الرياض - شركة كفاح الفرسان نـظـــافـه عــامـــة للـمـنـــازل بالـريـــاض وتـنــظيــــف الخزانــات"> شركة كشف تسربات المياه جنوب الرياض
    شركة صيانة منازل بالرياض - شركة كفاح الفرسان نـظـــافـه عــامـــة للـمـنـــازل بالـريـــاض وتـنــظيــــف الخزانــات"> شركة صيانة منازل بالرياض


    شركة رش حشرات بالرياض - شركة كفاح الفرسان نـظـــافـه عــامـــة للـمـنـــازل بالـريـــاض وتـنــظيــــف الخزانــات"> شركة رش حشرات بالرياض
    شركة تنظيف خزنات المياه بالرياض - شركة كفاح الفرسان نـظـــافـه عــامـــة للـمـنـــازل بالـريـــاض وتـنــظيــــف الخزانــات"> شركة تنظيف خزانات المياه بالرياض
    شركة تنظيف مجالس شمال الرياض - شركة كفاح الفرسان نـظـــافـه عــامـــة للـمـنـــازل بالـريـــاض وتـنــظيــــف الخزانــات"> شركة تنظيف مجالس شمال الرياض


    شركة تنظيف سجاد شمال الرياض - شركة كفاح الفرسان نـظـــافـه عــامـــة للـمـنـــازل بالـريـــاض وتـنــظيــــف الخزانــات"> شركة تنظيف سجاد شمال الرياض
    افضل شركة نظافة عامة بالرياض - شركة كفاح الفرسان نـظـــافـه عــامـــة للـمـنـــازل بالـريـــاض وتـنــظيــــف الخزانــات"> شركة نظافة عامة فى الرياض
    شركة تنظيف وصيانة المسابح بالرياض 0559099219 - شركة كفاح الفرسان نـظـــافـه عــامـــة للـمـنـــازل بالـريـــاض وتـنــظيــــف الخزانــات"> شركة تنظيف وصيانة المسابح بالرياض


    شركة تنظيف مساجد بالرياض - شركة كفاح الفرسان نـظـــافـه عــامـــة للـمـنـــازل بالـريـــاض وتـنــظيــــف الخزانــات"> شركة تنظيف مساجد بالرياض
    شركة مكافحة حشرات شمال الرياض - شركة كفاح الفرسان نـظـــافـه عــامـــة للـمـنـــازل بالـريـــاض وتـنــظيــــف الخزانــات"> شركة مكافحة حشرات شمال الرياض
    شركة تعقيم فلل شمال الرياض - شركة كفاح الفرسان نـظـــافـه عــامـــة للـمـنـــازل بالـريـــاض وتـنــظيــــف الخزانــات"> شركة تعقيم فلل شمال الرياض


    شركة صيانة وترميم الحمامات بالرياض 0559099219 - شركة كفاح الفرسان نـظـــافـه عــامـــة للـمـنـــازل بالـريـــاض وتـنــظيــــف الخزانــات"> شركة ترميم حمامات مطابخ بالرياض
    ترميم وصيانة المنازل - شركة كفاح الفرسان نـظـــافـه عــامـــة للـمـنـــازل بالـريـــاض وتـنــظيــــف الخزانــات"> شركة ترميم وصيانة المنازل بالرياض
    شركة غسيل سجاد كنب بالرياض - شركة كفاح الفرسان نـظـــافـه عــامـــة للـمـنـــازل بالـريـــاض وتـنــظيــــف الخزانــات"> شركة غسيل سجاد وكنب بالرياض


    شركة غسيل الخزنات شركة تنظيف الخزنات مع العزل - شركة كفاح الفرسان نـظـــافـه عــامـــة للـمـنـــازل بالـريـــاض وتـنــظيــــف الخزانــات"> شركة غسيل خزانات مع عزل الخزانات
    شركة تنظيف مطابخ بالرياض - شركة كفاح الفرسان نـظـــافـه عــامـــة للـمـنـــازل بالـريـــاض وتـنــظيــــف الخزانــات"> شركة تنظيف مطابخ بالرياض
    شركة عزل خزانات مائي بالرياض - شركة كفاح الفرسان نـظـــافـه عــامـــة للـمـنـــازل بالـريـــاض وتـنــظيــــف الخزانــات"> شركة عزل خزانات بالرياض


    شركة كشف تسربات المياه جنوب الرياض - شركة كفاح الفرسان نـظـــافـه عــامـــة للـمـنـــازل بالـريـــاض وتـنــظيــــف الخزانــات"> شركة كشف تسربات المياه جنوب الرياض
    الخدمات المنزلية والصيانة بالرياض - شركة كفاح الفرسان نـظـــافـه عــامـــة للـمـنـــازل بالـريـــاض وتـنــظيــــف الخزانــات"> شركة صيانة فلل بالرياض
    كشف تسربات المياه.صيانة ونظافة المسابح.مقاولات عامة ودهانات وترميم.0559099219"> شركة غسيل وعزل خزانات بالرياض

    ردحذف
  9. شركة تعقيم شركات
    للحصول على شركة تعقيم منازل عليك التواصل معنا الان حيث اننا نعمل على استخدام أفضل المطهرات وافضل المعدات المستوردة ذات التكنولوجيا الحديثة والمتطورة المستخدمة فى عملية التعقيم لكى يحصل عملائنا على عملية تعقيم ناجحة ومضمونه لذا يمكنك الان ان تتواصل معنا اذا اردت الحصول شركة تعقيم منازل و شركة تعقيم شركات و شركة تنظيف وتعقيم المنزل
    شركة تنظيف وتعقيم المنزل
    https://www.smartcareae.com/arabic/abu-dhabi-sterilization-company/

    ردحذف