الثلاثاء، يناير 31، 2006

نعمان جمعة .. مكافأة نهاية الخدمة .

أعانى - بشدة - من عدم قدرتى على الاستعلاء والتسامى على نفسى ومنعها من الشماتة ، وكم كنت فرحا ومحتقرا لنفسى حين استشعرت كل هذا القدر من الشماتة بعدما حدث لنعمان جمعة فى حزب الوفد .

- 1 -

منذ أربع سنوات تقريبا حدثنى صديق وهو من الإخوان عن ان نعمان جمعة حينما كان عميدا لكلية الحقوق بجامعة القاهرة و كان السائد فى كل الجامعات المصرية هو تعيين اتحادات الطلاب من خلال شطب كل الطلاب الغير معروفين بالنسبة للأمن ، فيستقر الأمر على إبقاء الطلاب الأمنجية ( طبعا توجد استثناءات نادرة ) فقط ضمن القوائم بما يعنى فوزهم بالتزكية .

من المعروف جدا والبديهى جدا - مهما حاولت وسائل الإعلام التعتيم عليه - أن الذى يقود حركة الطلاب فى كل السنوات الماضية هم طلاب الإخوان المسلمين ، لذا تقدموا نحو العميد نعمان جمعة يطالبونه بإجراء انتخابات اتحد الطلاب بشكل نزيه ، وهنا عرض عليهم نعمان جمعة عرضا مغريا وغريبا فى اللحظة نفسها .

قال لهم ما رأيكم أن أعينكم فى انتخابات اتحاد الطلاب ؟؟ تعرفون انه لاتوجد انتخابات حرة وهذه تعليمات عليا ، وبالتالى يمكننى أن أعينكم فى الاتحاد .. ورفض الطلاب هذا العرض .

وسواء تم رفضه للمبادئ ، أم لأنه عرض مفضوح الهدف .. إلا أن جمعة وضعهم بين الخيارين .. التعيين أو عدم التعيين .

وحيث أن نعمان جمعة من نكرات المجتمع والسياسة المصرية من حيث القيمة والقدر ، فهو تقريبا بلا تاريخ مهم إلا أنه تولى رئاسة حزب الوفد فى عام 2000 ، ومع تاريخية حزب الوفد إلا ان الواقع يعلن ان الحزب مجرد حزب كرتونى ديكورى ليس له اى اهمية إلا وضعه التاريخى .

- 2 -

لا أكاد اعرف عن تاريخ جمعة فى العوام الخمسة الماضية سوى قيادته لحزب الوفد الذى بداه بفضل ايمن نور فى نزاع معروف لا أستطيع ان انحاز فيه إلى أى طرف لأن الموضوع ملتبس ، لكن بدأ اسم نعمان جمعة فى الظهور واللمعان مع حركة الفصل التى بداها ضد صحفييى الوفد ، بل ونوابه فى البرلمان .

وإذا كنت أتفهم سهولة فصل صحفى فى جريدة الوفد على اعتبار سهولة فصل الصحفى من اى مؤسسة صحفية .. فإن الغريب والمتناهى الغرابة كونه يفصل أعضاء الحزب فى البرلمان - على قلتهم وندرتهم - .. وهو القرار الذى يجب أن يفكر فيه رئيس الحزب جيدا قبل اتخاذه على اعتبار أن هؤلاء النواب هم من يعبرون عن وجهة نظر الحزب داخل البرلمان وهو المؤسسة التشريعية فى مصر .

المهم .. أن جمعة كان متساهلا تماما فى هذه الإجراءات ، على الرغم من تدخل بعض الأطراف كنقابة الصحفيين فى مسألة صحفييى الوفد .. ونشوب بعض المشكلات من خلال نواب الوفد فى البرلمان لأنها كانت ستؤثر على قيادة الوفد لحركة المعارضة بالبرلمان تبعا لنقص العدد .

أيا ما كان الأمر .. فإن السيد نعمان جمعة حظى باهتمام إعلامى بالغ لدى خوضه انتخابات الرئاسة المصرية ن فى مشهد بالغ الفضيحة حيث لم يخجل من أن نكص وعده مع أحزاب المعارضة التى اتفقت على مقاطعة انتخابات الرئاسة احتجاجا على تعديل المادة 76 من الدستور ، وهى المقاطعة التى كانت بدورها حجة لأن هذه الأحزاب بلا جماهير كما اتضح بعد شهور من الانتخابات البرلمانية .

المهم أن السيد جمعة استفاد من المنحة التى تعطى للمترشحين ضد الرئيس مبارك و التى وصلت إلى مبلغ نصف مليون جنيه لزوم الدعاية ، وخاض انتخابات الرئاسة ليمنى بهزيمة جميلة جعلت أيمن نور الذى فصله هو من حزب الوفد يتفوق عليه بفارق كبير فى الأصوات .


- 3 -

لم يعترف نعمان جمعة حينها بفشله فى انتخابات الرئاسة كما فعل أيمن نور ودعا لجمعية عمومية لطرح الثقة فيه كرئيس حزب .. لكنه خرج علينا بتضريح غريب جدا حول أن سبب هزيمته هو أن الإخوان صوتوا لأيمن نور .

وبكل ما يحمله هذا التصريح من كوميدية سوداء .. ظن نعمان جمعة أنه وصل بهذا إلى لب المشكلة وأنه بهذا التصريح يمكنه تجاوز الأزمة التى وقع فيها ، وأوقع معه فيها حزبه التاريخى .

فمن حق الإخوان أن يصوتوا لمن شاءوا ولا يمكن اعتبار هذا مؤامرة .
ومن المخجل أن يتوقف نجاح مرشح لرئاسة الجمهورية على مزاج قوة سياسية مهما كانت كبيرة.
ولا نعرف أن الإخوان أعطوا نعمان وعدا بمساندته فى انتخابات الرئاسة حتى يشكو فيما بعد من المؤامرة الغادرة .
غير أن هذا التصريح يكشف من حيث لم يقصد نعمان عن أنه بلا جماهيرية ، وأنه اعتمد فى ترشحه على فصيل سياسى هو الإخوان .

ولأن كل الديكتاتوريين فى العام يمتازون بـ ( نطاعة ) واللفظ لإبراهيم عيسى لكنه أدق لفظ .. رأينا نعمان جمعة فى انتخابات البرلمان ومن منصبه كمتحدث باسم تحالف المعارضة يعد بأن جبهة المعارضة ستعطى للحزب الحاكم درسا لن ينسوه أبدا .

وهكذا يتكلم نعمان وكأن شيئا لم يكن .. بالضبط كطالب تراه غارقا فى اللعب بعد ظهور نتيجته بالرسوب دون أدنى إحساس بالخيبة .

- 4 -

وجاءت انتخابات البرلمان ليحظى حزب الوفد كغيره من الأحزاب الورقية بنتيجة فاضحة ، ولم يؤثر هذا كالعادة فى السيد نعمان جمعة الذى استمر بشكل طبيعى فى مكانه دون لحظة اعتراف بالفشل .. بل إنه كان سخيا فى فصل القيادى الوفدى المعروف منير فخرى عبد النور ، لأن عبد النور صرح تصريحات ضد جمعة فى برنامج على الممنوع على دريم 2 مع مجدى مهنا ، وهكذا .. تتبدى الطبيعة الديكتاتورية للسيد نعمان التى لاتطيق كلاما غير مريح ، فأصدر قرارا منفردا بفضل عبد النور وهو ما يتناقض مع لائحة الحزب التى تعطى الحق فى الفصل لقرار من الهيئة العليا للحزب .

وما لبثت الأيام إلا وانهار الوضع على نعمان جمعة .

ففى حوار له مع الدستور استنكر فيه ان حبيب العادلى لم يرد على خمسين اتصال من نعمان ، وهو مالم يحدث مطلقا .. كذلك كان رد صفوت الشريف باهتا وباردا .. وهم مالم يعتده جمعة .

وأمسكت الدولة العصا من المنتصف فلم تقف فى جانب نعمان الذى وقف جانبها فى انتخابات الرئاسة وفى ماقبل انتخابات الرئاسة من مواقف باهتة .

ويبقى نعمان جمعة الآن بلا قيمة .

إنها مكافأة نهاية الخدمة .

*****

إذا كنت متمسكا بشئ ، فتمسك بما لا يتغير .. وكل شئ يتغير إلا الله .


20/1/2006
span>

خبر لم يلفت نظر الكثيرين .

إن كان من الطبيعى والواجب أن نقول للسيد ابو مازن رئيس السلطة الفلسطينية : شكرا ، نظرا لصموده امام الضغوط بإجراء الانتخابات فى موعدها المحدد ، ثم حيادية السلطة فى الانتخابات ، ثم تقبله نتائج الانتخابات .. ومازالت تصريحاته متوازنة إلى حد بعيد .

إذا كان من واجبنا أن نشكره ، فلا يعنى هذا نسيان كل شئ عن أبى مازن ما قبل الانتخابات ، خصوصا ,انه قبل الانتخابات بيومين مرر ابو مازن قانونا من خلال المجلس التشريعى السابق يبيح لرئيس السلطة الفلسطينية حل المجلس التشريعى إذا تعرضت المصالح العليا الفلسطينية للخطر .

ومع فضفاضبة مصطلح : المصالح العليا الفلسطينية ، يمكننا أن نفهم مدى إمكانية تدخل أبى مازن فى لحظة لشطب كل ما تم إنجازه فى الانتخابات الأخيرة ، ويصير الفوز والهزيمة بطعم واحد يستطيع تحديده السيد رئيس السلطة .

فهل يكون أبو مازن الرئيس الأذكى بين جميع الحكام العرب ؟؟؟

اسأل الله أن يخيب ظنى .

27/1/2006

تعقيب على مقال دعاء سلطان .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الأستاذة دعاء سلطان :

اسمحى لى بتعقيب على مقال بالدستور 25/1/2006 فى صفحة الفن .

فى مقالك الذى كان ينتقد تقلب منتجى الأفلام بين رفض توزيع الأفلام التى يرونها ( حراما ) لصالح الأفلام ( مقلمة الأظافر ) .. كتبت هذه الفقرة التى أحرص على نقلها بحروفها :

إلى متى سيظل الحكم على الفن بهذا الشكل الأخلاقى الذى يثير التقزز أكثر من غثارته للسخرية ويثير الشفقة على من يتباكون على الأخلاق الضائعة اكثر من إثارته لخوفنا من ضياع القيم والمبادئ ؟
ومن قال أصلا أن الفيلم السينمائى هو درس أخلاقى .. من الذى خلق هذه النظرة السطحية للسينما وما يقدم فيها ؟

( وبعد سطور قليلة تأتى هذه الفقرة )

أما من يذهبون إليها بمنطق التسلية والفرجة وتمضية الوقت ( .. ) فهم يتحاشون اللافلام التى تخرجهم من خيالهم المريح وأخلاقهم الممجوجة والتى تتوتر لمشهد قبلة أو حوار يخرج عن محافظة بيئتهم الراقية .. ويرغبون فى سينما مقلمة الأظافر ، ورسالة السينما ليست كذلك فإذا كان هدفها الأسمى هو الإمتاع ، فإن هدفها الأهم هو أن تكون إنسانية تتعمق داخل البشر وتعرى وتجرح وتصدم كل مافيه ، ومن فيه "

انتهى نقلى .

بداية : اؤكد اتفاقى مع جوهر المقال الذى كان ينتقد المواقف المتقلبة لموزعى السينما والتى تتخذ من الجانب الأخلاقى درعا لرفضها توزيع فيلم معين ، وهو الدرع الذى ربما يغازل الجماهير التى تتاثر بالمد المحافظ كما ترين .. وليس هذا من قبيل الدخول فى النوايا ، بل لأن أفعالهم السابقة واللاحقة تؤكد هذا .

لكن هذه الفقرة التى نقلتها ، أزعم ان المقال لم يكن بحاجة إليها إذ أنها خارج فكرة المقال وتدخل فى فكرة أخرى حول العلاقة الجدلية بين الفن والأخلاق .. بما يجعلنى اعتبر - وقد أكون مخطئا - انها من اندفاعة قلمك الغاضب كما تبدى من لهجة المقال ... أو لربما كانت فرصة مناسبة للتعبير عن موقفك بشأن هذه العلاقة بين الفن والأخلاق .

واسمحى لى ياأستاذة دعاء أن أعلق على بعض مما ورد فى كلامك .. فأظن ان حرية الرأى التى تنادين بها ضمن كتيبة الدستور كلها تحتم عليك ان تحترمى التوجه الأخلاقى لمشاهدى السينما والذين يحكمون على الأعمال الفنية بمنظور أخلاقى ، خصوصا وان هذا التوجه ليس شاذا فى مجتمع إسلامى كمصر .. ولا أظن اننا نستحق منك ألفاظ من عينة ( الشكل الأخلاقى الذى يثير التقزز أكثر من إثارته للسخرية ) واعتبار أن نظرتنا سطحية ... بل إننى دهشت من قولك ( أخلاقهم الممجوجة ) فصفة الممجوجة هنا كانت موجهة للأخلاق وليس لرؤية هؤلاء الأخلاقيين - إن صح التعبير - .

ثم إن الغريب جدا هو اعتبار ان السينما لابد ان تؤدى فنها ورسالتها بعيدا عن عالم الأخلاق تماما ، وانه لامشكلة من وجود قبلة او حوار خارج .. لأن هذا فن ، ومهمته تعرية الواقع وكشف وصدم كل من فيه ومافيه .

ودون الدخول فى معركة كلامية حول المرجعية التى يجب أن نحتكم إليها والتى أراها عن نفسى : المرجعية الإسلامية .. بعيدا عن هذا حتى لاندخل فى جدلية المطلق والنسبى والرأى والتوجه .. فإن الاستمرار بهذا المبدأ وهو ابتعاد السنما عن عالم الأخلاق يؤدى بنا إلى عدم استنكار ان تمثل الأفلام الجنسية الصريحة على اعتبار ان المشاهد فيها موظفة فنيا .. ولا مشاهد الشذوذ الجنسى الصريح ولا مشاهد التعذيب وقطع الرؤوس .. طالما أن كل هذا موظف فنيا فى سياق السيناريو .

صحيح ان الفيلم ليس درسا أخلاقيا .. لكنه وسيلة ممتعة لتلقى الأفكار والرؤى ، فلماذا لا بد أن تطعم هذه الأفكار بمشاهد تخرج عن أخلاق المجتمع .. وأقصد الأخلاق الجامعة الكلية التى يتفق حولها المجتمع المصرى فى عمومه .

ثم لماذا يجب ان نكون بين خيارين : إما فيلم سينمائى وإما درس أخلاقى .. ألا يمكن ابدا إلا أن يكون الفيلم خارجا عن الأخلاق ( الممجوجة ) والخيال المريح .. أو يكون درسا بكل ما تحمله كلمة درس من معانى منفرة ؟؟

وقد كان يمكننى أن أتفهم هذا الرأى لو أن السينما الحالية تعبر بالفعل عن المجتمع المصرى وتكشف ما فيه ومن فيه .. لكن للأسف هذه السينما فى مجموعها لاتعبر إلا عن طبقة راقية تكاد لا تعرفها إلا مصر الحاكمة والغنية .. وكل المشاكل التى تواجهها السينما الان تدور فى الإطار الجنسى الذى يصور معاناة الفتاة التى اخطات وتعانى من المجتمع أو الشاب الذى يحب فتاة وتقف بينهما الظروف المجتمعية أو الخيانات الزوجية .. وكلها مشاكل وإن حدثت فى مصر فهى محصورة فى هذه الطبقة الراقية .

ولو أجرينا مسحا على المجتمع المصرى من خلال الأفلام لظننا ان كل بيت يحتوى على مشكلة جنسية .. وهذا ينافى الواقع تماما .

اسأل سؤالا واحدا وصريحا : ألا يمكن أن تقدم الرسالة الفنية دون مشاهد القبلات والأحضان والحوارات الخارجة ؟؟؟
إن لم يكن هذا ممكنا ، فماسر نجاح السينما الإيرانية مثلا ؟؟؟

وأستغرب منك - ياأستاذة دعاء - جدا أن تعتبرى ان السينما التى يحبها الأخلاقيين هى سينما مقلمة الأظافر .. أبدا .. فإنى أرى أن العكس هو الحاصل ، فإن السينما الحالية تذول كل أظافرها واصابعها وتبدع فى الترميز حين يتعلق الأمر بنظام الحكم وشخصيات الحكام .. فى حين يرفضون أى ترميز ويبتعدون عن أى إيحاء لدى تصوير مشهد جنسى نرى فيه كل تفاصيل العملية الجنسية إلا ذروتها .. وهو مشهد يمكن أن يصل للمشاهد بإيحاءات بسيطة و مفهومة .. غير ان صناع السينما يصرون على تصويره تفصيلا دعما للحرية والشفافية !!

فلماذا إذن ؟؟؟

وبعد : اشكر لك صبرك وسعة صدرك على قراءة الرسالة ، والسلام عليكم ورحمة الله .

ابك مع مثقف مصرى .

فى عموده بالمصرى اليوم23/11/2005 كتب الإعلامى المبدع والباحث المتمكن احمد منصور قال :

استوقفنى رجل فى العقد الخامس من العمر ، بيده حقيبة تحتوى على مؤلفات أنفق فيها عمره لا تجد من ينشرها ، ولا يستطيع الزواج حتى الآن ، يصبح كثيرا ولا يجد قوت يومه ، وينام كثيرا دون عشاء ، ويسكن فى مكان غير آدمى لايطيق دخوله إلا مكدودا لينام .

انتهى كلام منصور .

***

بمنتهى الصراحة ليس هناك اى سبب كان يدعونى للاحتفاء بهذا خصوصا وسط الشلالات التى تبدو بلا نهاية حول الكوارث فى مصر .. إلا انه داهمنى إحساس عميق بأننى شخصيا سأكون فى نفس هذا الحال بعد سنوات .

والمدى المنظور يكاد يبشرنى بشئ من هذا ، خصوصا وأن موهبتى التى اريد تنميتها فى الكتابة تنتمى إلى عالم كتابات النخبة التى لا تستسيغها دور النشر التى تهتم ببيع الكتاب المكتوب للجمهور البسيط ( وهذا حق دار النشر بالطبع ولا اعتب عليها فيه ) مما يبشرنى بمستقبل زاهر .

ولله الأمر من قبل ومن بعد .

الأحد، يناير 29، 2006

القذافى يكشف لماذا تخلى عن النووى ؟

العقيد الأخطل القذافى ، ورغم شكى الكبير حول كونه امتلك اصلا او فكر فى امتلاك سلاح نووى ، إلا أنه أذهلنى حينما عبر فى برنامج حوار العام على قناة الجزيرة كما نقلت عنه جريدة الأسبوع 8/1/2006 هذه العبارة :

قال القذافى : إن بلاده تخلت عن السلاح النووى لأن العدو الذى كان يستدعى وجود هذا السلاح قد اختفى .

وسبحان الله ، عبثا حاولت البحث عن العدو الذى اختفى فلم استقر على احتمال معين .

فمن هو العدو الذى اختفى عام 2003 ليقرر القذافى التخلى عن البرنامج النووى ، لا أذكر انه اختفى احد فى هذه الفترة إلا صدام حسين .. فهل كان القذافى العروبى القومى الناصرى يعادى صدام العروبى القومى الناصرى ؟؟

لعله أراد فيما قبل 2003 .. من الذى اختفى من القوى قبل 2003 .

إن لم تخنى الذاكرة ويصيبنى النسيان ، فهؤلاء هم من اختفوا :

حافظ الأسد - سوريا - وهو عروبى قومى ناصرى
الملك عبد الله ملك الأردن وهو وإن كان عميلا معروفا للمخابرات الأمريكية كما أثبت بوب وود وارد فى كتابه الصادر فى الثمانينات ( المخبوء ) إلا انه لم يكن قوة
أمير البحرين - ...هل كان قوة واختفت
ملك المغرب الحسن .. لا أذكر أيضا أنه كان قوة

ربما يقصد الاتحاد السوفيتى الذى اختفى قبل 13 سنة .. لكن معلوماتى ان القذافى من تلاميذ عبد الناصر ومن محبى الاتحاد السوفيتى .

إذن .. من هو هذا العدو الذى اختفى ؟؟؟؟

****

إذا اعتبرت نفسى حدث السن أحمقا جاهلا لم استطع سبر أغوار عبارات القائد الحكيمة لأصل إلى مقصده .. فعلى حد علمى أن القذافى كان يشتعل ثورة ضد أمريكا واسرائيل والغرب من خلفهما .. فهل اختفى أحد هؤلاء ؟؟؟

أم أن القذافى فى لحظة صدق كان يكشف عن عمالته ؟؟


9/1/2005

سؤال للأقباط حول ديكتاتورية البابا .

اعترف بعدم درايتى بشكل كاف بالوضع الكنسى والترتيب التنظيمى داخل الكنيسة ، لكنه بدأت تثار لدى اسئلة خصوصا بعد مووضوع القس فلوباتير الذى تمت معاقبته بعد نشره مقالا بصوت الأمة يرد فيه على النائب العام الذى أراد تنويم موضوع المسرحية بادعاء أنه لاتوجد مسرحية من الأساس ، فكان رد القس فلوباتير بأن هذا لايساهم فى حل الأزمة بل ويعطى دلالة على تواطؤ الدولة مع الكنيسة وأنه بالفعل توجد مسرحية وتوجد سيديهات .

كان ان تم وقف القس فلوباتير وإيداعه بأحد الأديرة ثم تحديد موعد لمحاكمته ، وأرسلت رسالة لصوت الأمة باسم فلوباتير يتراجع فيها عن رأيه السابق ويعتذر للنائب العام ، ثم تم تأجيل الحكم ، ثم حكم عليه بعدم التناول من الأسرار المقدسة لمدة لا أتذكرها الآن .

ثم هالنى ما نشرته صحيفة المصرى اليوم بتاريخ 23/11/2005 فى إطار تغطية هذه القضية ، فذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر كنسية أن المحكمة الكنسية التى تنظر قضية القس فلوباتير يمكنها أن تصدر حكمها دون سماع دفاع القس ، وأن هذا حدث بالفعل فى محاكمات سابقة صدر فيها الحكم دون سماع الدفوع ، وتم توقيع العقوبات عليهم بالفعل ، وأوضحت نفس المصادر للصحيفة أنه يمكن للبابا إلغاء الحكم أو تخفيفه أو تأييده .

فأى معنى لمحكمة تصدر أحكامها دون تمكن المتهم من تقديم الدفاع عن وجهة نظره ؟
وكيف يمكن لشخص - مهما كانت مكانته - أن يصدر قرارا نهائيا يجعل أى حكم ورقا على حبر ، ويركز السلطة فى يده وحده ؟
ثم كيف امتدت سلطة البابا على الأشياء التى لايمكن أن تكون روحية فقط مثل موضوع الرد على النائب العام ، خصوصا وأن القس فلوباتير ممن عوقب قبل ذلك على إثر انضمامه لحزب الغد وتأييده لأيمن نور على عكس رغبة الكنيسة التى أيدت حسنى مبارك ؟

أليست هذه هى عين الديكتاتورية والانفراد بالقرار ؟؟؟؟


****

ثم لذهولى ، نشرت صحيفة الغد فى نفس اليوم 23/11/2005 ، واقصد الغد الناطقة باسم ايمن نور لا المنشقين عنه .

نشرت تحقيقا كتبه خالد وربى بعنوان : ديكتاتورية البابا تثير المثقفين الأقباط ، تحدث فيه عن قرارات الفصل والإيقاف لكل من عارض البابا شنودة ، وهو تحقيق أفزعنى بشكل شخصى .

ذكرنى هذا التحقيق بموضوع كتبته منذ فترة بعنوان ( هل الأقباط ضد الديمقراطية ) ولم يرد عليه أحد إلا كاتب بموقع هريدى .. ثم انسحب من الحوار .

وحيث انى كتبت هذا الموضوع بتاريخ 1/12/2005 دون أن أطالع هذه الصحف التى تراكمت على فى فترة الامتحانات والانتخابات .. فقد جدد ما لقيته فيها المخاوف لدى ، فإنما أكتب الآن بتاريخ 25/12/2005 ..


وحيث أنى سمعت من طرف واحد .. فإنى انتظر رد الطرف الآخر وهم نشطاء الأقباط على الانترنت .


25/12/2005

قطرة من خيانات السلطة الفلسطينية

هذا الموضوع ضمن أحد الموضوعات التى عجزت فيها عن أن اخط كلمة واحدة ، لأن تفاصيل الموضوع لاتدع أى فراغ لإبداع أى كاتب فى وصف الحقيقة ، فالحقيقة وحدها كافية تماما .

أو كما يقول القرضاوى واصفا ماحدث له من تعذيب فى العهد الناصرى :

سجلت فيها مااستطعت بريشتى وتركت للأيام ما يعنينى
ماهمت فيها بالخيال فإن لى بغرائب الأحداث مايغنينى.


أترككم مع مذكرات قائد قسامى فى سجون السلطة الفلسطينية تم تسلميه إلى اسرائيل بعد رحلة ذل وتعذيب وإهانة ... لاتنسوا أن تتأملوا فى هذه القدرة المذهلة لحماس على ضبط النفس وعدم توجيه سلاحها لكلاب السلطة الفلسطينية .. وتذكروا أيضا أن زمن المذكرات كان فى عهد عرفات وليس أبى مازن .

مذكرات القائد القسامى .



12/1/2006

أهالى سيناء .. هل يستنجدون باسرائيل ؟

نشرت صوت الأمة فى عددها الصادر 7/1/2006 ملفا عن ( حكومة الضرب فى المليان ) عرضت فيه كجزء من الملف ما يحدث لأهالى سيناء على أيدى قوات الأمن المصرية من بعد حادث طابا ثم تفجيرات شرم الشيخ ، ونشرت فيه ثلاثة مقالات لمفكرين من سيناء .

شعرت بعد هذا المقال أنه لايمكن أن اتخذ أى موقف ضد أهل سيناء لو لجأوا إلى اسرائيل أو استطاعوا تدويل قضيتهم .

وحين وصلت إلى هذه النقطة من التفكير تذكرت حال أكراد العراق وشيعة العراق وكثير منهم إن لم تكن غالبيتهم أيدت الإطاحة بصدام ولو على أيدى قوات الاحتلال الأمريكى .. وحينها ثارت ثائرة القوميين الدمويين الذين وصموهم بالخيانة والعمالة دون ان يذكروا لنا ماذا ومتى تعاطفوا مع الحق والعدل ضد صدام حسين القومى الدموى أيضا .

وحين ذلك تذكرت مقالا كنت قد كتبته بعنوان ( حكاية عربية ) .. وركبنى الرعب حين أحسست أنه يمكن لتوقعاتى أن تحدث بأسرع مما توقعت .


8/1/2006

الجمعة، يناير 27، 2006

إيناس الدغيدى نطقت بالحقيقة .

فى فبراير 2005 كان الإعلان الذى تبثه قناة الجزيرة حول الموضوع القادم لحلقة برنامج ( الاتجاه المعاكس ) عن : هل الحرب الأمريكية على منظمات الإغاثة الإسلامية هى حرب على الإرهاب ؟ أم هى مجال لفتح الطريق امام التنصير ؟

أخذتنى الدهشة من هذا العنوان ، إذ أن الطبيعى ان يختار البرنامج موضوعا شائكا تتباين حوله الآراء ، أما أن يختار موضوعا كهذا ( الحرب على الإرهاب ) وهو الأمر الذى اتضح لكل العالم أنه يعنى محاربة ما لا ترضى عنه أمريكا ، ومنها المنظمات الإغاثية الإسلامية .. لكننى عدت إلى رشدى متوقعا أن يكون الطرف الآخر فى البرنامج أمريكيا أو أوروبيا .

ولدهشتى كان الطرف الذى يدافع عن الحرب الأمريكية على المنظمات الإغاثية مصريا عربيا مسلما يحمل اسم الدكتور خالد منتصر .

وخالد منتصر وجه كئيب فعلا ، لم أكن قرأت له من قبل إلا مقالا بصوت الأمة يدافع فيه عن إذاعة أغانى الفيديو كليب مهما كانت منحلة فى التليفزيون المصرى مهاجما نواب البرلمان الذين تقدموا بطلب إحاطة لمجلس الشعب يطالبون فيه بمنع بث أغانى نانسى عجرم على التليفزيون المصرى .. واتهمهم بأنهم الطالبانيين الذين يريدون تحويل مصر إلى أفغانستان طالبان .. وكان عنوان المقال على ما أتذكر : مصر الطالبانية .

إلى جانب أنى رأيت له مقالات قديمة فى روزاليوسف لا أتذكرها الآن ، وإن كنت أرجح انها كانت فى موضوع ختان البنات .

وكانت حلقة أفرغ فيها خالد منتصر جزءا كبيرا من جعبته القذرة التى تثير الاشمئزاز ، دون أن يقدم دليلا واحدا ولا حتى نصف دليل على رأيه ، بل كان أسلوبه يميل إلى أساليب الشوارع والحوارى حين صاح فى المحاور ( هو انت مجبتش ليه صور بن لادن ومش عارف مين .. ) المهم .. يبدو أنى لن استطيع التعبير عن بشاعة هذا الكائن .. لذا سأترك لكم رابط الحلقة .

http://www.aljazeera.net/channel/archive/archive?ArchiveId=114164

استأذنكم .. أكمل لا حقا ، مع الفضيحة التى فجرتها إيناس الدغيدى وما علاقتها بخالد منتصر

*****

عدنا .. على طريقة القنوات الفضاائية .

*****

ولخالد منتصر مقال كبير وهو ثانى أكبر مقالات صوت الأمة بعد مقال رئيس التحرير إبراهيم عيسى ، ولا مشكلة عند خالد منتصر أن يصف سيدنا عمر بن الخطاب بالعنصرية ، ولا مشكلة أن يجعل عنوان المقال القبطى المصرى أهم من المسلم الأفغانى ، ولا مشكلة أن يعلن حربه فى مقال آخر على قناة اقرأ ويسميها قناة : اكره .. لأنها اشتضافت طفلة صغيرة تقاطع المنتجات الإسرائيلية وتحفظ قصة وضع اليهودية السم فى الشاة للنبى صلى الله عليه و سلم .


يبدو أن المقدمة طالت بأكثر مما ينبغى ، لكن أظنها كانت لابد أن تطول لأن خالد منتصر سيضرب أوضح الأمثلة حول طائفة من الكتاب لا يمكن أن يتراجعوا عن آرائهم إذا تبين أنها خاطئة وفاسدة بل يحاول كتم هذه الحقيقة واخفائها بكل وسيلة .

كتب خالد منتصر فى صوت الأمة عدد 261 بتاريخ 28/11/2005 ينتقد فيه هالة سرحان وإيناس الدغيدى ويطالبهما بالتوقف .

ماذا حدث ؟؟

يروى خالد منتصر - وانا هنا ناقل عن خالد منتصر - أن الحلقة التى استضافت فيها هالة سرحان إيناس الدغيدى ودار الحوار بينهما بالطبع على الإثارة والجنس باعتبار الدغيدى رائدة هذا المجال ، أعلنت الدغيدى أنه فى بعض المشاهد حدث بالفعل هيجان جنسى لأبطال الفيلم حتى إن ممثلة " قرصت محمود حميدة من لباليبه " من أثر هيجانها الجنسى ، وأن الدغيدى طردت ذات مرة أحمد زكى من الاستوديو بعد ان وصل لمرحلة هيجان جنسى ، وحكت موقفا ثالثا نسيته أنا حول نفس الموضوع .

خالد منتصر بدل أن يعترف بوجهة نظر " المتطرفين " التى تقول بحرمة التمثيل الذى يعنى الأحضان والقبلات و الإثارة الجنسية ، لأنه ثبت بالواقع وباعتراف مخرجة الإثارة نفسها أنها توصل إلى هذا الهيجان الجنسى بما يعنى يقينا أن هذا التمثيل ليس فنا ولا رقيا ولا حضارة بل هو سوق دعارة بكل معانى الكلمة .. ولكنه سوق تتضافر فيه عوامل التصوير والإضاءة والإخراج لتخرج فيلما جنسيا واضحا وإن لم نر فيه عملية الجنس كاملة .

وأن الأمر ليس كما حاولت سعاد حسنى فى فيلم قديم لا أتذكر اسمه ولا أى شئ فيه إلا هذه اللقطة لأنها ذات دلالة .. حين رفضت أن تقبل المخرج من فمه باعتبار أن هذا لايجوز إلا فى التصوير ... بل اتضح ان الممثلين بشر يستجيبون للإثارة كغيرهم من البشر الذين تجتاحهم الإثارة لمجرد الرؤية .

اتذكر هنا كلمة للكاتب العظيم محمد جلال كشك حين كتب ان ثورة يوليو أمريكية الصنع ، وذلك قبل أن تنشر الوثائق الأمريكية حولها بعد مرور المدة القانونية . قال : وهذه الوثائق لن تفيدنا نحن الذين اثبتنا قبل ظهورها ان الثورة أمريكية ولكنها ستفيد الذين لايشعرون بالجرح ولا يعترفون به إلا بعد أن ندس اصابعنا فى جراحاتهم لكى يشعروا بها .

اعتبر اعتراف إيناس الدغيدى من هذا النوع ، فلا أعتقد انه يوجد إنسان سوى كان يظن ان اللقطات الجنسية للمثلين هى مجرد فن محض يؤدونه تمثيلا كأى مشهد آخر ، إذ أن إنسانية الإنسان التى أودع الله فيها غريزة الجنس لايمكن أن تكون ملغية أو محذوفة طالما كان المكان هو لوكيشن التصوير .

وبدل أن يشعر خالد منتصر بالجرح وبخطأ نظرته للفن ويراجه هذه النظرة .. انسكب فى هجوم على هالة سرحان باعتبار ان هذه الأشياء لا يصح أن تقال على التليفزيون وعلى الشاشات .. لأنها بهذا تقوى وجهة نظر المتطرفين فى الفن وتكون كشهادة من أهلها سيجيدون استخدامها ضد الفن والتحضر والرقى والمدنية .. إلى آخر هذه الهلاوس الخالدية المنتصرية .

إذن .. فالرجل يهاجم الحقيقة ، ويهاجم من كشف الحقيقة لأنها ستؤيد وجهة النظر المخالفة له ، ويبدى اسفه على أن هالة سرحان بدأت فى الفترة الماضية فى الدخول فى عالم فكرى لايناسب مواهبها كمقدمة برامج منوعات ممتازة .

هذا هو فكر طائفة واسعة من كتاب الصحافة المصرية ومفكريها .. انحطاط لامثيل له ، وفوق هذا لابد أن يعترف الجميع بأن هذا الانحطاط هو الفن والرقى والتحضر والمدنية .. وان المخالفين لهذا هم المتطرفون الطالبانيون الذين يريدون تحويل مصر إلى طالبان أخرى .

حقا .. الشرف لا يشترى .


1/12/2005

مصطفى بكرى ورجل المستحيل .

بنفس قدر تناقض الناصرية مع الحرية ، والقومية مع الديمقراطية .. تتناقض مواقف مصطفى بكرى الذى يبدو فى مصر كأحد ألمع كتاب المعارضة المطالبين بالحرية والتحرر .. تتناقض مع الحرية والديمقراطية .

ولهذا ، قد يستحق أن يطلق عليه رجل المستحيل الذى يحاول الجمع بين الماء والنار أو بين الليل والنهار .


- 1 -

يكتب مصطفى بكرى كل أسبوع مقالا ناريا يهاجم فيه الحكومة المصرية من أكبر رأس إلى أصغر رأس ، موجهها لهم العبارات الحادة التى تحمل هجوما كاسحا .. فإذا كان الموقف لايحتمل إلا انتقاد الرئيس يتحول بكرى إلى العذارء التى توافق على الزواج من حبيب العمر .. ليونة ونعومة وعبارات هادئة مرتخية خافتة تبدأ دائما بعبارة : سيدى الرئيس .

لكنه يتجنب دائما مهاجمة الرئيس ويمارس قفزاته البهلوانية الفاشلة ( راجع مقال بهلوانيات مصطفى بكرى ) لكى يتحاشى الهجوم على الرئيس موسعا رئيس الوزراء ضربا وركلا .

كان هذا فيما قبل شهر يوليو 2005 ، إذ خلال هذه الفترة كانت مصر تعيش أكثر فتراتها السياسية منذ بداية حكم مبارك صخبا وإثارة .. وفى هذه الفترة بدأت مقالات بكرى تتوجه بالنقد إلى رئيس الجمهورية ، وبشكل حاد .. وهو ما لفت نظر المتابعين لبكرى ولصحيفة الأسبوع ، ووصل الأمر إلى أن بكرى صاح فى إحدى ندوات ( التحالف الوطنى من أجل الإصلاح ) قائلا بصراحة : نحن نقول للرئيس مبارك إننا نريدك ان تتنحى عن الحكم لأنك فرطت فى الثوابت الوطنية وواصلت التطبيع مع اسرائيل و الانبطاح امام أمريكا .

هذا هو معنى العبارة ، وقد تختلف الألفاظ حيث انى اكتب من الذاكرة .

ومالبثت مقالات بكرى أن هدأت وتورات ، وعادت سيرتها الأولى .

وعاد بكرى مناديا بالحرية والديمقراطية والإصلاح ، مهاجما كل كائن فيما عدا مبارك ، وصفوت الشريف وحبيب العادلى .


- 2 -

قد يكون مناسبا هنا ان انقل ما كتبته فى 1/7/2005 فى موضوع : قراءة فى أربع صحف مصرية معارضة فيما يتعلق بمصطفى بكرى .



جريدة الأسبوع .

وهى بالطبع ذات توجه قومى ناصرى ، ورئيس تحريرها مصطفى بكرى وهو معروف .

خلال أحداث الانتفاضة كانت جريدة الأسبوع افضل صحيفة تنقل أخبار الانتفاضة حتى أفضل من آفاق عربية التى اشنغلت حينها بانتخابات البرلمان عام 2000 وبتغطية أخبار المرشحين الإسلاميين ثم بفضح الانتهاكات التى وقعت فى الانتخابات .

وصحيفة الأسبوع بجرأتها وقوتها دعتنى لأن اسأل صديق مقرب ( نسبا ) من بعض العالمين ببواطن الأمور عنها فقال لى : إن الأسبوع تابعة لصفوت الشريف ومصطفى بكرى ماهو إلا واجهة فقط .

بالطبع ذهلت من هذه الإجابة ، وكيف يكون صفوت الشريف وزير الإعلام وأحد أعلام الحزب الوطنى وراء جريدة كهذه ، ولكن حين تعرف أن صفوت الشريف ضابط مخابرات من تلاميذ صلاح نصر ، فقد يكون فى الأمر سرا لاتعرفه .

اختزنت هذه المعلومة ولم أخبر بها لأنى غير واثق من صحتها ، لكن متابعتى لها كانت تثبت فعلا أنها لاتمس صفوت الشريف بحرف إلا مرتين او ثلاثا بالعدد وكانت فى مواقف للايحتمل فيها السكوت وهو منع المذيعات المحجبات من الظهور ، وارتداء خديجة بنت قنة الحجاب ، وتحجب الفنانات ، هذه فقط هى المواقف التى كان فيها الاحتكاك اللطيف جدا بوزير الإعلام ، وعلى العكس فقد كانت تهتم بنشر تصريحاته جدا حتى بعد أن ذهب إلى مجلس الشورى ( ولم يتم انتقاده منذ تلك الفترة إلا فى موضوع حزب مصر الفتاة ) فى مشهد كان يقوى عندى مقولة هذا الصديق .

حتى كان منذ شهرين تقريبا ، كتب عامر شماخ فى آفاق عربية وهو صاحب شركة فنية يتم بها تصميم آفاق عربية مما يعنى اتصاله بمجال الصحف كتب يقول دفاعا عن الإخوان حين نشرت الأسبوع فى صدر صفحتها عنوانا عريضا ( نجل أحد زعماء الإخوان يطالب بإلغاء الحدود ) وهو نفس الخبر الذى نشر بالصفحة الثانية تحت عنوان ( كاتب مجهول يطالب ... ) فعلى العنوان كان معروفا وفى الداخل كان مجهولا ... المهم أن هذا الأسبوع نفسه وافق هجوم مفتى مصر على جمعة على الإخوان فى مقال بالأهرام ... فكتب عامر شماخ يشير إلى الأسبوع بقوله ( صحيفة ذات علاقة معروفة بصفوت الشريف ) . وهنا تأكت عندى المعلومة التى أيدها أيضا مايلقاه بكرى من حفاوة تلفزيونية لاتتوافر لغيره ممن يحملون الفكر القومى الناصرى .

مايؤيد هذا أيضا كم المعلومات التى تنفرد بها الأسبوع فى تحقيقات خاصة مثل ملفها عن سمير رجب منذ عامين أو وفاء قسطنطين آخر العام الماضى ، فقد ذكرت الصحيفة معلومات أرى - وهذا رأيى قد يكون خاطئا - أنه لايمكن أن تعرف إلا من مصادر أمنية .

ففى ملف سمير رجب ذكرت دقائق وتفاصيل عن حياته وأملاكه لايمكن أن تعرف بسهولة ، ثم سكتت الحملة فى لحظة وكأن لم يكن هناك عداء ، مما يعنى أن الحملة كانت موجهة تحركت بأوامر وتوقفت كذلك بأوامر . خصوصا وأن سمير رجب كتب مقالا كاد أن يسجد فيه لمبارك نعته فيها بكل صفات الإله ، ولا أدرى بالطبع مادار خلف الكواليس .. المهم أن الحملة توقفت فى لحظة بعد أن كانت تنذر بالاشتعال اللامحدود .

وفى موضوع وفاء قسطنطين الذى لوى فيه الأقباط ذراع الدولة بكل إهانة ، كانت الأسبوع تفتح صفحاتها وتكتب تحقيقات فى غاية العنف والحدة ( لم تتجاوز الحقيقة ) .. لكن هذا القدر من الحدة فى موضوع شائك مثل الأقباط لا أظن جريدة تجرؤ عليه إن لم يكن لها خط أخضر من جهات أخرى .

وكذلك موضوع يوسف والى الذى هو العدو المعروف لصفوت الشريف حيث أخذ منه منصب الأمين العام للحزب الوطنى ، فكانت تصفية الحسابات تتم على صفحات الأسبوع التى لم تتذكر والى حين كانت جريدة الشعب تدفع الثمن من أعمار صحفييها خلف القضبان .

هذا ما أعرفه أو بمعنى ادق ما أرجح أنه الواقع عن صحيفة الأسبوع


- 3 -


لايستطيع بكرى حين تتعارض مبادئه التى ينادى بها مع توجهه القومى والناصرى ( لأن الحرية لايمكن ان تتوافق مع الناصرية والقومية ) فإنه يفضل على طول الخط الانحياز لتوجهه الناصرى القامع للحريات على حساب هذه المبادئ .

وهو مشهد كئيب لا أدرى كيف يستطيع بكرى أن يرضى ضميره فيه ، وبالمناسبة فإنى أعتقد ان بكرى رجل محترم لكنه لايستطيع ان يكون شجاعا مع نفسه وضد الدولة .. هذا رايى حتى لحظة كتابة هذه السطور .

وأبرز تناقضات بكرى وأعظمها هى إيمانه بعبد الناصر الذى لا يستطيع منصف او محايد او حتى ناصرى محترم ان ينكر ان عبد الناصر كان اول من ضرب الديمقراطية من جذورها فى عهده الذى تحول إلى عهد الخوف والسجن والدم ، وسجون عبد الناصر علامة فارقة فى تاريخ مصر التى ما زالت حتى الان تئن من هذه السياسة التى ابتدعها عبد الناصر .

ولأول مرة فى تاريخ مصر الحديث تقريبا تعقد محاكمات عسكرية للمدنيين ، ويكون القاضى فيها شخصا يعانى من الاختلال العقلى بشهاد من حوله ( جمال سالم ) أو ظهرت منه خيانة الوطن ( الدجوى ) ليحاكم جهابذة علماء مصر ومفسريها .. وهو مالم يجرؤ على فعله الاحتلال الإنجليزى فى مصر .

على العموم لسنا فى موضع تقييم عبد الناصر ولا عهده .. الفكرة ان عهد عبد الناصر لايمكن ان يكون ديمقراطيا ويمكن ان نفرد لجرائم عبد الناصر فى حق الديمقراطية دراسة كاملة .. ومع وضوح هذه الحقيقة إلا أن بكرى يمارس إيمانه مع عبد الناصر فى نفس الوقت الذى يصرخ فيه مطالبا بالحرية .

يحضرنى هنا موقف كوميدى لمصطفى بكرى .. ففى أول جمعية عمومية لنادى القضاة بصيف 2005 كتب بكرى مقالا عظيما يشيد فيه بدور القضاة وكيف انهم ذكروه بـ فلان وفلان وفلان وممتاز نصار وفلا وفلان .. وغيرهم من هذه السماء اللامعة التاريخية فى عالم القضاة ... ما أدهشنى أن ( ممتاز نصار ) كان هو القاضى الذى تزعم حركة القضاة ضد عبد الناصر فى مذبحة القضاة عام 69 .. ولم اتفهم حتى الآن كيف جمع بكرى بين النقيضين .

ربما لم يكن يعرف هذه المعلومة ، أو لعله عرفها واستحى ألا يذكر اسم ممتاز نصار .. الله أعلم


- 4 -


لا تزال صحيفة الأسبوع هى الصحيفة الثانية بعد ( آفاق عربية ) الإخوانية فى الدفاع عن الثوابت الإسلامية .. وللأسبوع حملات قوية ضد الإهانات الموجهة للنبى صلى الله عليه وسلم مثل الحملة الأخيرة ضد الدانمارك فى الأزمة القريبة الشهيرة .. كذلك ضد الندوات التى يعقدها مركز ابن خلدون والتى تهاجم الثوايت الإسلامية ، وترصد الكتابات الغربية التى تهاجم الإسلام وتصريحات القادة الغربيين أو مفكريهم البارزين ضد الإسلام .

وبكرى نفسه كتب فى كلاما جيدا حينما تحجبت المذيعة الجزائرية خديجة بنت قنة بقناة الجزيرة ، مشيدا بموقف الجزيرة فى تعاملها مع المذيعة ومنددا ( وإن كان تنديدا ناعما ) بموقف التليفزيون المصرى الذى استبعد المذيعات المحجبات بعد ارتدائهن الحجاب .

لكن التناقض الصارخ أن بكرى حين زار تونس المقهورة بحكم الدموى زين العابدين بن على ، كتب مقالا فى الإشادة بجمال وروعة وتقدم وحضارة تونس وكيف انها ازدهرت تحت حكم الرئيس زين العابدين بن على وكيف حولها من صحراء جرداء إلى تونس الخضراء .. كان مقالا مثيرا للغثيان فعلا .

لم يذكر بكرى حرفا واحدا حول الحريات المذبوحة فى تونس والتى تتناثر فى كل تقارير منظمات حقوق الإنسان التى تعطى أعدادا مذهلة عن عدد المعتقلين واساليب التعذيب فى تونس .

كذلك لم يلفت نظره التعديل الدستورى الذى أجراه زين العابدين بن على قبل ذلك بشهور والذى سمح لنفسه بتولى رئاسة الجمهورية لفترة تزيد عن ثلاث فترات رئاسية .. ولم يلفت نظر بكرى أوضاع الشعب التونسى نفسه الذى يعانى من قوانين ظالمة جائرة .

ولم يكتب بكرى حرفا واحدا حول القانون التونسى الذى يمنع ارتداء الحجاب ، وهو المدافع عن الحجاب منذ قليل .. وهو القانون الذى ينافى الحرية قبل أن ينافى الإسلام الذى يبدو بكرى مدافعا شرسا عنه خصوصا إذا كان الذى ينتهك الإسلام أمريكيا مثلما حدث فى جوانتانامو وأبو غريب .

وحتى التصريحات الأخيرة لوزير الشئون الدينية التونسى الذى يعتبر فيه الحجاب رداءا عنصريا .. لم تلق لا من بكرى ولا من الأسبوع أى هجوم ولا أى انتقاد .. بل هو سكوت سكوت سكوت .

ولا أذكر مرة انى رأيت هجوما على تونس فى صحيفة الأسبوع .. فى مشهد يكاد يؤكد فكرة الرشاوى الصحفية والتى قيل ان بكرى كان يأخذ من رشاوى صدام الصحفية .. وهو الاتهام الذى لا أعرف مدى صحته لأنى لم أر دليلا مقنعا عليه .


- 5 -

وإذا كان موقف بكرى من زين العابدين بن على الذى لا يدعى أنه ناصرى ولا قومى بل يتمسح بالغرب تمسحا فاضحا وهو الموقف المثير للدهشة .. فقد نتفهم موقف بكرى من زعماء القومية العربية مثل صدام حسين وبشار الأسد والأخ العقيد .

وقد تكون حالة صدام حسين هى الحالة الأوضح لأن صدام الآن تحت دائرة الضوء ، فبكرى مدافع عظيم عن صدام حسين البطل والأسد والمخلص لوطنه والرافض للانحناء والزعيم الشرعى للبلاد و ... إلخ هذه الوصلة المعروفة من المدائح ، لكن كل إنسان الآن يعرف حجم الجرائم التى ارتكبها صدام فى حق شعبه وحق جيرانه وحق العراق ، فيردف بكرى بعد وصلة مدحه عبارة ناعمة تقول : نعم .. كانت له تجاوزات ، ومن كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر .

وهكذا يختصر بكرى كل تاريخ صدام الوحشى الدموى الشيطانى فى لفظ " تجاوزات " .. ما أبشع الكاتب حيت يتحول إلى محلل للدماء والأعراض .

أذكر ان أحمد منصور قال فى كتابه ( قصة سقوط بغداد ) أن الهم الأول للناس بعد سقوط صدام كان البحث عن ملفه الأمنى رغم انه واقع تحت الاحتلال وفى ظروف أمنية متدهورة .. لكن كل هذا هان امام الوصول إلى الملف الأمنى ليصدم الناس صدمة أخرى حين يعرفون ان كاتب التقرير الأمنى قد يكون الأب أو الابن أو الزوجة أو الأخ أو الطبيب المعالج أو إمام المسجد .

أى شيطان هذا الذى كان يحكم العراق فاستطاع تدمير أبسط مقومات الشخصية الإنسانية ، وأوثق الروابط البشرية كالأبوة والبنوة والزواج ؟؟

ذكر منصور أيضا أن خطبة الجمعة فى بغداد قبل الغزو بأيام لم يكن لها أى علاقة بالحرب والجهاد .. بل كانت كأنها خطبة فى بلد يعيش خلف البحار الآمنة الهادئة .

ثم ما ظهر على الشاشات والوثائق ... كل هذا يعتبره بكرى مجر تجاوزات .. ولا حول ولا قوة إلا بالله .


- 6 -


نفس الموقف من صدام يتخذه بكرى من الأخ العقيد الذى باع آخر قطعة من ملابسه حين أعلن تخلى بلاده طواعية عن برنامجها النووى .. ورغم انى اشك بالأساس من وجود برنامج نووى فى ليبيا إلا أن إعلان العقيد كان فضيحة لكل القوميين والعروبيين .. قضت على ما تبقى من صورة القذافى التى بدأ يخجل القوميون منها بعد تسليم ليبيا المتهمين فى لوكيربى بعد ( صمود ) سنوات .. ثم دفع تعويضات خيالية لضحايا الطائرة الأمريكية والفرنسية .

ساعتها .. كتب بكرى فى كلماته القصيرة فيما معناه : أناس كانوا معنا بالأمس ثم تغيروا ... وفقط ، لم يزد بكرى على ان يصف حزنه على هذه الدنيا التى تغير الناس ، وأزعم ان هذا الموقف لو أعلنت عنه السعودية مثلا أو إحدى دول الخليج لكان بكرى أمطرها هجوما كاسحا ماسحا لا يترك لها فى جعبته سهما .

واستمرت الأسبوع بعد فترة فى نشر التقارير الصحفية التى تكاد تكون إعلانات عن ليبيا بمناسبة وبدون ، وإن كانت تنشرها على استحياء .. وهو مشهد ثانى يؤيد فكرة الرشاوى الصحفية .

ومع كل تناقضات القذافى ، لم يزل شخصية لا تمسها الأسبوع من قريب ولا بعيد.

وينسى بكرى أوضاع الحريات فى ليبيا والمحاكمات العسكرية والمعتقلين وأسلوب الحكم العسكرى الفاشى .. بالمناسبة : فى ليبيا صدر عام 2001 فى فبراير ( لو لم تخنى الذاكرة ) حكما بالإعدام على 2 والأشغال الشاقة على 98 من الإخوان المسلمين فى أحكام عسكرية .. ويا لهول المفاجأة .. لقد كان المحكوم عليهم بالإعدام استاذا فى الهندسة النووية والآخ استاذا فى الهندسة الفيزيائية والكيميائية .. وهى مؤهلات يشكو عالمنا العربى من ندرتهم ، لكن يبدو أن القذافى يشكو من وجودهم أساسا .

وخرج مراقب الإخوان فى ليبيا فى برنامج للا حدود صيف 2005 ليعلن أن كل الإخوان فى ليبيا فى السجون .. هكذا،

كل هذا لم يلفت مرة نظر بكرى .


- 7 -

كان ما قضى على ما تبقى من صورة بكرى هو موقفه المخزى والمشين تجاه مذبحة اللاجئين السودانيين على أيدى قوات الأمن المصرية منذ شهر .

خرج بكرى على دريم ليضع باللائمة على السودانيين مثلما فعل الكتاب الحكوميون تماما ، وإذا كنا نفهم ان هذا موقف كلاب السلطة وماسحى الأحذية .. فكيف نقبل هذا من موقف العروبى القومى ؟؟؟

وفى العدد التالى للأسبوع لم تشر الصحيفة إلى المذبحة نهائيا إلا تقرير من حوالى عشرة سطور فى صفحة ميتة كتبته على ما أتذكر نفيسة عبد الفتاح ، وكان عنوانه : أزمة اللاجئين السودانيين تفتح ملف اللاجئين الأفارقة فى مصر .

وكان تقريرا كئيبا يحاول أن يثبت المعاناة المصرية من تعداد اللاجئين السودانيين ، وكتب بكرى فى كلماته القصيرة فقرة هى من اسوأ وأردا ما كتبه بكرى على الإطلاق ، اجتمع فيها النفاق الحكومى مع الخسة الصحفية .. سأنقلها لكم بنصها :

قال بكرى :

-------------------
أحداث المهندسين

لم أشعر أبدا بالفرقة بين المصري والسوداني، فالسوداني هو أخ وشقيق، بل هو جزء من هذا الكيان، لم نعرف أبدا الطريق إلي الفرقة حتي في أصعب اللحظات، لم تعزلنا الحدود حتي في ظل الخلافات، فنحن شعب واحد وامتداد واحد وتاريخ مشترك وآمال وحدوية حتما ستتحقق في يوم ما..
والسودانيون شعب يعرف حقوقه وواجباته ويحرص دوما علي أمن الآخرين ففيهم من صفات النبل والطهارة والصدق والنقاء ما يجعلك تأنس إليهم وتشعر نحوهم بالألفة والمحبة.
كان غريبا هذا الحادث الذي شهدته منطقة المهندسين وراح ضحيته 27 من الأشقاء السودانيين وعدد كبير من الجرحي من كلا الجانبين رجال الشرطة والاشقاء.. ان كل مصري يأسف لما حدث، فما كنا نتمني أن نري هذا المشهد الحزين الذي وقع ضحية تصرفات طائشة وعناد من بعض المتشددين .
لم تكن مصر طرفا في المشكلة بل ظلت لأكثر من ثلاثة أشهر تنتظر الحل ليرحم معاناة هؤلاء نزحوا نحوا من جنوب السودان هروبا من نار الحرب لكن المفوضية العامة لشئون اللاجئين قالت إن الحرب قد انتهت ولا علاقة لها بالأمر وصدٌرت المشكلة لمصر بل وطلبت من الحكومة المصرية فض الاعتصام في ثلاثة خطابات متتالية.
ان بيوتنا مفتوحة للاشقاء نقتسم معهم لقمة العيش، فهم أبدا لم يتأخروا عن نصرة مصر، بل فتحوا الطريق امامنا للزراعة والاستثمار دون شروط أو قيود..
إن السودان يعيش في ذاكرة كل مصري وكل عربي، وما يحدث علي الأرض هناك يدمي القلوب ويجعلنا دوما معهم متضامنين مدافعين عن وحدته، ولا يجب بأي حال من الأحوال أن تتسبب بعض الأحداث الطارئة في تعكير صفو العلاقة التي ربطتنا أبناء شعب وادي النيل..

-----------------

فالمشكلة عند بكرى كانت حادثا وقع ضحية تصرفات طائشة وعناد من بعض المتشددين .. بهذه الجملة اختصر بكرى توحش الأمن واستطاع تزييف الحقيقة وتبرئة نظام مبارك والعادلى .

ولا يمنع هذا من كلمات حانية عن وحدة النيل والمصير وفتح البيوت للأشقاء السودانيين .



أى جريمة هذه التى يمارسها بكرى ؟؟؟؟؟؟


اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه .




12/1/2005

الخميس، يناير 26، 2006

بهلوانيات مصطفى بكرى .

يعلن مصطفى بكرى بتشرفه كون هيكل وصفه بابنه الصحفى أو خليفته فى عالم الصحافة ، وهى للحقيقة تهمة وعار لا منبع افتخار ، فهيكل وإن اعترفنا بأنه موسوعة صحفية ، إلا ان تاريخه يثبت أنه بهلوان صحفى ممتاز ، يستطيع أن يتقلب بين المعلومات ليزيف الحقيقة بمهارة البهلوان ، يساعده فى ذلك ثروته الأدبية الممتازة التى يستخدمها لانتقاء الألفاظ التى تسمح باحتماليات متعددة فى مقتبل الأيام ... لكن مصطفى بكرى للأسف يفتقد هذه الثروة الأدبية ، فتأتى مقالاته كبهلوانيات سيئة الأداء مفضوحة الرداءة .

وكنموذج عملى لهذه البهلوانيات أضع بين أيديكم مقال بكرى فى العدد 459 من جريدة الأسبوع .

***

يجب كبداية صغيرة أن نلفت النظر إلى أن بكرى من الكتاب الصحفيين المشهورين فى مصر ، والمعروف بمواقفه المعارضة لنظام مبارك ، وتبدو مقالاته كثورة ملتهبة ترمى بكرات النار .. مما يزرع فى الأدمغة صورته كرجل المبادئ والحريات والديمقراطية .. وكل هذه أكاذيب ، لها بإذن الله تعالى مقال مفصل حول المواقف الفاضحة المستفزة التى يقفها بكرى .


*****

نبدأ فى استعراض المقال بدون حذف عبارة ولا حرف واحد :



في التاسعة من صباح يوم الثلاثاء الماضي كان موعدي دقائق معدودة استغرقتها المسافة من فندق الشام إلي القصر الجمهوري في قلب العاصمة السورية. كانت الحراسة أقل من العادية، لم تكن هناك أي بوابات للتفتيش أو غيره، ما أن صعدت السلم إلي الدور الأول حتي كان الرئيس بشار ينتظرني خارج غرفة اللقاء.
تذكرت علي الفور قصة اللقاء الذي جري بيني وبينه منذ نحو 5 سنوات قبيل رحيل الرئيس حافظ الأسد بنحو أسبوعين في استراحة خاصة بمنطقة جبل قيسون.
يومها ما أن وصلت إلي الاستراحة حتي وجدت الدكتور بشار يقف أمام باب غرفة اللقاء في انتظاري، إنها نفس الأخلاق النبيلة، نفس المشاعر الدافئة، وكأن الحكم لم يغير في الأمر شيئا.
قال الرئيس بشار: أتابعك وأقرأ ما تكتبه في 'الأسبوع' وأتابع مواقفك علي الفضائيات وأود أن أهنئك بداية بفوزك في مجلس الشعب.
قلت للرئيس: سعادتي بهذا اللقاء كبيرة، وقد حضرت مساء أمس وهانذا ألتقيكم اليوم رغم كل مشاغلكم فشكرا.
قال الرئيس بشار: لقد اخترت 'الأسبوع' للحوار معها في هذا الوقت تحديدا تقديرا لمواقفها العروبية والقومية، فأنا متابع لكل ما تكتبون وأنا أقدر مواقفكم دفاعا عن الأمة وثوابتها.
كان الرئيس بشار يبدو بسيطا كعادته، متفائلا بطبعه، لا تشعر معه بأية غربة، مثقف ملتزم ، عميق في تحليلاته واسع الاطلاع علي مجريات الأحداث عربيا وإقليميا ودوليا.


ليس لدى تعليق على هذه المدائح المتبادلة .


وبشار الأسد يتمتع بشعبية كبيرة في سوريا والوطن العروبي، فالجماهير التي أعجبت بخطابه السياسي الملتزم وصراحته المتميزة في القمم العربية التي تحدث فيها، لاتزال تري فيه واحدا من الهامات العربية الصامدة في مواجهة الهجمة الأمريكية والصهيونية علي المنطقة.

وهذا كذب صريح فاضح ، فشعبية بشار فى سوريا هى نفس شعبية مبارك فى مصر .. مجرد فقاعات إعلامية تخالف الحقيقة على الأرض تماما ، وبشار لا يعدو كونه ديكتاتورا بامتياز .
ولا أدرى اين هى تلك الشعوب العربية - رغم أنى أحيا داخلها - التى ترى فى بشار واحدا من ( الهامات الصامدة ) .. حتى ان لفظ الهامات العربية يوحى بوجود أكثر من هامة عربية فى حكامنا الأشاوس الذين تثبت الأحداث أنهم ليسوا اكثر من فئران .


غير أن سوريا تتعرض الآن لحملة ظالمة، إنه نفس السيناريو الذي تعرض له العراق تحت حجج ومبررات ثبت كذبها، إنها نفس الادعاءات الظالمة، نفس الأدوات حتي وإن تغيرت الوجوه، لكنه نفس القبح، نفس درجة الخيانة والانضواء تحت راية العدو في مواجهة الوطن والشعب.

عبارات أدبية بليغة .. ليس لدى تعليق بالطبع .


منذ فترة من الوقت وسوريا تتحدث عن الشاهد الخفي الذي سوف يظهر في لحظة ما ليدعم ادعاءات ميليس ولجنته المشبوهة، وبعد أن سقطت كل الحجج والمبررات التي ساقتها اللجنة، ظهر هذا الشاهد وراح يطل علينا من قصره الأسطوري الذي اشتراه له سعد الحريري في باريس.

على حد علمى لم أعرف أن سوريا تحدثت من قبل عن شاهد خفى .. لكن لعله سوء متابعتى للأحداث ، حسنا .. لنفترض أنها تحدثت بالفعل ولم أكن أعلم .. لكن المدهش أنه يقول إن خدام ظهر فى الوقت الذى سقطت فيه كل الحجج والمبررات التى ساقتها لجنة ميليس ، وهذا هو الكذب الصريح بعينه ، فإن تقارير لجنة ميليس لم تسقط ومبرراتها وحججها ( عن نفسى أرى انها ساقطة وظالمة .. لكنما أحلل الحدث ) .. ومازالت التقارير التى أصدرتها لجنة ميليس فى دائرة الضوء ، بما يعنى عدم سقوطها كما ادعى بكرى .

لكن من اين علم بكرى ان سعد الحريرى هو الذى اترى قصر خدام الأسطورى فى باريس ؟؟ وهل يعنى هذا تورط سعد الحريرى فى المخطط ضد سوريا كما يرى بكرى ؟؟ .. أخشى أن نمد الفكرة على استقامتها لنقول إن رفيق الحريرى قتل نفسه لكى يتخذ مقتله كذريعة ضد سوريا.


ظهر عبدالحليم خدام ليطلق حملته المسمومة ضد وطنه، وضد النظام الذي ظل حتي وقت قريب ركنا رئيسيا من أركانه، لكنه الآن يتقمص دور البطل المنقذ، بعد أن جري عزله في المؤتمر العام لحزب البعث ومواجهته بفساده وفساد أبنائه الذي استشري علي الأرض السورية، بل وعبر المحيطات.

ممتاز ..لدينا الآن اعتراف بأن خدام كان ركنا رئيسيا من أركان النظام ، لكن بكرى يقول بأن هذا النظام طاهر لذا فقد جرى عزل خدام نتيجة فساده وفساد ابنائه .. ويا للهول ، لقد تم هذا العزل بعد ان اصبح هذا الفساد عابرا للمحيطات ، بما يعنى أنه لو كان هذا النظام طاهرا فعلا .. فلن يكون إلا مفغلا ساذجا نائما عجز عن اكتشاف الفساد حتى عم هذا الفساد الأرض السورية وعبر المحيطات .

بهلوانية بكرى فشلت فى تنقية ثوب النظام من الفساد ، فأدخلته فى انعدام الكفاءة والنوم حتى الكارثة .



سمح له الأسد بالسفر إلي باريس، لم يعترض طريقه، ولم يفرض أية إجراءات قسرية ضد أسرته وأبنائه،

ترى لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هذا السؤال لن يجيب عليه بكرى ، لأن كل أساليب البهلوان تقف عاجز عن الإجابة ، لذا سيكمل بكرى عبارته قافزا فوق هذه النقطة ومتجاوزا تبرير هذا الفعل ، بترك المجرم يخرج معززا مكرما مصانا من أى اجراءات ( سماها بكرى قسرية ولا أدرى هل هذا اللفظ لكى يدلل على إنسانية بشار أم على ديكتاتوريته التى تصبغ اجراءاته بالقسرية ) .


ولكن خدام كان يضمر المؤامرة في عقله، وقرر هذه المرة. وبدعم مكشوف من أجهزة استخبارات دولية وإقليمية أن ينتهز الفرصة وأن يقدم نفسه خادما مطيعا وخنجرا مسموما في صدر الوطن.

لماذا كان يضمر المؤامرة ؟؟؟ لا أحد يدرى ن لكن بكرى يحاول أن يقول إن خدام ناكر للجميل الذى أخرجه من سوريا مصانا مكرما رغم فساده العابر للمحيطات .. ولست ادرى أين مصدر هذا الدعم المكشوف ، ربما كان مكشوفا لبكرى فقط .. حيث ان بكرى من المكشوف عنهم الحجاب والذى تمتلئ صحيفته بالتقارير الأمريكية السرية جدا والخاصة جدا .. دون أن نعلم كيف حصل بكرى على هذه الوثائق الفائقة السرية من جوانب الكونجرس والبيت الأبيض .


وخدام لم يفاجئ من يعرفونه بهذا الموقف التآمري العميل،

ممتاز .. بكرى يقول ان خدام معروف بمواقفه التآمرية العميلة .. لكن لماذا استمر خدام 40 عاما كرجل ثانى فى سوريا؟؟ هل كان يرضى من يعرفونه عن مواقفه التآمرية العميلة ؟؟ أم أنهم كانوا نائمين أيضا طوال 40 سنة ؟؟؟

كل هذه الاسئلة وأمثالها لايجيب عليها بكرى رغم وضوحا وتلقائية صدورها فى عقل القارئ .. وإنما يمضى متجازا إياها قافزا عليها كبهلوان فاشل .

لكن الجديد هو اختلاف الدور، فبالأمس كان يعمل من خلف ستار،

بصراحة .. لم أفهم كيف كان خدام يعمل بالأمس ( يعنى اثناء وجوده كرجل ثانى فى السلطة ) من خلف ستار ؟؟؟

واليوم جاء ليتحول إلي شاهد ملك، كان دوره كما كان مخططا هو أن يظهر في المحكمة الدولية،

كيف عرف بكرى هذا التخطيط ؟؟؟ وكيف عرف هذا التبدل فى الخطة ؟؟؟ ... لن أعلق ، لأنها عبارات رديئة وباهتة ومفضوحة السذاجة .

ولكن صدور قرار مجلس الأمن الأخير ضد سوريا خالف كل هذه التوقعات، وأصبح الفشل يلاحق التقرير الثاني لميليس، ولذلك تم فرض عبدالحليم خدام في المعركة بشكل مباشر لخلق قاعدة قانونية جديدة تبني عليها لجنة التحقيق الدولية بعد أن نفدت كل مبرراتها في الماضي.

يبدو أن بكرى كان موجودا مع مخططى المؤامرة !!!


لقد خرج خدام في لقاء تليفزيوني أجرته معه إحدي القنوات الفرنسية ليطالب الرئيس بشار بالرحيل، ونسي أن يقول لنا إنه لا ينطق الآن إلا بلسان أسياده الذين صنعوه واستضافوه وراحوا الآن يستخدمونه كأداة طيعة وهم يدركون أنه لم يعد له وزن ولم تعد له قيمة في سوريا منذ زمن طويل.

يبدو أن خدام نسى هذا فعلا .. كان الطبيعى - فى نظر بكرى - أن يقول خدام : اطالب بشار بالرحيل وأنا الآن انطق بلسان اسيادى الذين صنعونى واستضافونى ويستخدموننى الآن كأداة طيعة ( رغم أنهم !!! ) يعرفون أننى بلا وزن فى سوريا منذ زمن طويل .

كمية من المتناقضات تصيب بالدهشة .. خدام يتم استخدامه رغم انهم يعرفون انه بلا قيمة .

كان بكرى فاشلا فى القفز حين لم يقل لماذا يطالب خدام بشار بالرحيل ، فانطلق فى عنترية ليتجاوز هذه النقطة بعبارة نارية حول لسان اسياده الذن صنعوه واستضافوه ويستخدمونه .


في عام 1993 كان الرئيس اللبناني اميل لحود قائدا للجيش، وقد استدعاه السيد رفيق الحريري رئيس الوزراء في هذا الوقت وطلب منه ادخال الجيش اللبناني إلي الجنوب لمنع المقاومة من ضرب إسرائيل، إلا أن لحود رفض الطلب وهدد بالاستقالة، فأبلغه الحريري أن هذا الطلب يأتي استجابة لرغبة سورية، فأبدي لحود دهشته وأجري اتصالا بسوريا، فردت سوريا بأنه لا علاقة لها بهذا الأمر وتري فيه خطرا شديدا علي المقاومة، كان خدام يومها هو الذي أبلغ الحريري بأن سوريا تريد ادخال الجيش إلي الجنوب.


و بصدق هذه الواقعة .. إلا أنها حدثت قبل 10 سنين كاملة من عزل خدام .. مالذى أخر هذا الإجراء ياترى مع أن قرار خدام كان حساسا وخطيرا ويبشر بانفراد بالسلطة .. وهى التهمة التى لايمكن ان يسمح بها رئيس عبى .



ومنذ عام 1998 كان الرئيس حافظ الأسد قد اتخذ قرارا بابعاد خدام عن الملف اللبناني بسبب ما ارتكبه من تجاوزات كبيرة علي الساحة اللبنانية، وعندما تولي الرئيس بشار الحكم عزله نهائيا ومنعه من حضور أي لقاء له علاقة بالشأن اللبناني بسبب التساؤلات التي ظلت حائرة عن حقيقة دوره في لبنان.

لكن لماذا لم يعزل خدام من 98 طالما ان النظام طاهر ويلفظ الفساد والفاسدين .. ولماذا لم يعزله بشارمن بعده واكتفى بحرمانه من المصروف .. أقصد بحرمانه من حضور اللقاءات ؟؟؟

ولماذا ظلت التساؤلات حائرة؟؟؟

كلها اسئلة يتجاوزها بكرى ويقفز عليها فى بساطة مستفزة .


وكلف خدام بعد ذلك بتولي ملف الإصلاح في سوريا،

دعونى أركز على عبارة : بعد ذلك ... واسأل مرة أخرى لماذا يكلف بمسألة حساسة وحيوية بعد كل هذا الذى ظهر منه ؟؟

إلا أنه كان عائقا أمام أي إصلاح أو تطوير للحياة السياسية في البلاد، فقرر الرئيس بشار عزله أيضا بناء علي مطلب من الإصلاحيين،

يعنى بعد خراب مالطة .. أو خراب لبنان ، لكن بكرى ايضا لا يقول لنا من الذى تولى ملف الإصلاح بعد خدام وكيف كانت إنجازاته فيه بعد أن ازيح العائق الذى يمثله خدام ؟؟

نفس الأمر بالنسبة للملف العراقي بعد الغزو الأجنبي، حيث فشل خدام فشلا كبيرا، ورفض الكثير من العراقيين التعامل معه، بل وساورتهم الشكوك بسبب بعض المواقف.

ومع كل هذه السلاسل من الفشل .. بقى خدام فى نفس منصبه الحساس والرئيسى .. لماذايا مصطفى بكرى ؟؟؟


وبعد صدور قرار مجلس الأمن رقم 1559 تبني خدام جانب القرار وراح يردد أطروحات التيار اللبناني المعادي لسوريا وللعروبة مما دفع المؤتمر القطري العاشر لحزب البعث إلي المطالبة بإقالته وطرده من الحزب نهائيا.


أخيرا !!!!! يا الله .. كم كان كابوسا هذا الخدام ، ترى مالذى جد على الموقف فجعل عزل خدام شيئا متاحا هكذا ؟؟ ... أم أن النظام الطاهر كان نائما ثم استيقظ فى هذه اللحظة التاريخية الفاصلة ؟؟


لقد قال خدام في الحديث الذي أدلي به لقناة العربية إنهم صوروا للرئيس بشار أن أمريكا ستأتي راكعة إليه، وعندما سألت الرئيس بشار علي هامش الحوار الصحفي نفي ذلك، وقال: إن أحدا لم يطرح ذلك، وهذا لفت انتباهي لشيء كان يحيرني وهو أن معظم الوفود الأمريكية والأوربية التي كانت تأتي لسوريا كانوا يقولون إن رهانكم في سوريا خاطئ، وعندما كنت استفسر عن الأمر كانوا يقولون أنتم تعتقدون أن أمريكا ستنهزم وتأتي راكعة، فأقول لهم غريب ولم نصرح بهذا الكلام ولم يطرحه أحد علينا ولم نفكر به لأن أمريكا لديها تاريخ من الهزائم من فيتنام وحتي العراق ولكنها بقيت قوة عظمي فكيف نراهن علي أن تأتينا راكعة؟!

دليل آخر على وجود بذور الانفراد بالسلطة لدى خدام .. واكرر أن هذا هو الخط الأحمر الكبير الذى يدافع عنه الحكام العرب بكل قسوة لمن يفكر فى محاولة خدشه من بعيد .


كانت دوما تأتي للرئيس بشار أخبار بأن هناك في سوريا من ينقل أخبارا للخارج تتضمن رؤي غير صحيحة ومعلومات مغلوطة عن القيادة،

ولم يخبرنا بكرى .. ماذا فعل بشار إزاء هذا .


وهكذا تمضي الأيام ويبدو أن خدام قرر أن يكشف عن وجهه سافرا هذه المرة، وأن يؤكد أنه ليس بغريب ولا بعيد عن أجهزة الاستخبارات الأمريكية والفرنسية والإسرائيلية، التي حولت قصره في باريس إلي 'محج' علي حد وصف صحيفة 'يديعوت أحرونوت' الصهيونية.

ممتاز .. إذن خدام كان قريبا طوال عمره من اجهزة الاستخبارات هذه .. بما يعنى أن الإدارة السورية كانت مخترقة طوال 40 عاما عن طريق خدام .. أهذه سلطة تستحق البقاء يا سيد بكرى ؟؟


إذن نحن أمام 'كوهين' جديد أسفر عن وجهه سافرا، لكنه نسي أو تناسي أن موقفه هذا دفع الشارع السوري إلي الالتفاف صفا واحدا حول الرئيس بشار لأنه يدر ك أن المؤامرة لا تستهدف بشارا ولا النظام الحاكم فحسب، لكنها تستهدف سوريا لتلحقها بالعراق وتقيم علي أراضيها دويلات وكانتونات طائفية وعرقية في إطار مخطط تفتيت المنطقة وتمزيق أوصالها لحساب 'إسرائيل'.
لقد خرج علينا هذا البهلوان الكرتوني وليد جنبلاط بالأمس ليطالب واشنطن باحتلال سوريا، والاطاحة بنظامها علي غرار ما فعلت في العراق، وراح هذا 'الأفاق' يشن هجوما شرسا علي حزب الله والمقاومة في لبنان، ويبدو أنه نسي أو تناسي مقولته التاريخية التي أطلقها في يوم ما 'إذا لم تقبل سوريا بالوحدة مع لبنان فعلينا أن نفرض عليها الوحدة'!!
وهكذا يبدو أن السيناريو يتحرك في أكثر من اتجاه، من هنا كان قلق الرئيس مبارك كبيرا فتحرك علي الفور باتجاه الرياض وباريس وأجري اتصالا مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة لايجاد حل يوقف المؤامرة علي سوريا، ويحد من وقاحة وتدخل لجنة التحقيق الدولية التي تطلب التحقيق مع الرئيس بشار ووزير الخارجية فاروق الشرع.
إن الأيام القادمة حبلي بالتطورات السياسية والمؤامرات التي تحاك في أكثر من عاصمة إقليمية ودولية،. ومن هنا يجب علي كل شرفاء هذه الأمة أن ينتفضوا دفاعا عن قلعة عربية صامدة وألا يسمحوا أبدا بتكرار سيناريو العراق مجددا
.

عبارات نارية .. لا أملك امامها إلا التصفيق .


إننا نعرف عن يقين أن سوريا العربية عصية علي السقوط، وأن نظامها الوطني لن يقبل أبدا بالأُجندة المفروضة عليه، ولكن ذلك يوجب علينا جميعا أن نتكاتف وأن نوحد الجهود لمنع المؤامرة وكشف المتآمرين.

لا تعليق .. مع التأكيد عن ان نظام بشار لايمكن ان يكون وطنيا


9/1/2006

.

الاثنين، يناير 09، 2006

قصة ديكتاتور صالح ( عادل لبيب ) محافظ قنا .

لأنه لايمكن أن يكون الديكتاتور - مهما كان صالحا - أفضل من الوضع الديمقراطى .. أحكى لكم هذه التجربة حول اللواء عادل لبيب الذى كان محافظا سابقا لفنا ، ثم تركها إلى البحيرة فى التغيير الأخير .

- 1 -

لأن تغيير المحافظين بل والوزراء لايغير شيئا من الواقع ، لم يهتم أهل قنا - كاتب هذه السطور ينتمى إلى قنا - لا كثيرا ولا قليلا بالتغيير فى المحافظين ، فلا فارق بين المحافظ الحالى والسابق والأسبق ، كلهم لايغير شيئا من أى أوضاع قائمة .

لهذا كان استقبال اللواء عادل لبيب استقبالا فاترا ، بعد المحافظ صفوت شاكر الذى لم يترك لأهل قنا ما يتذكرونه به إلا إنشاء الكورنيش على ضفة النيل ، وهو الكورنيش الذى كان فى نظر أهل قنا حلما أسطوريا رغم مستواه المتدنى والمنحط مقارنة بما رأيته فيما بعد بالكورنيش القاهرى والسكندرى ، جاء اللواء عادل لبيب وقد كنت حينها فى الصف الثالث الثانوى .

أتذكر أن أول قرار اتخذه اللواء عادل لبيب هو تخصيص يوم الأربعاء فى السينما الوحيدة بقنا للفتيات والسيدات ، وكان قرارا يدعو للتشاؤم ، فهو فضلا عن تفاهته وابتعاده عن هموم المحافظة ، يحتك بأحد الأخلاق والأعراف الموجودة بالمحافظة .

لم تمض بضعة أيام إلا وزار المحافظ مدرسة قنا الثانوية للبنات ، ولم يجد قرارا يصدره إلا إيقاف عساكر أمام المدرسة لمنع المعاكسات .. ورغم تأييد الجميع للقرار إلا أنه مازال فى نطاق التفاهات التى لا تسمن ولا تغنى من جوع .

وكالعادة ، لم يلتفت أهل قنا إلى المحافظ الجديد ، الذى بدأت حركته الصاخبة تجرى فى أنحاء قنا ، حتى وصلت إلى كل أطراف العالم .

فقد قام المحافظ بحركة إصلاحات ضخمة بكل معانى الضخامة .. شملت شكل المدينة التى لم تكن أكثر من قرية مكبرة بلاضوابط ولا روابط وكم هائل من الفوضى والقاذورات .. مازالت هذه الإصلاحات علامة فارقة وساطعة على أن الإصلاح ممكن فى أى وقت وبأى إمكانيات طالما توفرت الإرادة اللازمة لذلك .

ولما بدأت فى الالتحاق بالجامعة وصرت أقيم خارج قنا ، كنت كلما نزلت إلى قنا خشيت ألا أعرف منزلى من جراء ما حدث من تغييرات هائلة ورائعة .

فقد تم رصف كل الشوارع مهما كانت كبيرة ، ومهما كانت صغيرة ، ومهما كانت ضيقة وملتوية ، وصرت إذا مشيت بقنا تلمح أثناء سيرك نافورة بمعدل نافورة لكل عش دقائق مشى حتى سماه صديق ساخر ( عادل نافورة )، وتمت حملات نظافة شملت كل الشوارع والأماكن ، ثم حملة تجميل نثرت فى كل ركن الزهور والأشجار وباقات الشرائط الضوئية المنيرة ، وتم تجديد الكورنيش حتى صار كأفضل ما تكون كورنيشات القاهرة والإسكندرية وأجزم أنه أفضل منهما ، وإنشاء الجداريات الرخامية المزخرفة وإعادة إنشاء أعمدة الإنارة الرئيسية ثم أعمدة إنارة إضافية للزينة ، ثم ثالثة إضافية بمزيد من الإنارة والزينة ، حتى صارت قنا ليلا كبحر من الأنوار حقيقة لامجازا ، وصار منظرها فريدا حين الدخول إليها بالقطار إذ تلمح من بعيد أمواج الضوء المنسابة إلى الفضاء فى إبداع لا متناه .

- 2 -

لعل أحدا سوف يظن أن الرجل قد اهتم بالمنظر على حساب الجوهر والبنية التحتية ، لكن ما حدث كان خلاف ذلك ، فمع بداية حركة الرصف للشوارع لاح له أن شبكة المياة الخاصة بالمحافظة لم تجدد من خمسين عاما ، فقام بحملة لتجديد شبكة المياه المنتشرة تحت الأرض أولا ، وأتم هذا العمل بالفعل ثم انتقل بعده إلى الرصف الخارجى .

( مازالت مشكلة المياة موجودة ببعض المناطق .. ولا أدرى لم ؟ )

ومد الرجل إصلاحاته إلى منطقة كانت فرعية بالمحافظة وهى منطقة ضخمة جدا اسمها ( الشئون )ففعل فيها نفس ما فعل بالمدينة من توسيع الشوارع وإزالة كل المخالفات تم تجديدها ورصفها وإنارتها وتزيينها ، حتى صارت منطقة لا تتميز عن المدينة ذاتها إن لم تكن أجمل .

ثم امتدت إصلاحاته خارج العاصمة إلى مراكز قنا وأهمها تقريبا مركز نجع حمادى ، بعد أن تم فصل مدينة الأقصر عن محافظة قنا فصارت نجع حمادى بعد سنوات مثلما صارت قنا نفسها .
ولحقت به باقى المراكز على نفس المستوى والنهج من الإصلاحات .

حتى صارت مدينة الأقصر السياحية التى تم فصلها خصيصا لتكون الأفضل من بين المدن كالقرية الكئيبة بالنسبة لأى مركز فى قنا ، وقد يكون أكثر ما تشتهر به قنا هو مسجد ومقام سيدى عبد الرحيم القنائى الذى تحول فى عهد الرجل إلى منطقة فى غاية الجمال يتصدرها المسجد الضخم الذى تم تجديده وأمامه ساحة رخامية تتلوها منطقة مرصوفة ثم حديقة خضراء واسعة تتصدرها نافورة جميلة ، وتمت إزالة كل العشوائيات التى كانت منتشرة حول المسجد وإزالة كل ما من شأنه إعاقة جمال هذا المكان .

وتم إنشاء عدد من النوادى والكافتيريات التى تعمل تحت إشراف المحافظة ، وأنشئت بشكل فى غاية الرقى والروعة ، وألحقت بها مطاعم وملحقات وفرت فرص عمل كثيرة لأبناء قنا .. مثل ( الرياح - بسمة الجنوب - سندريللا - الكورنيش ) .. باضافة إلى ما كان قائما بالفعل .


- 3 -

أهم من هذا كله هو اللقاء الأسبوعى الذى كان يحرص المحافظ على حضوره كل يوم اثنين لأبناء المحافظة الذى كان يناقش فيه مشاكلهم ، وكان يتكفل فعلا بحلها ، واستطاع حقا أن ينهى أكثر من ثلاثين ألف مشكلة فى شهرين كما نشر بالأهرام منذ سنوات واستحق لهذا جائزة من مجلس الوزراء .

وكان يتابع بنفسه بعض المشاكل حتى يتم حلها ، أو يعلن بالفعل عدم قدرته على حلها مثل مشكلة البطالة التى كانت كثيرا ما تواجهه وكان يقول بصراحة : لا أملك فرص عمل الآن .

وسمعت الكثير والكثير من الوقائع حول المشاكل التى يصنعها موظفون صغار فاقدون للحد الأدنى من الإنسانية بإصرارهم على تفاهات ، هذه المشاكل تؤدى إلى كوارث ومصائب فى حياة الناس والبسطاء منهم على وجه الخصوص .. كان السيد المحافظ يستمع لها فى صبر ثم يأمر بحلها فى حزم .

استطاع المحافظ أن يفعل كل هذا الانقلاب الهائل فى قنا من خلال الدعم المخصص للمحافظة مضافا إليه رسوما إضافية وضعها على كل إيصال كهرباء أو إيصال مياه أو أختام فى أى مصلحة أو مصاريف إجراءات حكومية .. كان المواطن القنائى ملزما بدفع من 25 قرشا إلى ماشاء الله من الرسوم على أى إجراء أو ورقة حكومية حسب أهمية وارتفاع سعر هذه الورقة .

أذكر أنى دفعت جنيهين لدى استلامى لملفى من مدرسة الثانوية العامة فى آخر العام ، وبشكل عام لم تكن هذه الرسوم مرهقة لعامة أهل قنا ، خصوصا وهم يرون بأعينهم أنها لاتذهب إلى جيب شلة من الفاسدين بل يتحقق بها إنجاز على الأرض بالفعل .

هذا بالإضافة إلى الغرامات المشددة على كل من يقطف زهرة أو يكسر عمود إنارة مهما كان صغيرا أو يؤذى المشهد الجمالى للمدينة .

حدثت واقعة وتكررت ، وتداولها الناس وأضافوا لها - كعادتهم - بعض الإشاعات ، وهى واقعة حقيقية فعلا عن أن السيد المحافظ كان يتجول بالمدينة ( وهو بالمناسبة كان كثير التجول فى بدايات وأنصاف فترة توليه ) فرأى فرحا فأصر على النزول من سيارته وتهنئة العروسين والتصويرب معهما ، ثم اشار إلى والديهما بالحضور له غدا ، بعد أن أعطى للروسين مائة جنيه كهدية فى ليلة زفافهما .
لما توجه الوالدان فى الغد للسيد المحافظ كان أن غرمهما بثلاثمائة جنيه نظرا لقطف العريس زهرة من الزهور المزروعة لكى يهديها للعروس تحت فلاشات الكاميرا .

وحدثنى طبيب أسنان أنه تعرض ذات مرة لحادثة بسيارته وخرج منها وزوجته ببعض الإصابات ، وقال : فوجئت بالعمال يسرعون بأخذ أرقام السيارة لأنها حطمت جزءا من عمود الإنارة ، كأنما كانوا بعملون الغيب وينتظروننى فى مكان الحادثة .

- 4 -

وبعد أن ذكرنا حسنات الرجل نأتى لذكر ما صدر منه مما جعل أهل قنا فى أواخر أيامه يتمنون رحيله بالفعل على عكس ما تشيع الصحف ذات الارتباطات مثل الأسبوع التى لايقيم طاقم تحريرها أصلا فى قنا مثل مصطفى ومحمود بكرى .

فى بداية توليه ، اصر المحافظ على طلاء كل المبانى المطلة على الطرق العامة وشبه العامة باللون الأبيض على نفقة أهلها ، مهما كان أهلها فى حال لايستطيعون معه القيام بهذه المهمة ، ودهان عمارة مكونة من أربعه طوابق أو خمسة فى المتوسط ليس عملا بسيطا ولا تكلفته بسيطة بالنسبة للتيار العام من أهل قنا ، خصوصا وعدد كبير من هذه العمارات من الطراز القديم الموروث من الأهل والذى يتشارك فى وراثته عدد من الإخوة والأقارب الذين هم فى غالب الأحيان غير موجودين بهذه العمارة فى ذات الوقت فمنهم الغائب والمسافر وذو الحاجة .. مما يجعل تكلفة هذا الطلاء تقع فى نهاية الأمر على واحد فقط كان حظه السكن بالعمارة فى هذا الوقت .

لكن عادل لبيب بالعقلية العسكرية التى لاتقبل النقاش لم يلتفت إلى أى ظروف من شأنها إعاقة ما فى رأسه ، ونتج عن هذا أزمات مالية تسببت بلاشك فى أن يفقد رصيدا من قلوب الناس وتعاطفهم .

مشروع جمع القمامة الرائع الذى بدأه المحافظ فى بداية ولايته - إن صح التعبير - توقف .. لا ادر لم ؟ المهم أن هذا المشروع وفر فرصا للعمل وأتاح نظافة للشوارع .. وفى أواخر الأيام بدأت تزحف على قنا بعض المظاهر الخادشة لمستوى النظافة الرائع وإن كانت تبدو غير مؤثرة إلا أنها تحمل فى إيحاءاتها احتمال أن يعود الأمر إلى سابق عهده .

ثم بدأ المحافظ بعد حصوله على عدة جوائز محلية ودولية وكانما ركبه هوس الجوائز .. فبعد أن امر فى بداية المر بتحويل كل اللافتات إلى الضوئية ومنع اللافتات الخشبية تماما فى صورة مصغرة لما كان منه فى موضوع العمارات .. أصر على أن تتحول كل الافتات إلى اللونين الأزرق والأبيض فى قرار ديكتاتور غريب و فى غاية التسلط .. وصار لزاما على كل المطاعم والنوادى والمحلات التجارية أن تغير يافطاتها الضوئية إلى يافطات ضوئية باللونين الأزرق والأبيض .. ولأن الأمر مكلف فعلا ، وليس كل صاحب متر × متر يملك أن يغير اليافطة بدأ الالتفاف الاضطرارى حول القرار إما بصنع يافطة صغيرة الحجم كئيبة المنظر أو أخرى شديدة السوء وعلى عجل واضطراب أو تلوين ألوان اليافطة بالبويات الزرقاء والبيضاء مما حول اليافطات الجميلة إلى مسخ من أبيض وأزرق سيئ ومخدوش .

الأدهى من ذلك هو هذا الشعور الذى سرى عندى فى إحدى إجازاتى حتى اصبحت اكره السير فى الشوارع ، إذ تحولت قنا إلى ما يشبه السجن ، وعنابر السجن وأرقام الزنازين .. بنايات بيضاء تمتلئ بيافطات يختلط فيها الأزرق بالأبيض واغلب هذا الاختلاط سيئ الشكل والمنظر .

هذه الرتابة التى تناسب العقلية العسكرية ، ومحاولة وضع كل شئ على هيئة قوالب طوب مستوية ، ليس بينها الاختلاف الطبيعى الجمالى المعروف .

ثم هذا الشعور بأن المحافظ يملك المحافظة كأنها تركة ورثها وراثة ، ويتدخل فى خصوصيات الناس وأذواقهم حتى الذى يصل إلى الوان اليافطة وأشكال الدعاية والإعلان .. وهو شعور خانق كئيب .

ثم قرارات أخرى على نفس هذا النمط ، منع ركن الدراجات فى أى شارع وهو أمر مستحيل تسبب فى كثير من المشاكل والاحتقان لدى المواطنين .. وقرارات أخرى تصب فى هذا الاتجاه الذى يرسخ امتلاك المحافظ للمحافظة .. مما أثار سخط الناس عليه بكل أطيافهم خصوصا فى أيامه الأخيرة .


- 5 -

المعلومات التى تناقلها أهل قنا حول أن الرجل قادم من أمن الجمارك بالإسكندرية قبل أن يصير محافظا لقنا كانت هى الأساس عندى ولا معلومات غيرها .. لكننى تعرفت على صديق من خلال الانترنت وهو بحيرى دمنهورى التقيته مرة فأخبرنى أن عادل لبيب كان هو الضابط المسؤول عن الإخوان فى أمن الدولة بالبحيرة قبل سنوات ، وكان - كما ذكر - فى غاية القسوة والشراسة ، ولم يتورع عن ضرب القنابل المسيلة للدموع فى مبنى نقابة الطباء لدى إحدى المؤتمرات الداعمة للمسلمين فى البوسنة وكوسوفا .

وتكفى هذه الحكاية دليلا على شراسة عادل لبيب ، فالقنابل التى تضرب فى عرض الشارع وتصيب بالاختناق كيف يكون وقعها إذا تم إطلاقها على محتشدون داخل مبنى مغلق .. أضف إلى ذلك الهجوم الأمنى بالهراوات والشوم على المحتشدين مما سبب إصابات عديدة .

ولا أتذكر الآن من الذى أخبرنى أنه كان ضابطا بأمن الدولة بالمنوفية قبل البحيرة وقبل الإسكندرية .. وتذكرت فى هذه اللحظة مقالا كتبه ( عطية النعمانى ) وهو المسؤول عن صفحة التعليم بجريدة ىفاق عربية الإخوانية كان يستنكر فيها حملة للقبض على بعض طلاب الإخوان بقنا فذكر أن هذا يبدو أنه سيكون نهج عادل لبيب الذى " لم ينس أنه ضابط سابق بأمن الدولة " وما بين القوسين من كلام عطية النعمانى .


- 6 -

أثبت عادل لبيب حتى من خلال ما يتناقله العاملون بمبنى المحافظة أنه وإن كان شعلة نشاط وذاكرة حديدية ، فهو لا يقبل ان يناقش أحد له رأيا .. ويصر على تنفيذ رأيه أيا ما كان ، وقد كنا نشاهد كيف أن النافورة الواحدة تهدم لتبنى ثلاث مرات أو أربع مرات دون توقف ، وفى كل مرة تبنى بشكل جديد تماما .. مما يعنى أن الرجل كان ينفذ حلما كان فى خياله بشكل حرفى ، وكما كان يحب بالضبط .

ومن الدلائل على هذا أن عادل لبيب لم يستهدف التفاهم أو التعاطى مع تشكيلة المحافظة القبلية ، بل سعى من أول لحظة إلى هدم هذه القبلية ونسفها تماما ، والتحرك على اعتبار أنها غير موجودة بالأساس .. مما جعله يتحرك بمنطق السوط الذى لا رحمة معه أبدا .. وكسب منذ أول شهوره عداوة القبائل القنائية .

الخلاصة :

عادل لبيب وإن كان قد حول قنا إلى جنة حقيقية ، فهو على أفضل الأحوال مثال للديكتاتور الصالح الذى يفعل ما يراه هو صلاحا .. والفارق ضخم بين ديكتاتور صالح ونظام ديمقراطى ، وأول هذه الفروق التى تبدو طفيفة لكنها عميقة وتظهر وتتسع على مر الأيام هى أن الديمقراطى يضع نظاما مؤسسيا لايستطيع الخلف أن يمحوه أو يتجاوزه أو ينفرد من خلاله بالسلطة فيفعل ما يهواه .. على عكس الديكتاتور الصالح ، فهو وإن أصلح حقا .. فإنما يرسخ تسلط الفرد وهيمنته على الأمور .

الفرق الآخر : هو كون عادل لبيب وإن أصلح المدينة ، فقد أثار عليه قلوب الناس .. أى أنه أصلح الجدران ولم يهتم بإصلاح النفوس .. وكلى خشية أن يعود أهل قنا إلى ما كانوا عليه خصوصا فى أمور النظافة والمشاهد الجمالية .. إن لم يكن بدافع الانتقام والتشفى ، فعلى الأقل بدافع الإحساس بزوال الخوف من قطف الزهرة وكسر العمود .. وهى صفة خطيرة وغير مقبولة بالطبع .. لكن فى ذات اللحظة هى الصفة التى رسخها عادل لبيب بما فعل .

وهكذا تنتهى أسطورة الديكتاتور الصالح للأبد .



4/1/2006



السبت، يناير 07، 2006

دعاء صادق أن يشفى الله شارون

ليس فى العنوان أى تشويق وأو غموض أو إثارة ، هذا ما أردته بالفعل ، واسأل الله حقا وصدقا أن يشفى شارون ليعود إلى ممارسة أعماله على خير كفاءة .

- 1 -

شارون هو اكثر شخص فى هذا العالم خدم الإسلام وخدم القضية الفلسطينية ، وأكثر شخص كشف الحقيقة وابرزها لعيون الناس ، فالناس الذين سقطوا ضحايا الإعلام الحكومى الوقح الذى زرع فى عقولهم فكرة السلام مع الصهاينة ، وأنه الخيار الاستراتيجى الوحيد والأكيد .. هؤلاء لم يكشف لهم الحقيقة إلا شارون .

شارون هو الوحيد الذى تحلى بقدر من الجرأة والشجاعة ليكشف الأحجام الحقيقة للحكام العرب والمسلمين ، وأنهم جميعا ولا أستثنى أحدا مجرد فقاعات غبية تافهة بلا فيمة .. كائنات مرعوبة جبانه منحلة منحطة .. ليس لديها أى قدرة بل ولا أى رغبة فى أن يكون لها القدرة على مواجهة أى شئ أو فعل شئ .

كلهم كانوا يتبجحون فى وسائل إعلامهم بعبقريتهم السياسية وثقلهم الأقليمى ومصداقيتهم العالمية وكيف أن العدو يحسب لهم ألف حساب وكيف أن الصديق لا يقطع أمرا دون رايهم ومشورتهم السديدة الحكيمة .

كل اجتماعاتهم كانت إيجابية وبناءة وفعالة ، وكل محادثاتهم كانت جادة ومؤثرة وتساهم فى حل الأزمة .. لم يسقط هذه الأقنعة إلا شارون .
وعرف الناس فعلا أن حكامهم ليسوا اكثر من فئران أمام أمريكا وإسرائيل .

حتى هذا الذى ظن ان لديه بعضا من جرأة فقام فى لحظة عنترية ( بالمناسبة : هو أكثر من ينتقد العنتريات ) بسحب سفيره من إسرائيل ، و لم يجرؤ بل ولم يفكر للحظة فى طرد السفير الإسرائيلى من بلاده ، وكان يجدد للسفراء الإسرائيليين بانتظام ، ثم بدأ فى استجداء إعادة السفير وصارت النبرات تهدأ وتهدأ وتهدأ ، وتنزل الدرجات والدرجات حتى وصلت إلى ( إعادة السفير عند أول بادرة للسير فى طريق السلام ) ورغم نعومة العبارة ومداهنتها إلا أن السفير عاد دون أدنى بادرة .

ليس هذا فقط .. بل عادت معه اتفاقيات الغاز والكويز والسكوت عن مقتل جنود على الحدود برصاص الإسرائيليين ، والتدخل المحموم لحث الفصائل الفلسطينية على التهدئة وإلقاء السلاح .. وكان مدير مخابراته فى رحلات يومية إلى غزة لأجل هذا الهدف .. ولما بدات الهدنة ، سحب الكل يده ولم يسأل فى توقف الاعتداءات أو إطلاق الاسرى .

من كان يستطيع كشف مبارك امام شعبه كما فعل شارون ؟؟؟

أزعم - وكلى يقين - ان شارون صاحب الفضل الأكبر على حركات التحرر الداخلى التى تجمع حولها الشعب ضد مبارك .


- 2 -

من كان يستطيع كشف ياسر عرفات أمام شعبه ؟؟

ياسر عرفات - جزاه الله بما يستحق - الذى تسول وتوسل وألقى شفتاه على كل حذاء وعلى كل يد وعلى كل خد وعلى كل كتف .. من اجل سلام بغيض كئيب وهمى .

عرفات الذى لم يكن يبيت ليلة إلا فى دول العالم حتى تفضل علينا شارون وعلى القضية الفلسطينية فحبسه فى مقره ووفر على السلطة فاتورة الرحلات التى تبدو بلا انتهاء ولا انقطاع ، وكشف فى ذات الوقت انه رئيس بلا سلطة وبلا قدرة وبلا دولة وبلا حكم ، رئيس ليس له من الدنيا إلا طائرة وسجادة حمراء ومجموعة من تعظيمات السلام .

رئيس لايملك الخروج من بيته إلا بإذن الله المحتل وتصريحه ، وقد كان بالفعل ، وظل عرفات حتى مات سجينا واسيرا ، ولم يخرج حتى للعلاج إلا بإذن من إسرائيل .

فى ذات الوقت ، انكشف امام الشعوب ان حكامهم العرب مشلوا القدرة تماما تماما تماما ، قمة العجز أمام الخارج مع قمة الاستبداد والطغيان مع الداخل .. إنها لحظة فارقة فى عمر الشعوب العربية التى انهارت أمامها كل القنعة والأستار وبدت الحقيقة تسطع كشمس انطلقت فجأة فى ظلمة ليل كبير .

عرفات الذى لم يكن له هم فى حياته إلا الانحناء على اليدى والأحذية .. كان بالداخل لاهم له إلا قمع حماس والجهاد وباقى الفصائل الفلسطينية ، ثم يخرج فى صفاقة بلا حدود ليتحدث عن اشبال القدس وزهرات القدس يرفعون علم فلسطين على القدس .. وأجهزته الأمنية التى يترأسها كلاب لا يقلون توحشا ولا إجراما عن أى جهاز امنى فى بلادهم المجاورة .. ويتعاونون مع الصهاينة فى الإيقاع بألمع واعظم مقاتلى الفصائل الأخرى .. حتى وصل الأمر إلى تسليم الجرحى من المقاتلين إلأى اسرائيل ، وترك السجون التى يقبع فيها اشراف فلسطين لتقصف بالمروحيات الإسرايلية .. هكذا فى بلادة ووقاحة ، كأنهم عملوا على حظيرة جمعوا فيها الغنائم ، ثم تركوها للذبح الجماعى .

من ذا الذى ينسسى إجرام سلطة السلام المنهارة فى حق يحيى عياش ومحيى الدين الشريف وعمادد عقل وفتحى الشقاقى وغيرهم من أبطال فلسطين الفارقين .

ونفس هؤلاء الخونة هم من تولوا السلطة بعد عرفات .. فلم نر منهم إلا كما رأينا من عرفات : التوسل والتسول أمام الخارج ، والتوحش والتغول أمام الداخل .

- 3 -

من غير شارون استطاع أن يكشف أن امريكا ليست شريكا محايدا فى السلام ؟؟
من غيره استطاع أن يقنع الشعوب العربية أن أمريكا هى الشريك الأكبر فى ذبح المسلمين ، من غير شارون استطاع ان يثير جنون العالم بكل ما فعل ، ثم سنكشف فى آخر مرحلة أن العالم كله مشلول طالما هناك شئ اسمه الفيتو موجود فى يد امريكا ؟؟

لقد سمعت بنفسى فى مظاهرة كيف ان شابا من الواقفين فيها تركها مباشرة حينما كان الهتاف يسب أمريكا ، وأعلن فى حزم هادئ انه أتى هنا ضد اسرائيل ، وليس ضد امريكا التى تعطينا المعونات وتعطينا افضل المنتجات وافضل الافلام الأجنبية ، ولم تفعل معنا شيئا يضرنا ؟؟

غسيل دماغ كامل قامت به وسائل الإعلام حتى جعلت أمريكا خيرا لا شر فيه .. كان هذا الشاب إحدى نتاجاته .
وصارت امريكا لدى الشباب كما وصفتها افلامها الأجنبية محرر العالم وحامى البشرية وخط الدفاع الأخير أمام الوجود الإنسانى كله ، والوحيدة القادرة على مواجهة غزو خارجى من ذلك الفضاء الذى يرمينا بالكائنات المرعبة . وصار نجوم امريكا هم علامات العصر ونجوم البشر .

بل من غير شارون استطاع أن يكشف حتى اوروبا امام المسلمين ؟؟

من كان يتصور ان فرنسا وبريطانيا والمانيا يضعون منظمات حماس والجهاد على قائمة الإرهاب ، وهم الذين كادوا ان يقنعوننا انهم فى صف المسلمين عند موقفهم من العراق ؟؟
كم كان موقفا كؤثرا أن يقف شرودر المستشار الألمانى السابق لينتقد عزم امريكا غزو العراق ، ثم ينتقد فى نفس الوقت اصوات إيرانية تطالبه بالكف عن دفع الجزية السنوية التى يدفعها إلى اسرائيل لأن الضمير الألمانى ما زال معذبا من ايام هتلر


- 4 -

من غير شارون استطاع إقناع الشعوب العربية أن العالم كله لا يستطيع أن يفعل له شيئا ، مهما فعل ، مهما فعل ، مهما فعل ... وماذا فعل العالم عند بناء شارون الجدار الفاصل ، ومذا فعل العالم عندما اصدرت محكمة العدل الدولية حكمها ببطلان بناء هذا الجدار ، وماذا فعلت المم المتحدة حين رفضت اسرائيل وجود لجنة تقصى الحقائق فى مذبحة جنين الصارخة ؟؟؟

ماذا استطاع العالم والمجتمع الدولى الذى نتوسل له ليل نهار ونطالبه بتحمل مسؤولية تجاه قضايانا المذبوحة ؟؟
ماذا فعل لنا مجلس الأمن الذى ينعقد فى لحظات ويصدر قراره فى لحظات ويبعث بلجان تقصى الحقائق إلى كل مكان إذا كان المتهم مسلما ، مهما كان الأمر بسيطا وملتبسا ومعقدا ( دارفور مثلا ) ؟؟
ماذا فعل لنا أمام كل ما فعله شارون بفلسطين من مذابح وحصارات ومنع وتجويع وإذلال مخز على الحواجز والحدود والمعابر ؟؟

ماذا فعل لنا مجلس الأمن حين اتضح بالاعتراف وبعد خراب العراق بأن البلاد لم تحتو على اسلحة دمار شامل ؟؟
ماذا فعل لنا الاتحاد الأوروبى ؟؟
ماذا فعلت اللجنة الرباعية ؟؟
أين ذهبت توصيات ميتشيل وتفاهمات تينيت وخرائط الطريق ؟؟

ماذا فعل هذا المجتمع الدولى أو حتى هذه الأسرة الدولية ؟؟

لا شئ
لا شئ
لا شئ

وصرنا فعلا كالأيتام على مائدة اللئام ، وكالذبائح التى تنتظر فى طابور حتى الذبح ، وكالمغفلين العشرة الذين سقطوا فى حفرة واحدة بنفس الشكل .

وانهارت افغانستان والعراق وقريبا سوريا .. ومن يدرى من هو الثور الأخضر أو الأزرق ، فقد ذبح الثورين الأبيض والأسود ؟؟

هذا كان بعض فضل الله الذى جرى على يد شارون .


- 5 -

سيذكرنى أحد القراء بمذابح شارون والأرواح التى قتلها ، و زهور النور التى اغتالها فى فلسطين و .. و ... و ... إلخ

ورغم انى ويعلم الله كنت اتقطع من الألم لأجل هذه الأرواح ، إلا أنها كانت ستسيل فعلا .

شارون كان جرئيا فأسالها بالحرق وبالقتل وبالمدفع ،
لكن الآخر كان سيسيلها بالخنق وبالكتم وبالغاز .

القتل فى الحالتين واحد .. لكنه هاهنا قتل واضح صريح مستفز مثير للأعصاب ودافع للمواجهة ، لكنه فى الحالة الأخرى قتل ناعم هادئ بطئ

فأى الحالتين أفضل للشعوب العربية والمسلمة والأحرار فى هذا العالم ؟
أى الأسلوبين كان يحتاجه الشعب ليقتنع أن السلام وهمى ؟
أى الطريقين كان افضل لغسل الكذب من دماغ الشعب العربى ؟

إننى أدهو الله أن ينقذ شارون لأنى أعرف أن سيناريو ما بعد شارون هو سيناريو كاذب :

ستنفجر الحملات الإعلامية التى تخبرنا بانتهاء زمن الحروب ورحيل الجزار والسفاح والبلدوزر والوحش والغول وسائر هذه الأسماء التى سيبرع فى اختراعها علماء الإعلام ، وقد كانوا لا يجرءون على النطق بها وقت أن كان حيا .

ومع رحيل الـ .... سيأتى السلام والربيع والازدهار والحب والحرية و ... إلخ هذه الأكاذيب والأوهام .

وبعد أن كانت حماس والجهاد توصف بالإرهاب على استحياء ، ستوصف بالإرهاب فى وضح النهار وعلى كل الشاشات وعلى كل الصفحات ، وبعد ان كان احمد ياسين شهيدا وبطلا ، سيصبح مؤسسا لمنظمة تحض على الكراهية وتحارب السلام وتريد الوصول إلى الحكم على جماجم الشعب الفلسطينى .

ومع قسوة الحملة الإعلامية وشدتها ، سيكذبون يكذبون ويكذبون حتى يصدق الناس فعلا أن المشكلة كانت فى شارون وفقط ، وليس فى اسرائيل نفسها .
وستزول من ادمغة الناس تاريخ المذابخح والجرائم على مدار أكثر من نصف قرن .

وسيخرج علينا الرئيس الأوحد ليخبرنا أن السلام قد بدأ بعد أن كان شارون يقف امامه عائقا ، وسينسى هو نفسه تصريحاته التى قال فيها : شارون هو الوحيد القادر على السلام كما نسى تصريحه الأسبق أن شارون هو العقبة فى طريق السلام .

مرة أخرى .. اسأل الله من اعماق قلبى أن يبقى شارون رئيسا للوزراء يساهم كل يوم فى كشف الحقائق وإزالة الأقنعة والأغلفة .



6/1/2005

الأربعاء، يناير 04، 2006

الأخ " نظيف " .. نظيف اكثر من اللازم .

لا أظن أن أحدا من المصريين يعتقد أن رئيس الوزراء يمتلك اى صلاحيات ، أو أنه يعبر عن توجهات خاصة ... واليقين عندى أن رئيس الوزراء فى مصر هو الشبكة أو حائط الصد الذى يوضع لتلقى الهجمات والشتائم والسباب الموجهة فى الاساس للرئيس الأوحد .

- 1 -

فى حواره المثير للغثيان والاشمئزاز قال أحمد نظيف رئيس الوزراء المعين فى مصر انه لن يعتذر عما تم فى فض اعتصام اللاجئين السودانيين بميان مصطفى محمود بالمهندسين ، ثم تكلم عن الكوارث التى لحقت بمصر من جراء هذا الاعتصام !!

بعيدا عن رئيس الوزراء الذى يشبه الراجوز الذى يبدو متحدثا للأطفال فى حين أنه ورقة صغيرة يتم التلاعب بها لتتراقص على انغام الكلمات لتوحى لصغار العقل أن هذا الصوت هو كلامها بالفعل ، بعيدا عن هذا .. فإن ما تم كان كاشفا عن كارثة تنتظر مصر فعلا ، من هؤلاء الذين يطبقون على أنفاسها .

الدولة المحترمة المحافظة المتدينة المسلمة التى تسمى مصر ، والتى لاتسمح أبدا ومطلقا بشرب الخمور ، ولا بممارسة الزنا ، ولا بالتدخين .. بل يبلغ حرصها حد الوقوف بكل عظمة فى مواجهة اى إنسان يمكن أن يفكر فى " مضايقة مواطنيه " فقط .. مضايقة .

هذه الدولة المحترمة كان يجب ان تضرب بقوة على هؤلاء السود الأقذار الذين يسكنون حديقة عارية فى برد الشتاء القارس .

أهناك مزحة أجمل من هذه ؟؟

رئيس الوزراء وكلاب الصحافة القومية السفلة يحيون ضرب وقتل 56 سودانيا وغصابة المئات لأنهم كانوا يشربون الخمور ويمارسون الزنا علنا ويضايقون المواطنين .. العجيب أن هؤلاء الوزراء وهؤلاء الكلاب فى الصحف القومية يستحيل ان تجد أحدهم لايشرب الخمر ولا يمارس الزنا .. وهذا ما يتكشف من الكتب التى تبحث فى عالم النزوات الليلية والتى يكشفها صحفيون وليسوا من المعارضة .

لكن لنفترض اصلا أن هؤلاء الذين يتحلون بالورع والتقوى لا يمكن ان يقترفوا هذه الكبائر - معاذ الله - أفلا تكون تقواهم توجب عليهم ان يخبروننا عن التأصيل الشرعى الذى وقفوا عليه لإباحة قتل شارب الخمر والزانى .. والذى يرتكب خطيئة " مضايقة المواطنين " ؟

ألا يخبروننا من الذى ومالذى يسمح بهذا او يبيحه ؟ أم أن طوفان الأخلاق انهال سيلا فجأة على قلوب أهل التقى والورع ومن يسيطورن على وسائل إعلامنا وصحافتنا الحرة الورعة ؟؟ انهال للدرجة التى تسبق كل الشرائع والأديان حتى تطالب بقتل من يمارس الزنا ويشرب الخمر .

وهل نسى الأحباب الأفاضل شوارع الهرم والكباريهات التى توفر قائمة أسعار للراقصات العربية والروسية والأوكرانية وغيرها طبقا للمدة التى يمكنك المكوث معها فى الفراش لأن هناك زبائنا أخر ؟؟ وهل نسوا محلات بيع الخمور العلنية التى تجتاح شوارع القاهرة ظظ بل هل نسوا ان صحفهم نفسها تنسر إعلانات تروج للخمر على مساحات نصف صفحة وصفحة كاملة ؟؟

وهل نسوا من الذى يضايق المواطنين حقا .. لا بل الذى يقتلهم إذا تصادف ( مجرد تصادف ) وجودهم فى موقع الانتخابات ، أو فى أنفاق أمن الدولة وأقسام الشرطة ، ام لعلهم قد نسوا من الذى ينهبهم ( بالمناسبة مازالت قضية عبد الرحمن حافظ وإيهاب طلعت تنتج مزيدا من الفضائح المرتبطة فى آن بالتليفزيون وبالاهرام .. أى وسائل الإعلام المرئية والمقروءة أيضا ) ويسرق أموالهم ويزور اختيارهم ؟

ثم يخبرنا السيد نظيف بأنهم كانوا مرضى بالإيدز .. لم أكن اعلم انه تم اجراء كشف طبى على المعتصمين وخرج بهذه النتيجة .. أو لربما نحن الآن فى عصر المناظير التى تكتشف الفيروسات من فوق المبانى .... ما هذه الوقاحة ؟؟ كيف يجرؤ بشر يحترم نفسه أن يكون بهذا القدر من الصفاقة والقذارة وانعدام الحياء .. كيف تتحمل نفس بشرية أن تحمل كل هذه الكمية من الجرأة على الكذب الصريح الواضح على الملايين ؟؟


وتبلغ به الوقاحة حد أن يقول : إن الأمن المصرى لم يطلق رصاصة واحدة ، ولا قنابل مسيلة للدموع ، ولا رصاص مطاطى .. بل كانت الوفاة نتيجة للتدافع فى مكان ضيق .

واحتار كيف اسأل : فهل إذا كان السيد نظيف يعرف أن المكان ضيق ، فلماذا كان التفريق العنيف الذى لاشك سيؤدى للتدافع ؟؟ وإذا كانت الشرطة لم تستخدم رصاصا .. فهل معنى هذا أنه يفخر أم يتفضل بأنه قد اختار لهم ميتة أفضل بالشوم والعصى ؟؟ ثم ماذا يقول وقد أثبتت التقارير الطبية وجود وفيات من الاختناق نتيجة الغازات المسيلة ؟؟

ما هذه البلاوى التى تحكمنا ؟؟


- 2 -


اتعجب بل يخترقنى الذهول : كيف يواجه صحفى الصحف القومية عينى زوجته وأطفاله فى آخر النهار ؟؟.. كيف يمكنه مواجهة الأصدقاء والجيران والمارين من حوله فى الشارع ؟؟

كيف تحولت النفس البشرية إلى هذا المخلوق المثير للاشمئزاز ؟؟

ففى تحقيق رائع لمدونة ( تعذيب ) كتبه متابعون لهذه الأزمة ، كشفوا فيه كمية غير بشرية من الكذب والتزييف ...

ترونه هنـــــــا

أنقله إليكم بحروفه

_______________


اكاذيب حول مجزرة اللاجئين
يد – تجمع لمستقلين مصريين

بكل أسف نتابع مواصلة الأمن تضليل بعض أجهزة الإعلام و ترويج أكاذيب حول الأسباب (القاهرة) التي دعت الأمن المصري لمجزرته في حق اللاجئين السودانيين فجر الجمعة30ديسمبر2005 و التي أدت لمقتل 56 مواطن و فقدان 70 طفل، نكرر أن الجرحى لازالوا للآن دون كشف طبي و علاج و تم تسريح بعضهم لأماكن نائية مختلفة و هم في حالة إعياء شديد
و إليكم هذه الحقائق المقسمة لجزئين أولها عن اللاجئين و ثانيها عن وقائع المجزرة، و سنوافيكم لاحقاً بتقرير مفصل على لسان ثلاثة من اللاجئين ممن نجوا من الموت بالمجزرة

كان اللاجئين يشربون الخمور

أ-يعتمد تنظيم الاعتصام الذي بدأ في 29 ستمبر2005 بالحديقة المجاورة لمستشفى مصطفى محمود على آراء شباب سوداني معظمهم على درجة من التعليم و المسئولية، كون هؤلاء لجنة تنظيمية لإدارة شئون الاعتصام الذي بدأ بأعداد قليلة 17 ثم وصل إلى 400 حتى وصل في أحد الأيام إلى 4500 مواطن – عندما تم إطلاق نفرة عامة لكل من يرفع مطالب المعتصمين من طالبي اللجؤ بمصر لتسجيلهم- و لكن غالبا العدد العام للمتواجدين كان يتراوح بين 2000 و2500، و كان العدد في المساء يتفاوت حيث أن هناك البعض ممن كان لديه إمكانية للمبيت يغادر المعسكر أحيانا.
ب -من بين لوائح تنظيم المعسكر أن أي شخص يأتي للمعسكر في حالة سكر يتم ربطه 3 ساعات و تتدرج العقوبات لأي مخالفة – بما فيها الخروج للشوارع القريبة بالمهندسين - حتى الطرد من الاعتصام ،كان يدير المعسكر لجان عدة مثل لجنة الإعلام و لجنة الأمن و غيرها ، و كان هناك عملية تنوير يومي لمرتين أو ثلاث للاجئين فيما يشبه الحوار العام و توعيتهم.
ج-في أكتوبر الماضي أتى أحد السودانيين من غير المسجلين المنعتاملين مع سفارة النظام إلى الحديقة في حالة سكر و قام بافتعال جلبة و محاولة الاعتداء على الموجودين، لقد سُجلت هذه الحادثة كما تم أخذ رقم سيارة تحمل لوحات دبلوماسية تخص السفارة السودانية بالقاهرة.
د- تم إلقاء زجاجات مياه غازية على اللاجئين من قبل الجنود و من مكان مرتفع بمواجهة الحديقة بحيث سقطت على منتصف مقر الاعتصام تقريبا .
هـ- قام اللاجئون المسلمون و المسيحيون بالصلاة فزعا – كل على طريقته – فكيف تدعي الصحافة أنهم كانوا يحتسون الخمور بالمعسكر ؟؟؟
و- الصورة الوحيدة لزجاجة خمر بالمعسكر هي نفسها زجاجات الخمر التي يستخدمها باعة الكشري على العربات لوضع الخل، فلماذا لا نفترض – اذا كانت الزجاجة الوحيدة بالفعل تخص اللاجئين – أنها تستخدم لوضع اي سائل بها ؟؟؟ ثم أن هناك عشرات من زجاجات الرضاعة للأطفال و هناك مصاحف و أناجيل و صور و وثائق و ملابس و أدوية فلماذا التركيز على صورة واحدة لا نعلم من قام بتصويرها ؟ خاصة أننا تجولنا في مقر المجزة بعد إخلاء اللاجئين بساعة تقريبا و كان بوسع أي مواطن أن يصور الكارثة و يضع على الأرض أي شيء – صاروخ مثلا – و يقول أنه يخص اللاجئين؟ ثم كيف لم تنكسر هذه الزجاجة أثناء المعركة الهمامة ؟؟

اللاجئون مصابون بالإيدز و الأمراض :

نشرت أكثر من جريدة هذه الأكذوبة كعنوان عريض لبقية أكاذيبها المغرضة في تغطية مجزرة اللاجئين، كل أجنبي يخضع لفحص الإيدز قبل دخول البلاد، السودانيون بصفة خاصة يطلب منهم شهادة خلاء من مرض الحمى الصفراء و الملاريا و سابقا كان يطلب منهم التطعيم بأمصال مختلفة حتى لأمراض غير متوطنة بالسودان السودانيون، المصريون يطلب منهم نفس الشهادات و يطعمون ضد أمراض قبل سفرهم للسودان بالأخص عبر المنفذ النهري، في أثناء أزمة النظام مبارك مع نظام البشير كان السودانيين يتعرضون أثناء دخولهم لمصر لمضايقات من الحجر الصحي لحد أن طائرة قادمة من الخرطوم تم إنزال ركابها جميعا من غير السودانيين و تم رشها!،ثم أن مصر ترحل مباشرة كل من تثبت إصابته بالإيدز وكذلك حاملي الفيروس، "كيف يتقدم شخص طلبا للتوطين وهو يحمل فيروس الإيدز وهو يعلم إن أول متطلبات التوطين هي الكشف الطبي لتأكيد الخلو من الأمراض وفى مقدمتها الإيدز!"
نعم اللاجئون مصابون بأمراض من الجوع و البرد فلماذا لم يتوجه لهم أحد لمد يد العون ؟؟؟ نسجل هنا الموقف الملتزم من قبل مركز النديم قبل أن نتحرك بالدعوة العاجلة بتاريخ 29أكتوبر 2005 و كذلك موقف مركز الجنوب عند أول تهديد أمني بفض اعتصامهم بالقوة منذ يوم وقفة العيد الفطر و موقفهم العام الماضي من معاناة اللاجئين بعد إغلاق UNHCR بوجههم في حزيران 2004، كذلك استجابة 3 من الأطباء المصريين من حركة أطباء من أجل التغيير و الذين توجهوا شاكرين للكشف على المرضى، و موقف بعض الصحافيين الشرفاء الذين ذهبوا لتقصي حالتهم واقعيا و لم يستجيبوا لحملة الأمن لبث الأكاذيب للتصعيد ضدهم.
نصيحة للصحافيين الذين رددوا هذه الأكذوبة: أن يذهبوا للفحص المهني لأنفسهم أولا
اللاجئون كانوا يمارسون حياتهم كاملة و طبعا يرددها الجهلة بما يعني أنهم يمارسون الجنس في العراء
هذه الأكذوبة يدحضها التصوير اليومي الذي كانت تقوم به الوكالات الأجنبية من أعلى البناية التي بها البنك، المكان مزدحم و كنا نضطر لخلع أحذيتنا قبل دخوله لأنه لا ممر للمشي أصلا، لا توجد تقسيمات بين اللاجئين كجدران إلا بعض السواتر العرضية بين المنطقة التي بها عوائل قليلة ليلا، و المنطقة التي بها أطفال و نساء مستقلة في جهة المبنى الذي به شركة العجيل، لا يوجد أي تغطية لأي تقسيم داخلي لأماكن اللاجئين إلا اتقاء للمطر و ليس لأسباب أخرى كالتي تملأ عقول المحررين البلهاء و المرضى الذي رددوا هذه الأكذوبة و كان بوسعهم أن يأتوا لمقر الاعتصام كما فعل الصحافيون الملتزمون بأمانة الكلمة و مهنية عملهم ليكتبوا عن حقائق و ليس هواجسهم المرضية

كان اللاجئين يعيشون على الشحاذة و التطفل و على موائد الرحمن في رمضان

من بين المخالفات لقوانين المعسكر كل ما أجمل أعلاه في هذه النقطة و هو مكتوب بالتفصيل في لائحة تنظيم المعسكر- سأرسلها مصورة، كما أن السودانيين قوم شديدو الاعتزاز بكرامتهم و لا يفعلون هذه الأمور في الظروف العادية، فكيف و هم معتصمين بشارع رئيسي و موضع اهتمام إعلامي و رقابة أمنية ؟؟ ثم أن اللاجئين – بالأخص المسيحيين منهم كانوا يترددون على منظمات إغاثة في كنائس بالقاهرة للحصول على بعض العون الإنساني و لكن ليس عبر الشحاذة فمساعدة الضعفاء ليست محرمة،و الحقيقة أن جنود الأمن المركزي كانوا يستولون من موقع المجزرة على أي هاتف محمول يجدونه مع أي لاجيء اثناء ضربه، لدينا بعض الأرقام المسجلة باسماء لاجئين سرقت هواتفهم بمكان المجزرة، في الساعة 7 و نصف تقريبا سمعت بنفسي أحد الضباط يقول لعسكري في مكان المجزرة " شوف لو في أجهزة كهربائية كده .. هاتها هنا" بينما يدوس المجند بقدمه على بقايا المتعلقات العائمة في الدماء و المياة و الطين.

كان اللاجئين يعرقلون المرور و يفردون إتاوة على المارين

و ماذا كانت تفعل كل الترسانة العسكرية حول حديقتهم و بالمهندسين حيث السفارات و المنازل التي تخص شخصيات مهمة ؟؟ نعتقد أن كل محاولة من الأمن لفض الاعتصام كانت تسبق حدثا ما و هذه المرة كان تنظيف المنطقة لاستقبال الأخوة العرب الخليجيين في رأس السنة الجديدة، إذا خيرنا بين الخليجيين و السودانيين فالعقل و التاريخ و الجغرافيا يقول السودان، و ما حدث أحدث ما حذرنا منه كثيرا من شرخ حقيقي في علاقات البلدين شعبيا، لا يهمنا العلاقات الحكومية فبيانات الشكر المتبادلة بين نظامي البشير و مبارك هي دليل دامغ.

كان الأفارقة من بلدان متفرقة بمقر الاعتصام :

من بين لوائح المعسكر عدم استقبال أي غريب من غير السودانيين إلى داخل المعسكر، و حتى دخول الإعلام لا يحدث إلا بعد موافقة لجنة نظام المعسكر و يتم إبلاغ الأمن المصري، كل اللاجئين مسجلون بدفاتر لدى........... من اللجنة المنظمة، و هو محتفظ بنسخة منها في مكان خارج الاعتصام، كما تم تسجيل الموجودين مرة أخرى العدد 2800 و سلمت نسخة من التعداد للمفوضية.
اللاجئون يهددون بإحراق مكتب الأمم المتحدة !
فقط نريد أن نفهم كيف يحرقون المكتب الذي يذهبون إليه للتفاوض حول مطالبهم التي هي حقوق لهم لدىمكتبUNHCR، و كل أملهم ان يعيد هذا المكتب التعامل معهم، هذا سؤال للعقلاء فقط.
اللاجئون يستخدمون وقود قد يحرق المنطقة!!
من بين لوائح المعسكر عدم إشعال المواقد للتدفئة و تم السماح بموقد واحد عندما اضطر اللاجئون بعد شهر و نصف تقريبا غلى الاعتماد على أنفسهم في الحصول على طعام مطهو على أنبوبة غاز واحدة لأنه لم يعد لديهم أي نقود لشراء أطعمة جاهزة – قبل ذلك كانوا يقومون بشراء مثلا قدرة فول كاملة و تقوم النساء بإعداد ساندوتشات – في العشاء كان نصيب كل لاجيء ساندوتش واحد فقط
قبل أسبوع تقريبا كان هناك لهب اشتعل فجأة في أحد الأغطية حيث تتواجد النساء فقام أحد اللاجئين فورا بالمخاطرة و الأنبوبة التي بمكان المطبخ و فصل عنها الخرطوش- خرطوم الغاز – و حملها بعيدا عن المكان و قام بتأمين غلقها، اللاجئون قالوا أنه لا يعرفون مصدر هذا اللهب حيث أنه التدخين ممنوع داخل المعسكر، و حيث أنه أصلا السيدات هناك لا يدخن، و اندهشوا لأن كل قيادات و جنود الأمن المحيطين بالحديقة هربوا فجأة بمجرد تسلل اللهب عبر بعض الملاءات التي كانت على الأرض، و أنا أيضا أسجل اندهاشي للتغطية السريعة للخبر الذي تم تصويره بأنه انفجار ضخم في مكان اللاجئين، يقول سليمان ….. لقد شهد اليوم ذاته مجيء بعض الناشطين لمقر اللاجئين و طلبوا منهم أن يقوموا معهم بمظاهرة و وعدوهم بمساعدتهم بالبطاطين الخ، و لكن لجنة تنسيق الاعتصام اعتذرت لهم بأدب لأنهم لا يريدون أن تأخذ قضيتهم طابعا سياسيا ضد الدولة المضيفة حتى لا تستخدم كذريعة لترحيلهم – من بين قوانين طلب اللجؤ ألا يخترق ملتمس اللجؤ قانون البلاد التي يتواجد على أرضها و لا يتدخل في شئونها، و في اليوم ذاته أيضا كانت هناك مظاهرة لبعض أعضاء حزب الغد قريبا من مقر اللاجئين، كما أن اليوم ذاته كان هناك محاولة من الزميل ...........من مركز الجنوب لتوضيح مبادرة المركز بحضور بعض اللاجئين، نعتقد أن الأمن استغل توالي كل هذه الأحداث، و أن هناك من حاول افتعال أمر اللهب و قصة أنبوبة الغاز في نفس يوم مجيء مصريين لمقر الاعتصام ليصور للإعلام أن المكان خطر و أن اللاجئين يشاركون في مظاهرات الخ

اللاجئون بدأوا في مضايقة أهالي المنطقة :

في أحدا لأيام ذهبت مع احد عناصر لجنة تنظيم اعتصام اللاجئين لنهاية الشارع الذي به صيدلية مصطفى محمود، لشراء شيء يفتقده المعسكر، ذهبنا لأول ماركت بعد الصيدلية من جهة اليسار فلم نجد، قلت له نذهب للكشك التالي، وجدنا فتاة جنوبية تشتري بعض البسكويت فقال لها الشخص السوداني و هو من اللجنة المنظمة أن هذا خطأ و عليها العودة للمعسكر، ذهبنا لآخر الشارع لنجد ماركت آخر، و كان العنصر المرافق لي متمسكا بعدم المشي أصلا في أي شارع بالمهندسين حسب ما اتفقوا ضمنيا لعدم مضايقة المواطنين
ثم أن المبنيين الذين يطلان على المعسكر معظمها مكاتب إدارية، و عليهما حراسة أمنية،و الشقق السكنية بهما قليلة و مرتفعة و لا يشكل لها اللاجئون مضايقة اللهم إلا لو كان منظر اللاجئين ببشرتهم الملونة مضايقة.
كما أن الأمن بمختلف أقسامه – مركزي و حراسات الخ – كان متواجدا دوما في المكان فأي إتاوات تلك التي سيفرضها اللاجئون بوجود الأمن المصري ؟؟؟

اللاجئون أضروا بالحديقة

الرد الوحيد هو : لتذهب الحديقة إلى الجحيم،و من يرى أن الضرر بحشائشها يستوجب قتل 56 لاجيء فليذهب هو الآخر إلى الجحيم ( يوشك الحديث عن الأشجار أن يكون جريمة لأنه يعني السكوت عن جرائم اشد بشاعة – نيتشه) لم أجد هذه الجملة أكثر مصداقية من الآن حتى بمعناها الحرفي.. قال أشجار قال.
اللاجئون أصروا على السفر لبلدان غربية
ليس صحيحا على الإطلاق فقد وافق اللاجئون على اتفاق 27-11-05 و اتفاق 17-12-05 و كانوا بحاجة إلى ضامن فقط لتنفيذ الاتفاق و لم تتقدم أي جهة لضمان الاتفاق، و حتى من رفض اتفاق 17-12-05 رضوا فقط خلوه من ضامن و أصروا على تضمين بند عدم العودة القسرية للسودان و هذا حقهم – و كل من لا يفهم بالقانون الدولي من الصحافيين العباقرة يمكن أن يصمت ... حتى يفهم أو يصمت إلى الأبد، لقد كان البعض منهم يقبل حتى بتوفير عمل له لحين هدؤ الاوضاع ببلاده لأنه لا يريد ان يكون نازح داخلي تتعقبه الجهات الأمنية و العصابات، و البعض قبل بالسفر لمعسكرات اللاجئين بتشاد لأنه على الأقل بها بعض الرعاية، رغم ما يتوارد من أخبار لتوتر علاقات السودان مع تشاد، لكنهم أرادوا اي حلب لمشكلتهم، كما أنهم لم يطرحوا السفر كلاجئين بأوربا فهم يعرفون ان برنامج اعادة التوطين لا يشمل بالنسبة لهم أوربا، هم لم يختاروا دولة للجؤ فهم يعلمون جيدا أنهم لا يختارون بأنفسهم حسب ما توافر لهم من خبرة اقارب أو أصدقاء سافروا من قبل و حسب ما يوزع عليهم من أوراق ارشادية بقوانين اللجؤ .

ثانيا : أكاذيب حول المجزرة

اللاجئون بدأوا باستخدام القوة ضد الأمن

العكس هو الصحيح و من لديه إثبات على هذه الأكذوبة فليقدمها و سنكون له شاكرين

لم يكن الأمن ينوي استخدام العنف

لقد سأل أحد عناصر اللجنة المنظمة قيادة امنية نحو الساعة 8 مساء عن سر الحشود الكبيرة بالميدان فقالوا له أنها لحماية المكان من مظاهرة ينوي الإخوان تنظيمها غدا بعد صلاة الجمعة، و عندما سأله لماذا كل هذا العدد الضخم و منذ المساء قال المسئول الأمني لأنها ستكون مظاهرة كبيرة لأن الإخوان لم يمثلوا بوزير في الحكومة التي أعلن عنها في نفس اليوم، و عندما تقدم الأمن بقرب اللاجئين أكثر تكرر التساؤل و قال المسئول الأمني إنها لحمايتكم من مظاهرة الإخوان ! الحديثان مسجلان.
الخارجية المصرية:"قوات الأمن المصرية لم تكن تحمل أية أسلحة بيضاء أو نارية بما يمكنها من استخدام القوة"
لكنها استخدمت المياه المختلطة بمواد غريبة و العصا المكهربة و زجاجات المياه الغازية و عصا الأشجار التي كان اللاجئين يعلقون عليها أغراضهم أ استخدمت الحقائب التي وجدوها في طريقهم و تصور اللاجئين المساكين أنها قد تعيق جحافل الأمن، الذي استخدم أيضا طريقة جديدة و هي رفع ملابس النساء و عندما ترتبك السيدة و تستر نفسها بالغزيرة خوفا من اغتصاب يهوي العسكر عليهن الهراوات ، استخدم الأمن طريقة الضغط من كل الجهات بحيث سحق اللاجئون تماما و بحيث أن البعض كان يقفز من مواجهة الأمن المتقدم فيقع فوق بقية إخوانه، استخدم الأمن طريقة الضرب على الرأس لاعتقادهم أنها الأفضل بمواجهة رؤوس الأفارقة، استخدم الأمن اللكم بالوجه و السحل على الأرض خاصة من قبل الضباط الذين كانوا يصدرون الأوامر ثم يقومون بما قدره لهم ساديتهم عندما يجرجر العسكر اللاجئين في الطريق لتكويمهم في الحافلات، نعم نصدق أنا الأمن لم يستخدم البنادق و الذخيرة حتى لا تصبح الجثث المخترقة بالرصاص دليل اتهام... لكن أنظروا ما حدث ،و راجعوا التقرير الطبي و شهادات الضحايا لتعرفوا من القاتل حقا.

مفاوضات الأمن مع اللاجئين استمرت خمس ساعات

ليس صحيحا فقد أعلن عبر مكبرات الصوت "إخواننا السوادنيين ف الجنينة.. إخواننا اللاجئين.. صدر أمر بإخلاء الجنينة. الأمر صدر من أعلى سلطة.. وجودكم هنا ضد القانون لازم تخلوا المكان فورا.. لو حصل أي اعتداء على العساكر ها نستخدم القوة..."
ثم تم الاتصال ببقية العناصر التنظيمية، و تم الحديث مع الأمن، الذي قال أنه تم إعداد معسكر بديل، اللاجئين خافوا تماما من أن تكون خدعة لترحيلهم للتنكيل بهم في السودان أو رميهم على الحدود غير الآمنة مع تشاد – التي هي الآن في حالة حرب رسمية مع السودان - بدأ رش المياه ن حضر محمد عمر من مكتب الحركة الشعبية و طلب أن اللاجئين يرسلوا 2 منهم لرؤية المعسكر، قالوا أن المعسكر يبعد 20 دقيقة، الأمن كان حريص إنه يطلب كل بضعة دقائق عناصر من اللجنة المنظمة، فات أكثر من 45 دقيقة و لم يعاد النداء مرة أخرى، تحدث محمد عمر مرة أخرى مع الأمن فقالوا له أنه يجب إخلاء المكان فورا، و فجأة بدأت المجزرة

_________________

انتهى النقل :



- 3 -

تذكرت آسفا كيف أن هؤلاء السودانيين كانوا من المصريين ومن صميم المصريين قبل أن يكون هذا العهد الناصرى الدموى الذى فرط بسهولة فى أرض السودان وفصلها عن مصر طوعا لا كرها .. لكن ماذا كان سيتغير لو ان السودان اصبحت جزءا من مصر ؟

كانوا سيضربون أيضا لو فكروا فى الاعتصام ، و فى الماضى القريب نتذكر حوادث القتل فى الانتخابات البرلمانية ، لكن هل لو كانت مصر كما هى هل كانت ستندلع اصلا حرب فى جنوب السودان تطالب بالانفصال يتسبب عنها ماساة كمأساة اللاجئين التى تعالجها الحكومة المصرية الشقيقة بمأساة أخرى ؟؟؟

إن كوارث الطاغية تظل تتفاقم وتتكاثر ويرثها الأبناء والأحفاد .. ترى كم من سنة سنحتاج لإزالة كوارث عبد الناصر ؟؟ ( تذكروا أن القدس مازالت محتلة و لا أمل فى تحريرها فى المدى المنظور ) وكم سنة سنحتاج لإزالة كوارث السادات واتفاقيته التى جعلتنا عراة امام الناس .. وكم من السنوات سنحتاج لإزالة كوارث مبارك ن وهو - ماشاء الله - اطول الناس عمرا وحكما ؟؟


- 4 -

ثم رسالة إلى رجال الأمن الأبطال الذين يختفون عن الجد ، ويظهرون فى المظاهرات والاعتصامات ، بصراحة لا أجد ما أقول .. كيف اخاطب قلوبا لم تتردد فى غمر نساء واطفال وعجائز بالمياه الباردة فى شتاء ديسمبر القارس وفى العراء والهواء الجليدى ؟؟؟

ليست هذه بالقلوب التى تسمع أو تفقه .. وإن كانوا يقولون بانهم لا ذنب لهم وانهم عبد المأمور ، فلنترك العبيد ونحاول أن نكلم المأمور

جاء رجل إلى الإمام ابى حنيفة وقال له : إنى أخيط ثياب الحاكم ، فهل انا من اعوان الظالمين الذين قال عنهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إنهم كلاب جهنم ؟؟
قال الإمام : ويلك .. بل انت من الظالمين انفسهم ، وأعوانه هم من يبيع لك الخيط والمخيط .

ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم .



3/1/2005

جلال أمين يطرح تخوفا جديدا من نواب الإخوان .

فى صحيفة الكرامة - عدد 10 بتاريخ 6/12/2005

شد انتباهى من مقال طويل كتبه المفكر المعروف جلال أمين هذه الفقرة .. انقلها بتصرف واختصار :

سألتنى صحفية : هل تعتبر فوز الإسلاميين بهذا القدر الكبير من المقاعد بمجلس الشعب ظاهرة إيجابية أم سلبية ؟

قلت ( جلال أمين ) : إن هذا يشبه هل التليفزيون حلال أم حرام ؟ ، والواقع أنه يأخذ الحكم بطريقة استعماله ، وأن مرشحى الإخوان ليسوا سواءا ، لا فى درجة الإخلاص للمصلحة العامة ولا فى درجة الفهم والحكمة ، ولا يجوز أن نعتبرهم سواء من حيث الاستعداد للخضوع للضغط من جانب السلطة المصرية أو من جانب الأمريكيين وممثليهم فى مصر ، فكيف نرحب بهم جميعا لمجرد أنهم يرفعون الشعار نفسه .

** انتهى النقل **

بغض النظر عن موقفى شخصيا من هذا الكلام ، إلا ان عمق الفكرة التى يطرحها هى هل نواب الإخوان بالبرلمان كتلة متماسكة يمكن أن تذوب فى تجمعها خصائص الفرد كما يحدث على سبيل المثال فى " المُرَكّب الكيميائى " ، ام انه تجمع واسع يتسم ببقاء الصفات الشخصية لكل عنصر فيكون بهذا اشبه بـ " المخلوط الكيميائى " الذى تحتفظ عناصره بخصائصها ؟

بمعنى آخر : هل هذه الكتلة تتحرك بالشكل المركزى أم اللا مركزى ؟؟

اسمع إخوانيا يقول :احترنا فيكم ، لو كانت مركزية اتهموننا بالخضوع الكامل لمكتب الإرشاد إلى الحد الذى تضيع فيه شخصيات الافراد ، و هو ما يستخدمونه للتدليل على ديكتاتورية وتسلط الجماعة ونظامها الداخلى .. وتنطلق الأسئلة المتخابثة حول قانونية خضوع نواب البرلمان لقرارات هيئة محظورة ؟

وإذا كان الأمر لا يتجاوز التنسيق والتربيط بين افراد الكتلة طرحت المخاوف من عدم تساوى الأعضاء فى الحكمة والفهم والحرص على المصلحة العامة والقابلية للخضوع للضغوط الحكومية والأمريكية .


هذا الكلام الذى تخيلته على لسان إخوانى ، يحمل قدرا كبيرا من حقيقة الواقع التى تتخذ من الهجوم على الإخوان وسيلة عيش يومية لدى البعض .
لكن كونها تنطلق من مفكر كبير ونزيه وإن لم يكن إسلاميا بحجم جلال أمين ينفى فى أول وهلة انها للهجوم وفقط .

ثم بعد أن أعلن الإخوان استعدادهم للتحاور مع نواب الكونجرس الأمريكيين باعتبارهم ممثلين للشعب وليس للإدارة .. فإن مدى كفاءة و حرفية أعضاء الإخوان المتحاورين من الأشياء التى يجب ان يهتم بها أى مراقب ، ولا اظن احدا ينكر أن شخصية القائد لها أثر بليغ وعميق فى الممارسة السياسية التى تحتاج بطبيعتها قدرا هائلا من المناورة بذكاء .


فماذا ياترى يرد الإخوان على هذا ؟؟؟؟


1/1/2006

حريق المسرح أغلى عند الكل من حريق مكتبة براءات الاختراع .

إذا كان الشعب قد تلقى من لعناتنا ما يكفى جراء سلبيته وصمته وسلوكه ، وإذا كان الحكام قد استقبلوا ويستقبلون من لعناتنا ما لن يكفى ابدا جزاء على جرائمهم فى حق الوطن وحق الأمة وحق الشعوب ... فإن فئة من هؤلاء اللاعنين تستحق أن تستقبل من لعناتنا ما يكفيها جراء خيانتها لمسؤوليتها المؤثرة .. هذه الفئة تعرف اصطلاحا باسم ( المثقفين ) لكن أوثق اصطلاح لهم هو مصطلح وزير الثقافة .. مثقفوا الحظيرة .

- 1 -

لم اصدق عينى حين نشرت ( المصرى اليوم ) يوم الجمعة 9/12/2005 ، وفى صفحة الحوادث - تأمل : صفحة الحوادث وليس الصفحة الأولى او بعنوان بارز - خبر حريق فى أكاديمية البحث العلمى .

أنقل لكم هنا الخبر مختصرا جدا :
كشفت معينة فيصل بديوى وكيل اول النيابة بإشراف المستشار محمد حلمى قنديل المحامى العام لنيابة وسطط القاهرة أن الحريق بدا بالطابق الثالث والتهم محتويات مكتبة براءات الاختراعات من أجهزة الكمبيوتر وأوراق خاصة بالاختراعات الحديث . ( ..... ) ورجحت المعاينة أن يكون سبب الحريق هو ماس كهربائى من جهاز التكييف .
انتهى .

ولما كان خبرا على هذا القدر من الأهمية ينشر فى صفحة الحوادث ، إلى جانب التلميذ الذى فعل ، والزوجة التى خانت ، والولد الذى قتل .. إلخ ، فإن هذا يعد دليلا على اتجاهات التأثر فى الشعب المصرى .

وتمضى الأيام عادية جدا ، ويدخل خبر الحريق نفق النسيان ، إن كان لم يدخل أصلا نفق المجهول .
لا ألقى العتاب على المصرى اليوم ن فالصحيفة بطبيعتها تعلم مالذى يجذب القارئ من عدمه ، ومالذى يجب أن يوضع فى المانشيت الرئيسى أو بالعناوين البارزة .

بقى أن يبرز هذا الخبر طائفة المثقفين كما اشعلوا الدنيا على حريق المسرح - دون ادنى تقليل من هذه الكارثة - بينما لم يثسمع لهم صوت فى حريق خلاصة جهد وعرق السنين من عباقرة مصر المخترعين .


- 2 -

قد يقول قائل إن الانشغال بتغطية الانتخابات هى السبب فى تأخر الخبر إلى الصف الثانى او الثالث ، وأن انشغال المثقفين كان منصبا على متابعة الانتخابات وهو سبب وجيه لاشك .. لكن يجب ان نعرف ان حريق المسرح فى بنى سويف كان فى الليلة التى تسبق انتخابات المرحلة الأولى مباشرة ، ورغم هذا قامت قيامة المثقفين على حريق هذا المسرح .

لا اريد أن يفهم احد أنى أقلل من حريق المسرح ، إنما أتعجب من الثورة التى قامت على الفن والإبداع ، مقارنة بالصمت التام تجاه العلم والبحث والاختراع .

لعل أحدنا لا ينسى اشتعال مخاوف " المثقفين !! " على الفن والثقافة جراء الصعود الإخوانى بانتخابات البرلمان ، وهى المخاوف التى ظهرت فى مقالات اكثرها كاذب وسافل ويتخذ طريقة ( بنقول تور .. يقولوا احلبوه ) ن ولم يهتم احدهم للحظة لمناقشة برنامج الإخوان فيما يتعلق بالعلم والبحث العلمى .. فهل هذه هى مواقف المثقف حقا ؟؟؟؟

المهم .. اشعلت ثورة المثقفين حنان الوزير الفنان فقدم استقالته ، التى رُفضت فيما بعد فى سابقة ورسالة تؤكد للشعب : اخبطوا دماغكم فى الحيط ... لكن على الجانب الاخر لم يكلف أحد نفسه ولو بسؤال إلى وزير البحث العلمى .

- 3 -

ترى فيم انشغل المثقفون حينها ؟؟؟

آه .. كانوا منشغلين برفض النتائج الانتخابية التى أدت لحصول الإخوان على 88 مقعدا .

يحيا المثقفون .. أهل الحظيرة .