tag:blogger.com,1999:blog-14400611.post114536178411691532..comments2024-03-29T05:41:11.982+02:00Comments on المؤرخ [م. محمد إلهامي]: الدولة لا تستطيع حل مشكلة الأقباط .محمد إلهاميhttp://www.blogger.com/profile/07000700297159328661noreply@blogger.comBlogger4125tag:blogger.com,1999:blog-14400611.post-1146419396818543142006-04-30T20:49:00.000+03:002006-04-30T20:49:00.000+03:00بداية أقدر لك فراستك لأنى بالفعل مقبل على امتحانات...بداية أقدر لك فراستك لأنى بالفعل مقبل على امتحانات قد تحرمنى من الدخول على الانترنت .<BR/><BR/>وردى على كلامك فى نقاط :<BR/><BR/>1- أسلوب السخرية وإن كان يوصل معلومة لكنه يوصل معها بذور العداء والتحفز .. ثم الكراهية والتعصب .<BR/><BR/>2- المرشد لم يقل هنقطع لسانه .. وأتحدى أن تأتى بمصدر هذه المقولة .. إنها تحريفات يقوم بها المتعصبون الذين يملأون مواقع مثل الأقباط المتحدون والتى لو انتشرت بين الناس فى مصر لأثمرت مذابح بلا نهاية .. وأنا شخصيا لو كنت مؤمنا أن كل الأقباط بمثل هذه العقليات لما كان فى نفسى أى مساحة تسامح ولا تقبل ولا ود .<BR/><BR/>3- المرشد قال ان الصحفى اللى بيسأل اسئلة عن قبطى يحكم مصر فى وقت لايستطيعون فيه إنجاح مرشحيهم فى انتخابات مجلس الشعب يبقى عايز يعمل فورتينة كلامية .. وأنا استمعت للشريط وقرأت تفريغه .. وستجد كل هذا على موقع الإخوان .<BR/><BR/>بالمناسبة : أنا لست من الإخوان .<BR/><BR/>4- هو لم يعترض على ان ماليزى يحكم مصر لو كان هذا الماليزى خليفة للمسلمين ، ومصر كولاية فى الدولة الإسلامية .. وبالمناسبة هذا اعتقاد كل المسلمين .. يؤمنون بوجوب عودة الخلافة والخليفة .. ومن لا يرى بهذا يخرج عن إجماع المسلمين ( ولا اقول إنه يكفر علشان محدش يقول لى بتكفر .. ولو أنى لا أخاف الأكليشهات .. لكن منعا لسوء الفهم ولتفرع الحوار ) .<BR/><BR/>5- انا مثلك انتمى لمصر .. ويعلم الله كم أحبها وأتمنى رخاءها وازدهارها .. لكننى أنظر لهذا الانتماء على أنه حلقة فى الانتماء الأكبر .. الانتماء للإنسانية .. أرى أن مهمتى فى الحياة هى إسعاد الإنسانية .. كل الإنسانية وكل البشر .. وأرى أن طريق هذه السعادة فى الإسلام ، لذا أعمل على نشر الإسلام وإقناع الناس بالفكرة الإسلامية وبالحل الإسلامى .<BR/><BR/>ولو أن الانتماء لمصر يعنى الانتماء للتراب وللنيل فبئس هذا الانتماء .. لأنه انتماء عنصرى لم أختره بل فرض على .. أنا أنتمى للقيم والمبادئ التى اخترتها .. نعم اخترتها .. أنا أنتمى للإسلام عن اقتناع لا عن انتساب .. وليس هنا مقام شرح كيف وصلت لهذه القناعات .<BR/><BR/>ولهذا أتمنى بل وأسعى لعودة الخلافة الإسلامية .. وأراها أرقى نموذج تاريخى حدث على هذه الأرض فى إقامة العدالة بين كل الناس على اختلاف عقائدهم وانتماءاتهم .. خصوصا لو قارنتها بحكم الآخرين وامبراطورياتهم .<BR/><BR/>انا اطالبك بإحسان الظن بأى إنسان .. ولا يعنى هذا الطيبة الغبية .. ثم إننا نرى أن حقوق الناس من حقوق الله .. بل أداء حقوق الناس فى الإسلام مقدمة على أداء حقوق الله .. وحين نعطى حق الأقباط أو غيرهم لا نفعله من قبيل الأخلاق .. بل هى عبادة نتقرب بها إلى الله .<BR/><BR/>من حيث قراءاتى .. نعم قرأت فى الإنجيل وفى بعض الكتب المسيحية .. وسمعت الندوات التى تعقد فى الكنائس عن الإسلام والتى تتسرب على ههيئة سيديهات .. وكلها يتكلم فيها قساوسة براحتهم تماما .. وسمعت مناظرات ديدات وسوتجارت وشروش وغيرهما .. وهكذا .<BR/><BR/>البلد تتسع للجميع فعلا .. لكن ثق يا أخ قبطى والله أنها لن تتسع كما تريد إلا إذا سيطر الإسلام على النفوس .<BR/><BR/>بالمناسب : الثلاث حالات التى يجوز فيها الكذب للمسلم .<BR/><BR/>1- مغزلته لزوجته : كأن يقول لها انت اجمل امرأة فى الدنيا <BR/>2- فى الحرب<BR/>3- عند الإصلاح بين متخاصمين .. ينقل لكليهما كلاما حسنا ولو لم يقله الآخر .<BR/><BR/>فأى هذه الحالات تتعلق بالأقباط وتخشى من الإسلاميين منها ؟؟<BR/><BR/>ثم إنى لا أستبعد الاقتناع من الحوار .. وهذا هو هدفى من كل حوار .. أقتنع أو أقنع غيرى .. وأحسب أنى لا أتعصب أمام الحق ولا أرف المنطق المقبول .<BR/><BR/>قد لا أستطيع الرد قريبا .. لكن استمر فى الحوار لو احببت .محمد إلهاميhttps://www.blogger.com/profile/07000700297159328661noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-14400611.post-1146149610098077802006-04-27T16:53:00.000+02:002006-04-27T16:53:00.000+02:00يا أخ قبطى ..بعد الاعتذار عن التأخر فى الرد لمشاغل...يا أخ قبطى ..<BR/><BR/>بعد الاعتذار عن التأخر فى الرد لمشاغل وسفر .. فيؤسفنى أن يكون سوء الظن هو الأمر المقدم فى تفكيرك بخصوص الإسلاميين بشكل عام .. لن أعيد على مسامعك العبارة المعروفة التى تقول لو أن الإسلام لا يحترم عقائد الآخرين لاستحال وجود أقباط فى مصر حتى الآن .<BR/><BR/>لا أدرى لماذا تقدم سوء الظن ، ولا أقصدك تحديدا .. بل عامة الشباب القبطى هكذا ؟<BR/><BR/>هل وقعتم تحت حكم إسلامى من قبل فأبادكم وعذبكم لأنكم أقباط ؟؟؟<BR/> وهل تتخيل أن كل الكنائس التى فى مصر بنيت قبل الإسلام أو بعد زوال الخلافة .. أم أن الحقائق على الأرض تقول بأن معظم كنائس مصر بنيت تحت العهد الإسلامى ؟<BR/><BR/>وحتى لو أعلن الإخوان مثلما تريد على وثيقة لحقوق الإنسان .. فلن تصدقهم أيضا .. إذن لعله من الأفضل ان أريح ذهنى وبدنى من مشقة إقناعك لانك تتخذ موقفا مسبقا .<BR/><BR/>لكن يجب أن أذكرك لأقول إن الإخوان لو أتوا بشكل ديمقراطى فسيستطيع الشعب إزاحتهم لو فشلوا .. وهذا على كل حال خير من هذا القهر الذى نحيا فيه ولا يبدو له آخر .. وهو خير للمسلمين والأقباط جميعا .<BR/><BR/>بخصوص جملتك الأخيرة التى تعلق على موضوع النائب الإخوانى .. سيكون من سعادتى وأدعى لإثمار الحوار أن تأتينى بما يشكك فى هذه القصة أو ينفيها .. وحينها ستجدنى معك .. لكن أسلوب السخرية غير مفيد على أى حال ، ولا أظن أنه لا ينال من المودة بين المتحاورين .<BR/><BR/><BR/>شكرا لك.محمد إلهاميhttps://www.blogger.com/profile/07000700297159328661noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-14400611.post-1145706087177234962006-04-22T13:41:00.000+02:002006-04-22T13:41:00.000+02:00أخى الكريم قبطى :أنا شخصيا تعرضت لأربعة مواقف مع أ...أخى الكريم قبطى :<BR/><BR/>أنا شخصيا تعرضت لأربعة مواقف مع أمن الدولة فى مقاهى الانترنت .. آخرها ما سجلته فى المدونة فى موضوعى : يوم مع أمن الدولة ... لذا أنا لا أعيب على صديقى هذا ما فعل .. إنما أعيب عليه أن عاملنى وكأنه لا يعرفنى مطلقا .. هذا ما كان أحزننى ، وما لا أرى له داعيا .<BR/><BR/>يا أخ قبطى .. الإسلاميين ليسوا حزبا واحدا ، و العنف لم يستخدمه الجميع .. بل أكبر التيارات الإسلامية فى مصر هى التى لا ترضى بالعنف .. وهم الإخوان والسلفيين والتبليغ .. وكل هؤلاء يعانون من الاعتقال لمجرد نشر أفكارهم .. لا أظن أن هذا مختلف عليه .<BR/><BR/>لذا .. أنا أطالب بالحرية للجميع .. للجميع تماما .. لكن لا يمكن أن يتسامح الإنسان العادى مع حملات التنصير - الفكرية ياسيدى علشان نستبعد الإيحاء العسكرى - وهو يرى أنه غير مسموح للإسلاميين بنشر أفكارهم .. ألست معى فى هذا ؟؟<BR/><BR/><BR/>قلت : لو طالب الإسلاميون بالمساواة لدعمهم الأقباط .. <BR/><BR/>كنت أرجو والله لو كان رأيك هذا صحيحا .. فأنت تعرف أن الإسلاميين الذين خاضوا الانتخابات هم فصيل الإخوان المسلمين فقط .. وهؤلاء بالذات قالوا فى ملف الأقباط ما اعتبرته فصائل أخرى نفاقا ومداهنة .. ألم يكن شعارهم لهم مالنا وعليهم ما علينا .. ألا تعبر هذه الجملة عن المساواة ؟؟<BR/><BR/>لقد كان ملف الأقباط من أكثر الأسلحة التى رفعها إعلام الحكومة والعلمانيون فى وجه الإخوان .. ورغم كل تأكيداتهم كان السلاح مرفوعا إلى الدرجة التى لم يعد فيها أمام الإخوان إلا أن يكتبوا تعهدا فى الشهر العقارى لضمان حقوق الأقباط كما قال فهمى هويدى فى حوار مع المصرى اليوم .<BR/><BR/>بل وعمليا .. يا أخ قبطى .. إليك هذا الرابط :<BR/>http://www.haridy.com/ib/showthread.php?t=61231<BR/><BR/><BR/>ودعنى أخالفك فى تحليلك لهجوم الجماعات الإسلامية على الأقباط .. فمن منطلق كونى شاهدا على أحداث فسرت ما حدث فى المقال الأصلى .. ولم يكن كما توقعت ردا على لين الدولة مع الأقباط .<BR/><BR/><BR/>فقرتك الأخيرة .. أوقع عليها معك بكل تأكيد .محمد إلهاميhttps://www.blogger.com/profile/07000700297159328661noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-14400611.post-1145570356070138292006-04-20T23:59:00.000+02:002006-04-20T23:59:00.000+02:00مرحبا بك يا أخ قبطى .. لعله من بواعث سرورى فعلا أن...مرحبا بك يا أخ قبطى .. لعله من بواعث سرورى فعلا أن تهتم أنت بالذات بما أكتب ، خصوصا فى مثل هذا الموضوع .<BR/>ثانيا : يا أستاذى الفاضل ، فكرة المقال الرئيسية التى لا أشك أنك لم تفهمها فأنا واثق فى قدرتك على قراءة ما بين السطور فضلا عن قراءة السطور ذاتها .. كانت أن مشكلة الأقباط من وجهة نظرى هى شيوع مفاهيم غير صحيحة عن الإسلام وعلاقته بالأقباط لأن الدولة تحارب الدعاة والعلماء المستقلون الذين يمكن أن يحظوا بثقة الشعب .. فكان المجال مفتوحا أمام قليلى العلم عن الإسلام ليقولوا ماليس بصحيح .. ويلتف الناس حولهم لثقتهم فى أنهم لا يتبعون الحكومة بل ويعارضونها ويخالفونها .. ثم تكتمل الصورة بإلقائهم فى السجون لا لأنهم أشاعوا الفكر غير الصحيح بل لأنهم يسبون رئيس الجمهورية ..<BR/>فكرة أن الأقباط يأخذون أكثر من حقهم .. لم تناقش فيها إلا مسألة حملات التنصير .. ويبدو من كلامك أنك تراها حقا لكم .. كما تنتشر فى أمريكا حملات الأسلمة .<BR/>فليكن .. سأوافقك جدلا مع حذف الاعتبارات والمفارقات التى يمكن أن اسوقها لك عن الأوضاع فى أمريكا .. فيمكننى أن اقول لك لو أن عندنا فى مصر حرية كاملة تسمح للإخوانى وللسلفى وللشيوعى ولكل صاحب فكر أن يعبر عن رأيه .. فسأكون مجنونا وأحمقا بل ومتطرفا إذا رفضت حصول الأقباط على هذا الحق ..<BR/>لكن لا يمكننى أن أقبل هذا وسط الجو الموجود حاليا والذى لا يسمح للإسلاميين ذاتهم بعرض أفكارهم على الناس فى حرية .. وتمتلئ السجون بهم اعتقالا ، على عكس الأقباط الذين لا يوجد بينهم معتقل .. رغم أن القانون يبيح للإسلاميين نشر أفكارهم .<BR/>فهل تريد منى ومن أى مسلم أن يتسامح مع الحرية التى تتمتع بها حملات التنصير ، فى ذات اللحظة التى يلقى فيها الإسلاميون فى السجون ؟؟<BR/>لا أعارض مطلقا أن يدعو الأقباط إلى دينهم .. لكن لايمكن أن أقبل استمرار هذا فى الوسط الذى تمتلئ فيه السجون بالإسلاميين الذين يعرضون أفكارهم .. واليوم تحديدا أعلنت الداخلية المصرية إلقاء القبض على سلفيين جهاديين .<BR/>وكل المظاهر التى ذكرتها عن اضطهاد الأقباط بالشكل الإسلامى .. أرفضها تماما تماما تماما .. وقد وضحت أسبابها بنظرى ، وقلت حلها .<BR/>أيا ما كان .. شكرا لك .<BR/>--------------<BR/>الأستاذ نيمو .<BR/>شرفتنا ..<BR/><BR/><BR/><BR/><BR/><BR/><BR/>** الجدير بالذكر انى تأخرت فى إدراج هذا الرد بعد أن منعنى صاحب مقهى الانترنت من إرساله بعد أن رآه يتكلم فى هذه القضية .. وصاحب المقهى هو قبطى ، وهو جارى ، وهو صديق قديم .. ومن اسف أنه تعامل معى وكأنه لا يعرفنى مطلقا .. وبرر موقفه طبعا بطغوطات أمن الدولة التى تراقب الانترنت . وتحذرهم من السماح بالدخول على أى مواقع سياسية .. إلى الدرجة التى علقت فيها بعض المقاهى عبارة " ممنوع الدخول على المواقع افباحية والسياسية " .محمد إلهاميhttps://www.blogger.com/profile/07000700297159328661noreply@blogger.com