الجمعة، فبراير 07، 2020

أنفقوا في سبيل الله


بدأت سيرة هذه الأمة برجال لا يبخلون بأموالهم وأنفسهم أن ينفقوها في سبيل الله، وسَجَّلت صفحات التاريخ الأولى لقصة الأمة المسلمة موقف أبي بكر رضي الله عنه وهو ينفق الأموال ليشتري بها العبيد والإماء الذين أسلموا ليُنْقِذَهم من العذاب، ثم يعتقهم فيحررهم، فإذا العبد المعذب بالأمس يصير مسلما حرا اليوم، وأشهر هؤلاء قاطبة: بلال بن رباح مؤذن النبي وصاحبه الذي ضُرِب به المثل في صبره واستهانته بنفسه في سبيل الله! حتى قال عمر، وهو العربي القرشي، "أبو بكر سيدُنا، وأعتق سيدَنا".

ثم مضت سيرة الدعوة حتى هاجر المسلمون إلى المدينة فابتدأت سيرة الدولة، ولقد بدأت سيرة الدولة الإسلامية برجال لا يبخلون بأموالهم وأنفسهم أن ينفقوها في سبيل الله، ولقد ضرب الأنصار مثلا رفيعا سامقا لولا أنه جاءنا بأصح الأسانيد ينقله الثقة عن الثقة لظننا أنه من أساطير الأولين وخرافات القصاصين، لقد استقبل القوم في بلادهم طوفانا من المهاجرين بل تسابقوا على استضافتهم، حتى صارت تضرب القرعة بين الناس على من يستضيف!! "فما نزل مهاجر على أنصاري إلا بسهم"، ثم بلغ الحال أن الأنصاري يعرض نصف ماله على أخيه المهاجر، بل يعرض أن يطلق إحدى زوجتيه ليتزوجها أخوه المهاجر.. هذا خبر لا يُصَدَّق، ولو أن أحدنا طالب أحدًا أن يفعل ذلك لوقع في نفسه أنه مجنون! ولهذا يجب أن نعرف عظمة أسلافنا الأنصار الذين أقبلوا على هذا الذي نعده جنونا وهم فرحون مستبشرون. ولقد وصفهم الله بوصف انفردوا بهم فقال تعالى (والذين تبوؤا الدار والإيمان) أي أن الأنصار دخلوا في الإيمان وسكنوا فيه وكان لهم وطنا.

ومن نظر في القرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم وجد عجبا، فإن الله تعالى قد خاطب النفس من جميع مداخلها كي تتخلص من البخل فتنفق في سبيله.

فقد تكرر في القرآن الكريم أن الإنفاق في سبيل الله من صفات المؤمنين، حتى إن المرء ليخشى على من لا ينفق أن لا تكون له صفة الإيمان، ففي أول آيات القرآن الكريم وصف للمؤمنين بأنهم (الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون)، وجاء في سورة الحجرات (إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله)، ويُفهم هذا من قوله تعالى في سورة الحديد (لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل، أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعدُ وقاتلوا) فالمفهوم من الآية أن كل مسلم هو مُنْفِقٌ بالضرورة، إلا أن الذين أسلموا قبل الفتح أعظم درجة من الذين أسلموا بعده، والفتح المقصود هنا هو: صلح الحديبية.

كذلك تكرر في القرآن الكريم أن الله وصف إنفاق المال بأنه جهاد في سبيل الله، قال تعالى (والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم)، وقال تعالى (إن الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله)، بل وقدَّم الله الجهاد بالمال على الجهاد بالنفس، وهو ذروة سنام الإسلام كما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وأخبر الله أن البخل من صفات الكفار والمنافقين وأنه سمة من يتخلف عن رسول الله (فرح المخلفون بمقعدهم خلاف رسول الله، وكرهوا أن يجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله)، وقال تعالى: (لا يستأذنك الذين يؤمنون بالله واليوم الآخر أن يجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله).

وكرر الله تبارك وتعالى في كتابه أن المال الذي ينفقه صاحبه لا يضيع، بل إن الله يحفظه له وهو العليم الخبير البصير، ثم إنه ينميه ويضاعفه له حتى يبلغ أن يكون سبعمائة ضعف إلى ما شاء الله (مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل، في كل سنبلة مائة حبة، والله يضاعف لمن يشاء، والله واسع عليم). ومن بديع ما رقق الله به القلوب ووجهها إلى الإنفاق أنه تعالى سمَّاه قرضا لله، وهذا معنى عظيم تخشع له النفوس، إذ لا يتصور الإنسان نفسه وهو الضئيل الضعيف القليل أنه يُقرض الله شيئا، كأن الله في حاجة إليه أو إلى ماله، ثم إنه قرض موعود بالمضاعفة حين الردَّ! وهذا معنى أعظم وأعظم، إذ الإنسان لو احتاج إليه عظيم من عظماء بلده ذا فضل عميم قديم لأقرضه ولم يتردد وهو يستشعر الشرف، فكيف إذا كان موعودا بالمضاعفة؟! قال تعالى (إن تقرضوا الله قرضا حسنا، يضاعفه لكم، ويغفر لكم، والله شكور حليم).

وفي المقابل فإن الذين يبخلون بأموالهم إنما يصنعون العذاب لأنفسهم كما قال تعالى (ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم، بل هو شر لهم، سيُطَوَّقون ما بخلوا به يوم القيامة، ولله ميراث السموات والأرض)، وقال تعالى (الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل، ويكتمون ما آتاهم الله من فضله، واعتدنا للكافرين عذابا مهينا)، وأسوأ هذه الأصناف رجل سأل الله أن يغنيه وعاهد الله أنه ينفق المال في سبيله إذا أغناه، فإذا به ينقلب فيصير حاله كما قال تعالى (ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين * فلما آتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون * فأعقبهم نفاقا في قلوبهم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون).

وقد أقسم رسول الله على أن المال لا ينقص بالإنفاق، وهذا القسم من النبي دليلٌ على ما في النفس من البخل وحب المال حتى ليحتاج النبي في توجيهها إلى القسم كي تطمئن النفوس فتبذل المال، قال صلى الله عليه وسلم "ثلاثة أقسم عليهن: ما نقص مال من صدقة.."!

ومن راجع خواتيم آيات الإنفاق في سورة البقرة سيجد أن الله تعالى وصف نفسه بكل ما يحبب الإنسان في الإنفاق، ويطمئنه أن ما أنفقه لن يضيع، (والله واسع عليم)، (لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون)، (والله غني حليم)، (والله بما تعملون خبير)، (وما تنفقوا من خير يُوَفَّ إليكم وأنتم لا تُظلمون)، (وما تنفقوا من خير فإن الله به عليم).

إن أمتنا اليوم في حاجة إلى الإنفاق في سبيل الله، لقد أنتجت هذه الجراحات والنكبات عشرات الملايين من اليتامى والأرامل والمشردين والجرحى واللاجئين، فضلا عن الفقراء والمساكين والمحتاجين، فضلا عن المصالح التي لا تقوم الأمة إلا بها من نشر العلم والإنفاق على طلبته وتربية الأطفال على حفظ القرآن وتعاليم الإسلام، وإن إنفاق الدينار في هذا اليوم خير من إنفاق آلاف الدنانير في معالجة آثاره فيما بعد، فالطفل الذي يحفظه الدينار والديناران في الكُتَّاب لا يكفيه الآلاف حين ينحرف فيصير إلى الإلحاد أو الإجرام والفساد حين يكبر!

إذا نشأ الفتى في مجتمع يتراحم الناس فيه فيعطف غنيهم على فقيرهم، فإن الخير يعود على الغني نفسه، ذلك أنه إذا نشأ في مجتمع يأكل الغني فيه حق الفقير ويتضخم بامتصاص مجهوده فإنه يوشك أن يتحول إلى قنبلة موقوتة تنفجر أول ما تنفجر في هذا الغني نفسه.

ولقد كانت أمتنا قبل عصر الرأسمالية المتوحشة هذا تتراحم فيما بينها، حتى ليكاد الغنى أن يقترن بالمروءة والكرم، ولا يكاد يُعرف الغني البخيل الذي لا يفتح أبواب بيته لإطعام الفقراء وإكرام الضيوف وكفالة المحتاجين، ما كان مثل هذا يُعرف في مجتمعاتنا قبل هذه الحداثة المادية الغبية التي نزعت التراحم من الناس، وأورثتهم بدلا منها أحقادا متبادلة تورث حذرا وبطشا وضغائن لا تموت.

أمتنا اليوم بحاجة إلى المنفقين.. لأننا أمة مهزومة مستضعفة تعاني جراحها، ومن يدري.. من يدري.. من يدري أن يكون غني اليوم فقير الغد اللاجئ المحتاج المطرود! وما هذا ببعيد.. فنحن نرى في يومنا هذا من كان غنيا بالأمس فصار اليوم إلى حالٍ يرثى لها!

فأنفقوا في سبيل الله.. كي يقيض الله لكم من ينفق عليكم إذا احتجتم إلى ذلك يوما ما! هذا إذا لم تنفقوا ابتغاء وجه الله وثواب الآخرة!

ثم أنفقوا.. فإن الصدقة تقي مصارع السوء.

نشر في مجلة المجتمع، فبراير 2020

هناك تعليق واحد:

  1. If you're attempting to burn fat then you absolutely have to start using this totally brand new custom keto meal plan.

    To produce this service, licensed nutritionists, fitness trainers, and professional chefs have united to develop keto meal plans that are powerful, decent, money-efficient, and fun.

    Since their launch in 2019, 100's of individuals have already completely transformed their body and well-being with the benefits a great keto meal plan can offer.

    Speaking of benefits: clicking this link, you'll discover 8 scientifically-proven ones given by the keto meal plan.

    ردحذف